تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الحكمة من قراءة سورة الكهف]

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[25 - 07 - 2008, 10:01 ص]ـ

قال النبي:=: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور مابين قدميه وعنان السماء ".

هذه السورة ذكرت أربع قصص هي:

أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى والخضر، وذوالقرنين.

هذه هي قصص سورة الكهف الأربعة، يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى، والخضر)، وفتنة السلطة (ذو القرنين).

وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان فهو الذي يزيّنها.

ولذا جاء في وسط السورة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية (50). ولهذا قال الرسول:=:" من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال " لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها ". وقد جاء في الحديث الشريف: " ما بين خلق آدم وقيام الساعة ما من فتنة أعظم من الدجال " وكان الرسول:= يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال.

ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر الدار الآخرة والعمل الصالح الحثيث (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌمِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) آية 110

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[25 - 07 - 2008, 03:08 م]ـ

أحست أحسن الله إليك

ينبغي أن نقرأ هذه السورة بتمعن

ـ[مُبحرة في علمٍ لاينتهي]ــــــــ[25 - 07 - 2008, 05:59 م]ـ

بارك الله فيك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير