تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[كيف نشأ الشعر 1]

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[21 - 11 - 2007, 05:06 ص]ـ

[كيف نشأ الشعر 1]

ان من أصعب المهمات على الاطلاق تتبع ولادة الشعر وفطامه ونشأته فعندما وصل الينا هذا الفن كان مخلوقا سويا تجاوز مرحلة الطفولة , والشعر مثله مثل الفنون الاخرى التي نشأت بدافع من حاجة الانسان اليها للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه وهمومه , وهذه الحاجة الى التعبير عن مكنونات الانسان هي حاجة غريزية تخلق معه , وترتقي كلما ارتقى وارتقت حاجاته , فالانسان الاول رسم مشاعره وافكاره على العظام والحجارة وصخور البراري , وارخى العنان لسجيته كي تطلق اصواتا غنائية مبهمة هي اقرب الى اللغة البدائية التي طورتها حاجته فيما بعد , واستمر الارتقاء عبر التاريخ حتى ارتقت الفنون الى تلك الدرجة الحالية من الكمال بعد معاناة طويلة ومخاض عسير سخر له الانسان كل طاقاته.

واختلفت الآراء في ايهما اسبق الشعر أم النثر , ويكاد الجميع يتفق على ان الشعر اسبق من النثر لان النثر نوع من الادب يحتاج الى روية وتفكر ونظر لايتوفران في امة الا بعد ان تقطع مرحلة معينة من مراحل تطورها أما الشعر فيرتبط مع الغناء برباط القربى لان الانسان أول ماغنى كان غناؤه صوتيا ثم بدأ يضع الكلمات على شفتيه لتتناغم مع اللحن وكانت الفاظه غير منتظمة ثم بدأ يضع جملا وتراكيب ذات معنى ويلحنها وبدأت اولى اوزان الشعر تظهر , ولذلك كان الشعر أقرب الى الشعور الفطري منه الى الشعور العقلي على عكس النثر.

والشعر العربي نشأ ملازما للغناء كما نشأ فن الشعر لدى باقي الامم , ويروى ان هوميروس الشاعر العظيم كان يلحن شعره ويغنيه , ويقال ان الاعشى ايضا كان يتغنى باشعاره .. أليس اسمه صناجة العرب؟ , ويقول حسان بن ثابت:

تغن بالشعر اما كنت قائله .... ان الغناء لهذا الشعر مضمار

وعندما كانوا يقولون أنشد الشاعر قصيدة ربما كانوا يقصدون غناها لان الانشاد نوع من الغناء ومن هنا كلمة النشيد.

يقسم الشعر لو اردنا تصنيفه الى ثلاثة أقسام هي:

1) الشعر القصصي: وهو نوع من الشعر يقوم مقام الرواية فيسرد القصص ووقائع الابطال حاملا عواطفهم وهمومهم وافكارهم , وهو في الاصل يعتمد على قصة واقعية تتناقلها الالسنة فتتعرض للتحريف والزيادة والمبالغة , ويتصدى لها شاعر أو شعراء يخلدونها بقصيدة عصماء تدلي بدلوها ايضا في تزيين الخوارق البطولية للحدث وتدل الدراسات ان العرب لم يعرفوا الملاحم الشعرية كالالياذة أو الانياذة عند الاغريق أو الشاهنامة لدى الفرس بل ماعرفه العرب هي الاشعار التي تروى وقائع أيام العرب وتناقلتها الالسنة والمجالس من جيل الى جيل.

2) الشعر الغنائي: وهو شعر تغلب فيه على الشاعر عواطفه ومشاعره الذاتية فيتغنى بها ولا يبدأ الابعد ان تتكون الامة ويشعر كل فرد فيها بكيانه الذاتي , واول من اطلق تسمية الشعر الغنائي على هذا النوع هم اليونانيون الذين صاحب شعرهم الغنائي عزف على القيثارة وتطورت التسمية ثم استخدمت للشعر الذي يعبر فيه الشاعر عن دخيلة نفسه وكأنه يغني عواطفه , والشعر العربي القديم أغلبه من هذا النوع.

3) الشعر الثمثيلي: لم يعرف العرب شعرا تمثيليا حقيقيا كالذي عرفه الاغريق القدماء بل عرفوا شعرا حواريا يضع فيه الشاعر حوارا بين شخصين او أكثر بحيث تكون القصيدة قريبة من المشهد التمثيلي البسيط ونجد كثيرا من ذلك في اشعار امرئ القيس وعمر بن ابي ربيعة , ويظهر ان العرب القدماء عندما بدأت لديهم حركة الترجمة ترجموا الشعر التمثيلي اليوناني ولكن لم يحبوه فلا نجد في آثارهم مايدل على تأثرهم به الا بعد عصر النهضة.

وسوف نتبع هذه المقدمة بالحديث عن نشاة الشعر الجاهلي.

ـ[فاطمة.]ــــــــ[21 - 11 - 2007, 04:47 م]ـ

جزاك الله خيرا على الدرس المفيد!:)

وانا انتظر المزيد لأرفع الجهل الذي أغرقني ...

ـ[ابوروان]ــــــــ[21 - 11 - 2007, 06:53 م]ـ

الله يعطيك العافية دكتورنا الجليل’على ماقدمت لنا من معرفة ..

وفي كتاب شوقي ضيف (في العصر الجاهلى) كلام طويل من هذا القبيل ..

ولكنه باسلوب معقد بعض الشئ ..

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 02:57 ص]ـ

اشكر الاخت فاطمة والاخ ابا روان على مرورهما الكريم وقراءة الموضوع الذي يقصُد ايراد المعلومة الموجزة المفيدة مشفوعة برأي شخصي يحتمل النقاس ولايدعي الاّ امتلاك جزء من الحقيقة.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 09:31 ص]ـ

بارك الله لك أخي د. الزاوي على ماتبذله من جهود ثرية لخدمة الأدب فجزاك الله خير الجزاء وننتظر البقية وزيادة احسن الله اليك.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[25 - 11 - 2007, 10:59 م]ـ

بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير أخي د. عمر الزاوي ...

لقد أثريتنا بمعلومات جليلة كان الكثير من يجهلها ...

وسؤالي لكم هو:

هل يتميز الشعر العربي عن باقي أشعار الأمم الأخرى ..

وإن كان الجواب بنعم .. ما هي مميزات الشعر العربي عن باقي الأشعار الأعجمية.

ولكم جزيل الشكر والعرفان ..

واقبلوا تحياتي الحارة وإعجابي بآرائكم المتميزة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير