تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من الأطباء الذين جاءوا من بعده. كما ترجم إلى لغات أوروبية عديدة، حيث ظل يدرس في جامعات أوروبا طوال أربعة قرون متصلة. علاوة على ذلك فيعد ابن سينا واحدا من أشهر الشعراء الذين وضعوا أرجوزات في العلوم. وتعد أرجوزته في الطب من أشهر هذه الأرجوزات.

الخوارزمي:

كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب لم يؤد فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدة مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب" و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء في عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم، بنظام العدد العربي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحساب والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله: وقد افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.

.. يمكنك أن تقرأ عن علماء العرب و المسلمين الكثير من الإنجازات عندما تبحث في محركات البحث .. أما في القرآن و السنة:

يقول الله تعالى " بلى قادرين على أن نسوي بنانه ":-

فالإعجاز العلمي في قوله تعالى: بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ [القيامة:4] هو أن البنان تحتوي على البصمات، والتي في الغاية من الدقة، حيث لا يتشابه اثنان في خريطة البصمات، فأقسم الله تعالى بالقيامة أنه قادر على أن يرد هذه البنان يوم القيامة كما كانت وبنفس الخريطة والدقة، وذلك في معرض الرد على المشركين الذين ينكرون المعاد ويستبعدون حشر الأجسام بعد كونها ترابا، وقد ذكر هذا المعنى كثير من المواقع المتخصصة بالإعجاز، وهذا الأمر أي عدم تطابق البصمات إنما اكتشف مؤخرا، أما المفسرون، فإنهم ذكروا أن البنان التي تحتوي على العظام الصغيرة والأظافر إذا كان الله سيعيدها كما كانت، ويؤلف بينها حتى تستوي، فمن باب أولى أن يعيد ما هو أكبر منها، انظر مثلا تفسير القرطبي.

و يقول الله تعالى " إنّ الذين كفروا بآياتنا سوف نُصليهِم ناراً كلّما نَضِجَت جُلُودهم بدَّلناهم جُلُوداً غيرها ليذُوقوا العذاب إنّ الله كان عزيزاً حكيماً ":-

وتلفت الآية السادسة والخمسين من سورة النساء، والتي ذكرت في صدر هذا الموضوع، النظر إلى قضية علمية مهمة لم تستطع العلوم التجريبية أن تكشف النقاب عنها إلاّ منذ وقت قريب .. وهي إن الجلد مركز الإحساس في الجسم لأنه يحتوي على أطراف الأعصاب .. فإذا نضج الجلد فقد الانسان الإحساس، لذلك يعاقب الله سبحانه وتعالى يوم القيامة الكفار وأهل النار بتبديل جلودهم مرات ومرات حتى لا يفقدوا الإحساس.

.. و يقول النبي صلى الله عليه و سلم (كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الاثنين صدقة و تعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة و الكلمة الطيبة صدقة و بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة و تميط الأذى عن الطريق صدقة):-

و الأمر المعجزة في هذا الحديث أن يذكر المصطفى صلى الله عليه و سلم عدد مفاصل جسم الإنسان بهذا التحديد الدقيق (ثلاثمائة و ستون مفصلاً) في زمن لم يكن متوفرا فيه للإنسان أدنى علم بالتشريح أو عدد عظام الهيكل العظمي و عدد المفاصل!!

كما أن عدد كبيرا من أساتذة الطب في مطلع القرن الحادي و العشرين لا تعرف بالضبط عدد المفاصل في جسم الإنسان كما أن عددا كبيرا من الدوائر العلمية تهرب بوضوح من تحديد عدد العظام و الفواصل في الهيكل العظمي للإنسان و تضعها في مجموعات كبيرة كما فعلت دائرة المعارف البريطانية التي جمعت عظام و فواصل هيكل الإنسان في مجموعات ثلاث دون تحديد هي:

1 - الهيكل المحوري و يشمل العمود الفقري و معظم الجمجمة.

2 - الهيكل الأحشائي و يشمل القفص الصدري و الفك السفلي و بعض أجزاء الفك العلوي.

3 - الهيكل الطرفي: و يشمل عظام الحوض و أحزمة الأكتاف و عظام و غضاريف الأطراف.

و لكن الدكتور حامد احمد حامد ذكر في كتابه المعنون: "رحلة الإيمان في جسم الإنسان" أن المجموع الكلي للمفاصل في جسم الإنسان هو بالضبط ثلاثمائة و ستون مفصلا كما قرر رسول الله صلى الله عليه و سلم و فصلها كالآتي:

أولاً: بالعمود الفقري 147 مفصلا منها:

25 مفصلا بين الفقرات

72 مفصلا بين الفقرات و الأضلاع

50 مفصلا بين الفقرات عن طريق اللقيمات الجانبية

ثانياً: بالصدر 24 مفصلاً منها:

2 مفصلا بين عظمتي القص و القفص الصدري

18 مفصلا بين القص و الضلوع

2 مفصل بين الترقوة و لوحي الكتف

2 مفصل بين لوحي الكتف و الصدر

ثالثاً: بالطرف العلوي 86 مفصلاً منها:

2 مفصل بين عظام الكتفين

6 مفاصل بين عظام الكوعين

8 مفاصل بين عظام الرسغين

70 مفصلا بين عظام اليدين

رابعاً: بالطرف السفلي 88 مفصلاً منها

2 مفصل للفخذين

6 مفاصل بين عظام الركبتين

6 مفاصل بين عظام الكاحلين

74 مفصلا بين عظام القدمين

خامساً: بالحوض 15 مفصلاً منها:

4 مفاصل بين عظام الركبة

4 مفاصل بين فقرات العصعص

6 مفاصل بين عظام الحق

1 مفصل الإرفاق العاني


المجموع: 360 مفصلاً

[ line]

.. أخي الحبيب .. لديك تاريخ عظيم .. و دين أعظم .. انظر إلى تاريخك و انظر إلى دينك وافتخر أيها المسلم العربي .. يقول الله تعالى " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " شكرا لك أخي الحبيب:) ..
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير