تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما يضعه الناس في غير موضعه.]

ـ[العبد اللطيف]ــــــــ[20 - 07 - 2008, 10:57 م]ـ

ما يضعه الناس في غير موضعه: ــ

" الحِشْمَة " يضعها الناس موضع الاستحياء، قال الأصمعي: وليس كذلك، إنما هي بمعنى الغضب، وحكى عن بعض فصحاء العرب أنه قال: " إن ذلك لمِمّا يُحْشِمُ بني فلان " أي: يغضبهم.

و من ذلك " القَافِلَة " يذهب الناس إلى أنها الرفقة في السفر، ذاهبة كانت أو راجعة، وليس كذلك، إنما القافلة الراجعة من السفر، يقال: قفلت فهي قافلة، وقفل الجند من مبعثهم، أي رجعوا، و لا يقال لمن خرج إلى مكة من العراق قافلة حتى يصدروا.

و من ذلك " الظلُ والفيءُ " يذهب الناس إلى أنها شيء واحد، وليس كذلك، لأن الظل يكون غدوةً وعشية ً، ومن أول النهار إلى آخره، ومعنى الظل السِّتْر، ومنه قول الناس " أنا في ظلك " أي في ذراك وسترك، ومنه " ظل الجنة، وظل شجرها " إنما هو سترها ونواصيها، وظل الليل: سواده، لأنه يستر كل شيء، قال ذو الرمة:

قد أعسف النازح المجهول معسفه ----- في ظِّل أخضر يدعو هامه البوم

ومن ذلك " العِرْضُ " يذهب الناس إلى أنه سلف الرجل من آبائه و أمهاته، و أن القائل إذا قال " شتم عرض فلان " إنما يريد شتم آبائي و أمهاتي وأهل بيتي، و ليس كذلك، إنما عِرْض الرجل نفسه، و من شتم عِرْضَ رجل فإنما ذكره في نفسه بالسوء، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة " لا يبولون و لا يتغوطون، إنما هو عرق يخرج من أعراضهم مثل المسك ". ومنه قال حسان بن ثابت الأنصاري:

هجوت محمداً فأجبت عنه


وعند الله في ذلك الجزاء
فإن أبي ووالده وعرضي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير