تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مناقشة رأي الدكتورطه حسين بابن المقفع]

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[25 - 07 - 2009, 07:32 م]ـ

قال ا لدكتورطه حسين رحمه الله في كتابه من حديث الشعروالنثر: [وابن المقفع مع أنّه زعيم الكتابة وصاحب الآيات وواضع المثل الأعلى في الكتابة, لم يكن عظيم الحظ من الفصاحة والنحو العربي ... على أنّه لم يكن أكثر من مستشرق يحسن اللغة العربية والفارسية ... فيوفق كثيرًاويخطيءأحيانًا ... وقال: إنما الحرج على الذين يريدون أن يتخذوا ابن المقفع مثلاو آية للبلاغةدون إمعان أوروية]

التعليق: في رأي الدكتور طه عن ابن المقفع ـ رحمهما الله ـ اضطراب؛حيث إنّه أضفى على ابن المقفع ثلاث صفات تجعله المثل في الكتابة؛ فهو عنده زعيم الكتابة, وصاحب الآيات, ووواضع المثل الأعلى في الكتابة. بالمقابل يرى أنه مجرد مستشرق يحسن اللغة العربية. كماأنّه ـ رحمه الله ـ يعتب على الذين يتخذون ابن المقفع مثلا يسيرون على منهجه في الكتابة.

والرأي الذي أراه أن ابن المقفع يعدمثلافي الكتابة العقلية أي الكتابة التي تتسم ألفاظها بأ، نها تحمل معنى واحدًا, كماأنّه يبدع في كتابة المقطعات التي تحمل صبغة الحكمة والتعقل. والإيجازفهومثل وآية في هذا. والد كتورطه صاحب أسلوب وجداني أدبي في الكتابة وهويلحّ في أسلوبه كثيرا في معالجة الفكرة وتقليبها بالتعبيرعنها بأكثرمن لفظ. وهذافي رأيي ماجعله يضطرب في وصفه لأسلوب الكتابة عندابن المقفع. فهناك تباين شديد فيما فُُطرعليه الكاتبان ـ عليهمارحمة الله ـ في طريقة معالجة الفكرة التي يريدان الحديث عنها؛ فطه حسين يسيرفي أسلوبه بالطريقة الوجدانية متخيرًا العبارة الأدبية السهلة القريبة المأخذ, أما ابن المقفع فهورجل يكتب بعقله لابوجدانه فقط. لهذاأرى أنّ الفئة التي تقرألابن المقفع وتسمتع بأفكاره تختلف في مسارهاالثقافي وتكوينها العقلي عمن يقرأمثلاللجاحظ أولابن قتيبة على الجميع رحمة الله. أي أنّ وضع ابن المقفع في مصاف المفكرين والحكماءأقرب من وضعه في مصاف الأدباء. لهذاتجدأنّه يكثرمن قوله: عل العاقل أن يفعل كذا اويدع كذا؛ فهوينظرإلى الأشياءبعقله.

أقول هذامع أنّ المتأدب يستطيع أن ينتفع كثيرامن ألفاظ ابن المقفع ويجريهافي كتاباته. وإني ليتملكني العجب من قدرته على نقل الفكرة العلمية الجافةل بألفاظ دقيقة معبرة.

ولاشك أنّ هناك فرقًافي الألفاظ بين مايعبربه عن المعاني الوجدانية العاطفية وبين مايعبربه عن المعاني العقلية يستوي في هذا الشعروالنثر.

ففي الشعر نجدفرقافي اللفظة التي أدى بهاابن الوردي أوالطغرائي معانيهما وبين ماأدى به أبوتمام أوالبحتري معانيهما.

.

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[25 - 07 - 2009, 10:18 م]ـ

أخي ...

طه حسين وأراؤه لا تعني شيئا للمختصين بالأدب

فهو تلميذ الاستشراق المشكك بأدبنا وحضارتنا

أما ابن المقفع ... فيكفيه شاهدا على بلاغته وفصاحته "كليلة ودمنة"

دونك إياها فاقرأها واحكم على فصاحة الرجل "رغم أنه مترجم ليس إلا "

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير