تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[لتطوير سوق عكاظ]

ـ[سرحان الحسن]ــــــــ[17 - 07 - 2009, 08:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن سوق عكاظ من أكبر وأخصب الحقول التي أنبتت الثقافة العربية وسمقت فيها نبتا وأينعت ثمارا ثم انتشرت تؤتي جناها في كل مكان وعلى مر الأزمان.

قد يتساءل الكثير من الناس عن كيفية اتخاذ هذا السوق منتدى أدبيا؟ هل كانت العرب في تلك العصور الغابرة تدرك أن للتبادل المعرفي أهمية تضاهئ أهمية التبادل التجاري؟ الحقيقة أنه لايستبعد هذا الأمر فالعرب معروفون بنهمهم المعرفي والبراهين توردها الكتب التي روي فيها الكثير عن ذلك غير أن صيرورة سوق عكاظ منتدى أدبيا كانت بمحض المصادفة ولابد للصدفة من عامل أو عوامل وعامل هذه المصادفة أن العرب كانت تحب الشهرة فالشاعر يحب أن يروي شعره كافة العرب نجديهم وتهاميهم , يمانيهم ,وشآميهم ,وكذلك إذا أراد أن يذيع صيت من يمدحه أو يرثيه , ولأن سوق عكاظ يرتادها العرب من جميع الأمصار العربية لتبادل العرض التجاري , قبيل موسم الحج ,فإن الشاعر يتحين موعدها فيبث إبداعه فيها كما نسمع عن الخنساء التي اشتد إعجابها واعتزازها بأخيها صخر ولاسيما بعد فقده فأرادت أن يشاركها كل عربي ذلك الإعجاب فألقت مرثيتها الشهيرة هناك , تلك القصيدة التي نالت الإعجاب الكبير ممن سمعها على رأس الناقد الكبير والحكم الأدبي النابغة الذبياني الذي قال لها إنك أشعر من الجن ولولا أن أبا بصير هنا لقلت أنك أشعر العرب , وقيل أنه سمي عكاظ من عكظه بمعنى:عركه وقهره ورد عليه فخره .. وقال الفيروز: وكغراب: سوق بصحراء بين نخلة والطائف كانت تقوم هلال ذي القعدة , وتستمر عشرين يوما , تجتمع قبائل العرب فيتعاكظون , أي: يتفاخرون , ويتناشدون ... اهـ (القاموس المحيط). ثم اندثرت تلك السوق زمنا طويلا ,ولم نعد نجد لها ذكرا ولانراها غير كلمة في كتب التراث أو ما سمي بها من مؤسسات , والآن تعود فيها الحياة من جديد في هذه العصور التي تشهد حياة جادة في كافة المجالات ,وبالمناسبة فإني أود عرض اقتراح يسير على القائمين عليها وهو ما يلي:

1 - إعلان مسابقة في القصة موضوعها: (قصة مستوحاة من أحداث عكاظ) وإذا نفدت الأحداث فلابأس أن تكون من خيال الكاتب مع موافقتها لشخصية عكاظ أي أنه يفترض أن تكون حصلت في عكاظ , لتصاغ دراميا ثم تعرض المنتقاة منها على خشبة مسرح عكاظ أوفيلما مصورا يعرض على قناة عكاظ مستقبلا.

2 - إعلان مسابقة في الشعر والنثر يطلق على العمل الفائز منها:معلقة عكاظ لتصطفى عشرة من هذه الأعمال سنويا وتعلق بخط عريض في جنبات السوق , وتعلن عبر وسائل الإعلام.

3 - في المستقبل نطمح أن تنشأ جامعة للعلوم الشرعية والأدبية تسمى جامعة عكاظ.

4 - إنشاء قناة تلفازية تحمل اسم عكاظ تبث أعمالا أدبية وفنية عربية

5 - إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية يحمل اسم عكاظ , مع العلم أنه يوجد موقع بهذا الاسم فلمغايرته يسمى الموقع:عكاظ العرب مثلا , أو أي اسم مغاير , يحوي الموقع مكتبة فخمة للأدب العربي , وبريدا ألكترونيا , ومنتديات , ومدونات , وصفحة للحوار الفكري خاصة بالسعودية , وأخرى عربية عامة.

6 - تنشأ بها مكتبة كبيرة.

7 - يعمل على أن تحوي عكاظ مؤسسة كبيرة تهتم بالإبداع العربي من ابتكار واختراع وتأليف , تمنح براءات اختراع للمبدعين من أي مكان كانوا وتتبنى الأفكار ذوات الجدوى ........

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير