تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما وإن انتقلنا إلى عنوان الكتاب الذي يعد بمثابة الجملة الإستباقية الملخصة للعمل، فإنه من خلال تقريريته يؤكد على أنه سيتناول الأدب والأدب العربي على وجه التحديد، فالبحث في تاريخيته وفي طبيعة المسار الزمني للإرث الذي خلفه السلف من الأدباء والشعراء والفنانين، على اعتبار أن الأدب مصطلح يطلق على جميع ما صُنف في كل لغة من لغات الدنيا، سواء أكان علميا أم أدبيا أم فنيا.

أرجو أن تكون البداية موفقة

ولي عودة بإذن الله تعالى

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[25 - 08 - 2009, 03:22 ص]ـ

أنعم بها من مقدمة، وأنعم بك أخي الكريم.

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[25 - 08 - 2009, 05:15 ص]ـ

بارك الله فكيم جميعا على التأييد بخاصة الأخت أنوار والأخ الأديب اللبيب.وكل الاعضاء المنضمين الذين نتمنوا أن يزيد عددهم.

خلاصة قراءتي للفضل المتفق عليه:

المقدمة:

والتي كانت في مجملها عبارة عن جملة مفاهيمة لبعض المصطلحات؛ والتي هي على صلة وثيقة بالأدب وتاريخيته:

1 - أدب اللغة: هو كل كلام مأثور عن العرب (أدب اللغة عند العرب) من شعراءوأدباء مصور لمختلف المعاني؛والذي أضحى يحتل الصدارة على مدى الحضارات التي مرت عليها الاداب العربية،فكانت لغة مضر عند مجيء الاسلام لغة الأمة التي حملت عنوانا حضارتها؛ من علم ولغة ودين.

2 -

1.2تاريخ الأدب: وهو على نمطين خاص وعام؛ فأما الخاص: هو الذي يتمثل في البحث في الحقب الزمنية لأداب الأمم والمراحل التي مر عليها والعوامل المؤثرة وكذا القائمين على صناعته.

أما العام:يتمثل في الوصف المرحلي لمختلف انجازات الأمة المدونة والمعلمة ليصل في النهاية الى اصدار حكم عن حالة ذلك الأدب وواضعيه.

.2.2فائدة تاريخ الأدب:

1 .. المحافظة على اللغة والتي تعتبر عنصرا هاما لوحدة الأمة

2 .. المحافظة على الموروثات القومية والتي تعتبر بمثابة الروح في كيان الأمة.

.كما يمكن تقسيم تاريخ الأدب الى:تاريخ سياسي +تاريخ اجتماعي.والعلاقة بينهما علاقة تفاعل كالقيام بعمل ما انطلاقامن فكرة معينة.

-أما بخوص الجزء المتعلق العرب ومواطنهم وطبقاتهم المشهورة لم اتعرض له في المقدمة –

العصر الجاهلي: نشأة اللغة العربية اللغة العربية:هي لغة سامية الأصل،ومع مرور الزمن انطلاقا من اللهجات المتفرعة عنها وعن طريق تقنينها صارت لغات متنوعة؛وفي مقدمتها المضرية الفصحى.

في المراحل الأولى:

كما أنه بسبب انعزال اللغة العربية لمدة زمنية ليست بالقصيرة:

-سلامتها مقارنة مع اللغات الأخرى

-عدم القدرة على الكشف للمراحل التي مرت عليها في بداياتها وبالتالي على مراحل نشأتها.وبذلك مهما كانت الشذرات المعروفة عنها لا يمكن الأخذ بها في التأريخ لها.

-أما بعذ ذلك فقد حصل الاختلاط مع مختلف القبائل وما نتج عنه من تغير وتطورفي اللغة: دخيل، ترادف ....

-لغات العرب: قسمين

لغات الشمال ولغات الجنوب، وقد كان هناك تفاعل بينهما وتوازن في القوى.

لغة الشمال: وقد كان عليها القحطانيون الذين تمركزوا في الشمال؛وبفعل قوتهم أخضعوا العدنانيين المتواجدين هناك لسلطانهم في العراق والشام، كما فعلوا قبلا في اليمن.

لغة الجنوب: وقدكان عليها العدنانيون الذين تمركزوا في الجنوب.

فلم يكون هناك تفوق لأي طرف على الاخر؛ بسبب تكافؤ القوى، هو الاخر لم يمنع من التواصل السياسي والتجاري والمعرفي. (القحطانيون في الشمال والعدنانيون في الجنوب).

.ومع مرور الزمن الى غاية ق 6م:اختلت موازين القوى من خلال أفول الزمن الحميري المتمركزين في الشمال بسيطرة الأحباشوالفرس على اليمن، وفي المقابل كان الوضع لصالح العدنانيين للظهور والتميز في مختلف المجالات التجارة ورقي اللغة والأدب ... كما كان لعامل الحج والاختلاط والمنافسة دوره.

.عوامل تفوق لغة قريش:

1 - الأسواق: فكما كانت للتجارة كانت هي الأخرى للتباهي والمفاخرة بمدى الفصاحة والتمكن اللغوي لقبيلة علة أخرى من خلال الشعر والنثر ... وأشهرها على الاطلاق: عكاظ التي كانت محل التقاء وتجمع لمختلف الوجهاء والعلماء والشعراء والتجار ... من مختلف البقاع.

2 - أثر مكة:

.قد كان لها أثر كبية في تفوق اللغة القرشية بفعل مكانتها التجارية وموقعها الجغرافي فهي منطقة عبور لمختلف القبائل،اضافة الى قداستها الدينية في موسم الحج وبالتالي تنشيط التجارة اضافة الى فعالية المجالات الاخرى،

3 - نشاط قريش: اغتنموا فرصة تفاعلهم مع غير المسلمين بالاطلاع على مقدساتهم الدينية،اليهودية،النصرانية؛ ساهم فس ادهار الثقافة واعمال الفكر بالتدبر.

استنتاجات:

1 .. اللغة العربية في بداياتها لم تكن لها فرصة للظهور بسبب عزلتها.

2 .. لم يكن هناك صراع بين لغات القبائل بل كان توافق وانسجام بفعل التواصل السياسي والاجتماعي.

3 .. تعتبر صفة العزلة في مرحاتة معينة من مراحل نشأتها.ذات بعد ايجابي في الحفاظ على سلامتها.

4 .. اعتبار لغة قريش اللغة المعيار لم يكن عبثيا وانما كان بفعلا التلاقح بين اللغات وعامل الانتقاء الذي سهر عليه ثلة ليست بالقليلة من العلماء والأدباء.كما تم اعتبارها الاولى في القياس والاحتجاج بالاتفاق بظهور علو م اللغة مثل: علم النحو.

5 .. تلك الأسواق وبالاخص سوق عكاظفعلا كان قبلة ممتازة في جعل لغة قريش متكاملة مقارنة مع باقي اللغات واللهجات.

6 .. ظهور الاسلام كان له دور فعال في تعزيز الاهتمام بالعربية من قبل العرب وبالتالي ارتقائها الى القمة.

التساؤلات:

1 .. وجدت في - ص:4 - في المقدمة، أن التاريخ عبارة عن علم.كيف نعتبر التاريخ علم ونحن على دراية تامة أن العلم وهو كل مافيه ثابت من مبادئ وأسس يمكن أن تشكل فحواه كما هو الحال في علم الذرة أو علم الفزياء أو من خلال قانون الجاذبية،أما التاريخ كما هو معلوم صحيح لا يمكن أن نغير الاحداث البارزة فيه ولكن يمكن أن نغير أجزاء منه أو نعدل منها وبالتالي فهو خارج عن نطاق العلمية اذا أخذ نا القضية من هذا المنظور.

2 .. ماذا قصد عمرو بن العلاقء في قوله: (ما لسلن حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا).

اجتهاد ....... أتمنى أن تحصل به افادة

دمتم بخير

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير