تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لكن الآداب الغربية في جزء منها وقعت تحت سيطرة السياسة والايديولوجيا والتعصب الديني لفترة طويلة من الزمن لاتزال آثارها ظاهرة في أدبهم ونفسياتهم الفكرية الى يومنا هذا وتدفع كثيرا منهم الى القاء احكام خاطئة عن العرب ولغتهم , ولايمكن ازالتها من عقولهم الا بالحوار الثقافي معهم وشرح الثقافة العربية بكل صورها لازالة العنت الذي وقع عليها في أذهانهم وهذا يحتاج الى معرفة كيف نبدأ بالمسير الصحيح على هذ الدرب الصعب الذي لابد من سلوكه.

هل ثمة آداب للهنودالحمر؟ .... الجواب نعم وأدبهم مميز وصادق , ولديهم تراث قديم لكن الاوروبيين عندما احتلوا العالم الجديد قضوا على حضارات الشعوب القديمة ومنها الهندية التي كانت موجودة هناك واستخدم ضدهم ابشع صنوف الابادة والتمييز العنصري لالغاء وجودهم على الارض الامريكية واحلال الثقافة الاروبية المسيحية محلها.

وقد بدأت منذ الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي محاولات محمومة من قبل ادباء وكتاب من الهنودالحمرلجمع أشتات التراث الضائع أو مابقي منه حتى لايندثرادب هذا الشعب المنكود الذي كان ولاشك يمثل خصوصية ثقافية رمزية وتراثية وروحية , وقد نجحوا الى حد كبير في جمع محصول متفرق من تراث شعري وأدب باهر ومنهم الكاتبة الهندية "جانيت ارمسترونغ".

بدأت المأساة عند اكتشاف كولومبس للعالم الجديد وقد اعتقد في البداية انه وصل الى الهند في رحلته ولذلك اطلقت تسمية "الهنودالحمر"على شعوب تلك الارض , وقد حاول كولومبس التقرب من الهنودالحمر عند نزوله على الشاطئ , وهم الذين قابلوه بكل كرم وطيبة وعلموه زراعة الارض واستخراج الذهب , ثم بعد ذلك بدا في قتلهم.

لم يكد يمضي وقت طويل بعد كولومبس حتى ارسلت الامبراطورية الاسبانية بعثات تبشيرية الى امريكا الجنوبية فابادوا خضارتين عظيمتين هناك هما حضارة الانكا والازتيك وحرقوا مكتبات بكاملها وتراثا لازالت بعض آثاره باقية الى يومنا.

أما أمريكا فقد هاجر اليها في البداية المغامرون من الباحثين عن الذهب والهاربين والمجرمين استوطنوا العالم الجديد وابادوا حضارة هنودنا االحمرعلى مدى مئتي عام واتلفوا القطع الفنية والنقوش المخطوطة في ابادة همجية لم يشهد لها التاريخ مثيلا كانت حصيلتها ابادة عشرات الملايين منهم واتلاف حضارتهم , ولو ان التاريخ سار في اتجاه آخر ولم يستول الاوروبيون على العالم الجديد لوصلنا من العالم الجديد تراث ادبي عظيم لاتقل قيمته الانسانية عن تراث الشعوب الهمجية الي ابادته.

صورتهم الحضارة الغربية بانهم متوحشون واكلة لحوم بشر لتبرير التخلص منهم وذبحهم وان الخطبة التالية التي سوف اعرضها لاحد زعمائهم الذين قاتلوا الغزاة الاوروبيين ستبين لك ان هذا الادب لايمكن او يوصم بالوحشية والتخلف.

خطاب الزعيم الهندي

بين لنا الرئيس الامريكي رغبته بشراء أرضنا.

هل يمكنك أن تبيع السماء أو الارض؟

انها قمة الغرابة.

كل جزء من أرض شعبي مقدس وعزيز.

كل إبرة صنوبر , وكل ساحل وكل قطرة ندى في الخمائل المظلمة وكل جدول ماء جار هي في ذاكرتي وذاكرة شعبي مجسم القداسة بابهى صورها.

نحن جزء من هذه الأرض وهي جزء منا.

اخوتنا ورود البساتين وازهار الرياض.

كل خيال وكل صورة في مياه البحيرات الصافية والينابيع الثرة تقص ذكريات غالية من تاريخ شعبنا.

رقرقة المياه وخزير الجداول هي أصوات أجدادي ممن عاش على ظهر هذه الارض.

إذا بعناكم الارض قسرا تذكروا أن هواءها الطائر ومياهها الجارية غالية على قلوبنا.

الهواء يبعث نسائمه في الروح الحي , والأنهار تحمل زوارقنا وتطعم أولادنا.

والريح التي أعطت أجدادنا أنفاسهم الأولى هي التي تستعيد تنهدهم الأخير.

الانسان ليس مرجعا للارض بل الارض هي مرجعه.

كل شيء في هذه الحياة الدنيا مترابط ترابط الدم الذي يوحدنا.

لم يصنع الإنسان الحياة بل هو خيط في نسيجها.

كل ما يفعله لهذا العش من نفع أو ضرر سيعود عليه.

مستقبلكم غامض بالنسبة لنا.

ماذا سيحصل عندما تبيدون كل الابقار؟

ماذا سيحصل عندما تطغى رائحة الإنسان المتوحش على زوايا الغابات النائية أو عندما تمتد الأسلاك الكهربائية مخربة مناظر الجبال؟

هذه هي نهاية العيش وبدء صراع البقاء.

عندما يختفي آخر هندي أحمر مع غاباته ولا يبقى من ذكرياته إلا خيال سحابة عابرة فوق القفار.

هل ستبقى هذه الشواطئ والغابات؟

هل سيبقى أي أثر لروح الشعب الميت؟

نحب هذه الأرض كما يحب المولود الجديد دقات قلب أمه.

فإذا سرقتموها أحبوها كما أحببناها.

اعتنوا بها كما اعتنينا بها.

حافظوا في أذهانكم على ذاكرتها كما كانت عندما استلمتموها.

حافظوا على الأرض لجميع الأطفال وأحبوها كما يحبنا الله.

نحن نثق ان الله واحد لا يمكن أن ينفصل عن رحمته او يفلت من عقابه أي مخلوق سواء كان هنديا أحمر أم أبيض.

كلنا اخوة

بحقك أخي رعد الم تستمتع وانت تقرأ هذه المقطوعة الادبية الجميلة. ان حصل ذلك فقد تعرفت على وسيلة تعبير راقية من وسائل آداب الشعوب المتخلفة كما نسميها نحن.

واسلم لاخيك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير