تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خطباؤنا و ظاهرة اللحن]

ـ[أنس بن عبد الله]ــــــــ[28 - 05 - 2008, 10:37 م]ـ

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على حبيبه المصطفى و على الآل و الصحب الكرام و من سار على نهجهم وأثَرَهُم اقتفى, أما بعد:

لقد انتشرت ظاهرة اللحن على ألسن الناس , و لكن المشكلة تكمن في تفشي هذه الظاهرة بين أصحاب المنابر و خطباء الجمع و الوعّاظ و المرشدين و من لهم صوت مسموع في المجتمع.

حتى أصبح البعض خاصة في يوم الجمعة يترك المسجد المجاور لمنزله و يذهب لمسجد آخر ربما يكون بعيداً عنه و ذلك تفادياً لما يقع فيه بعض الخطباء من اللحن أثناء الخطبة.

و قد لاحظت هذه الظاهرة عند كثير من الخطباء و الدعاة سواءً على المنابر أو في الأشرطة الإسلامية حتى عددت على أحدهم في محاضرة مدتها ساعتين تقريباً ما يقارب الخمسين خطئاً في اللغة , إما برفع منصوب أو نصب مجرور أو غير ذلك.

و للأسف فإن هذه الظاهرة لم تُعطُ حقّها من الاهتمام , لا أدري ما السبب , ربما أن من يخطئ لا يدرك هذا الخطأ! و إن كان كذلك فأين الألوف ممن يستمعون لهذه الخطب و المواعظ ألم يفطنوا لبعض هذه الأخطاء؟!

قبل أيام استمعت لأحد البرامج الإذاعية , و كان الحديث حول أهمية خطبة الجمعة و عن دور الخطيب و الصفات التي يجب أن يتحلى بها حتى يكون خطيباً ناجحاً , أذكر أن البرنامج أتى على كل صغيرة و كبيرة ينبغي أن يدركها خطيب الجمعة , لكنه لم يهمس ببنت شفة عن أهم صفة ينبغي أن يلتزم بها الخطيب و هي الإلمام بمبادئ اللغة العربية , فلم يتعرض مقدم البرنامج و لا الضيف لشيءٍ من هذا القبيل.

و للأسف فإن هذه الأخطاء ليست أثناء الخطبة أو المحاضرة فقط بل حتى أثناء دعاء القنوت في رمضان , فقد صليت خلف أحدهم و عندما رفع يديه كدت أقطع صلاتي و أخرج من المسجد لكثرة الأخطاء اللغوية.

بل تجاوز الأمر ذلك إلى أن يخرج شريط مدته تقارب الساعتين يتكلم فيه المحاضر عن موضوع ديني و اجتماعي و قد عددت له ما يقارب الخمسين خطئاً كما أسلفت.

فيا ترى من المسؤول عن هذه الظاهرة؟

أهو الشخص نفسه؟ أم وزارة الشؤون الإسلامية؟ أم أفراد المجتمع؟

لا شك أن المسئولية مشتركة بين الجميع , فعلى الخطيب أن يُمكِّن نفسه لغوياً كما و علمياً , و على الجهات المختصة أن تعقد دورات و محاضرات في اللغة العربية حتى تصلح ذلك الخلل , كما ينبغي أن تعقد اختباراً في اللغة قبل أن تُولِّي أيّ شخص هذه المسئولية العظيمة , كما أن أبناء المجتمع عليهم دور تنبيه الخطيب و الواعظ و المتكلم إن لحن و عليه أن يتقبل منهم.

يعلم الله أني لا أقصد بهذه الكلمات أن أتهجم على أحد أو أقلل من شأنه , فلا شك أن خطبائنا و مشائخنا هم نواة المجتمع و حراس سفينته من الغرق , فما هي إلا زفرات و آهات غيرةً على اللغة من الضياع فما عزّت لغة قوم إلا عزّوا و ما ذلت إلا ذلّوا و خابوا , كما أنها محاولة لإصلاح شأن المجتمع.

فالله اسأل أن ينفعني و ينفعكم بما كتبت , و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[28 - 05 - 2008, 10:50 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أحسنت وهذا ما يحصل معي فلست أصلي الجمعة في مسجد مرتين إلا إن كنت متأخرا

ـ[ليث بن ضرغام]ــــــــ[28 - 05 - 2008, 11:11 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الموضوع، الذي يتناول ظاهرة انتشرت، ومشكلة طغت وعمت، وإنه لمن المؤسف أن يكون هذا حال خطبائنا في هذه الأيام {لأن خطباءنا هم نواة المجتمع و حراس سفينته من الغرق}؛ فإذا كنت قد عددت لأحدهم خمسين خطأ في ساعتين، فإن أخطاء بعض الخطباء الذين ابتلينا بالاستماع لهم تتجاوز المئة في ربع ساعة دون مبالغة.

دمت حريصا على اللغة العربية أخي الكريم، وجزاك الله خيرا.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[29 - 05 - 2008, 12:15 م]ـ

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على حبيبه المصطفى و على الآل و الصحب الكرام و من سار على نهجهم وأثَرَهُم اقتفى.

أما بعد:فقد انتشرت ظاهرة اللحن على ألسن الناس , و لكن المشكلة تكمن في تفشي هذه الظاهرة بين أصحاب المنابر و خطباء الجمع و الوعّاظ و المرشدين و من لهم صوت مسموع في المجتمع. (أضف إليهم المدرسين حتى المختصين منهم وأساتيذ الجامعات العربية)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير