تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عيوب النطق وأمراض الكلام]

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 12:09 ص]ـ

[عيوب النطق وأمراض الكلام]

سأبدأ إن شاء الله سلسلة من النقول والملخصات من كتاب "في علم الأصوات اللغوية وعيوب النطق" للدكتور البدراوي زهران, لما رأيته من الفائدة فيه وقلة المتطرقين إلى هذا الموضوع - حسب علمي القليل.

---

تنقسم عيوب النطق إلى خلقية ولهجية, والخلقية هي يعرف باللثغة وهي خاصة بنطق بعض الأصوات والحروف وتتصل باضطرابات الكلام وجاء أن نبي الله موسى كان ألثغ. واللهجية هي التي يتصف بها متكلمو لهجة ما وترجع إلى عاداتهم النطقية الخاصة بهم والتي تخالف النمط الموحد لأصوات العربية الخاص بالفصحى, أو التي يتصف بها متعلمو العربية من العجم حين تصعب عليهم بعض أصواتها. وهذه العيوب ليست مرضا وإن كانت تحتاج إلى علاج ومران طويل.

د. البدرواي زهران: في علم الأصوات اللغوية وعيوب النطق.

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 12:47 م]ـ

وهذه العيوب تصيب الطفل الصغير والشيخ الكبير على حد سواء, وهي ليست مقترنة بتخلف ذهني أو تأخر عقلي, ووجودها لا يدل على علاقة بين الفكر وعيب في الكلام وإنما قد تكون حافزا على إبراز رجاحة الفكر بالتغلب على النقص النطقي (وقيل) أن أبا حنيفة رام إسقاط الراء من كلامه وإخراجها من حروف منطقه فلم يزل يكابد ذلك حتى انتظم له ما حاول.

د. البدرواي زهران: في علم الأصوات اللغوية وعيوب النطق.

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 01:08 م]ـ

غير أنه وجب الذكر أن اللثغة يمكن أن تتحول إلى مركب نقص في نفس الألثغ إذا قوبل بالضحك والاستهزاء وهو في سن صغيرة, مما يؤثر في نموه العقلي والمعرفي سلبا, ولذلك يجب على الوالدين والمربي أن يعوا هذه المسألة ويعرفوا كيف يتعاملون مع الألثغ ويجنبوه استهزاء أقرانه, وهذه مسألة مهمة جدا في تطور شخصية الطفل الألثغ أو المصاب بعيب من عيوب النطق.

ملحوظة الناقل.

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 01:09 م]ـ

حروف اللثغة:

جمع القدماء حروف اللثغة على أربعة: القاف والسين واللام والراء. فاللثغة التي تكون في السين تحولها إلى ثاء, وإذا عرضت للقاف صارت طاء, وفي اللام تكون ياء أو كافا, وإذا جاءت في الراء أبدلتها إلى ياء أو غين أو ذال أو ظاء.

أمثلة:

1 - أن يقول الألثغ بدلا من (بثرة) (*بسرة).

2 - أن يقول الألثغ بدلا من (قال) (*طال).

3 - أن يقول الألثغ بدلا من (جمل) (*جمي) أو بدلا من (ما العلة في هذا) (*مكعكة في هذا).

4 - أن يقول الألثغ بدلا من (عمرو) (*عمي) , أو بدلا من (عمرو) (*عمغ) , أو بدلا من (عمرو) (*عمذ) أو بدلا من (عمرو) (*عمظ).

كما يمكن أن تجتمع في شخص لثغتان في حرفين, كمن يجعل اللام ياء والراء ياء, فيقول بدلا من (مولاي ولي الري) (*موياي ويي اليي).

د. البدرواي زهران: في علم الأصوات اللغوية وعيوب النطق.

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 02:02 م]ـ

واللثغة في الراء إذا كانت بالغين أيسرهن وصاحبها لو جهد نفسه وأحد لسانه وتكلف مخرج الراء على حقها, لاستطاع بعد مران وجهد أن ينطقها سليمة. ونجد اليوم متخصصين في التدريب على النطق ومتخصصين في نمو اللغة يمكن للألثغ أن يستعين بهم خصوصا في مراحل العمر الأولى.

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 02:10 م]ـ

وهناك أنواع من العيوب غير اللثغات منها التمتام والفأفاء, فإذا تتعتع اللسان في التاء كان تمتاما وإذا تتعتع في الفاء كان فأفاء. وإذا أدخل الرجل بعض كلامه في بعض فهو ألف, وقيل بلسانه لفف إذا طال صمت الرجل وثقل عليه الكلام, فيلتوي لسانه ولا يكاد يبين.

ـ[أحاول أن]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 06:42 م]ـ

جزاكم الله خيرا أستاذ ضاد , وجهد موفق بارك الله فيكم ..

ليتكم تضيفون لعيوب النطق وأمراض الكلام "العضوية " عيوب استخدام اللغة: التعميم / التشويه / الحذف ..

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 06:48 م]ـ

وإياك أختي الفاضلة. أنا أتبع مسار الكتاب وما زال الكثير أمامي لأذكره. هل ترين لهذا الموضوع فائدة على منتداك؟

ـ[أحاول أن]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 06:53 م]ـ

بالتأكيد-أستاذنا - له فائدة كبيرة للجميع ..

ما أقصده أن الكتاب مهم وضروري ولا بأس من اتباع مساره، ولكن وددتُ أن نعرف أكثر -حسب رؤيتكم النقدية - لعيوب استخدام اللغة .. وهي الشق المعنوي لعيوب اللغة الحسية "العضوية " .. وأظن أن مهارات الكلام هي مكانها المناسب ..

شكر الله لكم وجزيتم خيرا ..

ـ[ضاد]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 06:56 م]ـ

ما تفضلت وذكرته يندرج ضمن عيوب استخدام اللغة, وإن شاء الله نفتح له موضوعا مستقلا أن ندرجه في آخر هذا الموضوع.

ـ[أحاول أن]ــــــــ[31 - 05 - 2008, 07:02 م]ـ

نعجز عن شكركم إذن ..

نفع الله بكم وبعلمكم ..

وهذا موضوع مهم ولا شك لكل قاريء لتمييز عيوب استخدام اللغة فيما يقرأ -لا يقتصر هذا على القراءات العلمية الجادة بل يشمل حتى قراءة التصفح على الشبكة -

مرة أخرى:بوركت جهودكم ودام عطاؤكم ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير