تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[01 - 12 - 2007, 12:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

أخي الدكتور دعني أكنيكم ب (أبو عمر) إن راقت لكم هذة الكنية.

عظيم الشكر والإمتنان لإهتمامكم بهذا الموضوع الشيق والمفيد وأحسبه أفضل موضوع طرح في الفصيح على الإطلاق , بالنسبة لى على الأقل.

أما بالنسبة لهذا الخطاب , فهو عظيم وينم عن تطور الأدب عند الهنود الحمر , هذا وانه مترجم , فكيف لو كان بلغته الأصلية.

ولا أخفيكم سرا , لو عرض علي هذا الخطاب ولم أسمعه من قبل لأدركت لأنه للهنود الحمر فأنا أعرف أسلوبهم في الخطابة , فقد قرأت عنهم الكثير , فهم متمسكون بالأرض والطبيعة أشد التمسك حتى ظننت أنهم يعبدونها.

ولكنكم ذكرتم أن الغرب وصفوهم بأنهم متوحشون , وهذا لم أسمعه من قبل , فقد قرأت عن قصص الغرب الأمريكي الكثير , صحيح أن الغرب عملوا على إبادتهم خصوصا في أمريكا الشمالية ولكن العجيب أنهم كانوا يثنوا عليهم وعلى مروءتهم وشهامتهم حتى أحسست أنهم من عرب الجاهلية لولا إختلاف الشكل , ورغم ذلك أبادوهم أو كادوا.

لكنهم ذكروا أنهم كانوا شرسين لا يمكن العيش معهم في أرض واحدة كما يوحي خطاب الزعيم الهندي الذي سردتم خطابه مشكورين.

واقبلوا عظيم الود والحب والإعجاب , ودمتم لنا وللفصيح ذخرا وعونا.

وبارك الله فيكم وزادكم من علمه.

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[02 - 12 - 2007, 02:13 ص]ـ

ليس غريبا عنك تعليقك اللطيف , فهل يصدر الاريج الا عن الورد أو الجدول الا عن الينبوع أو الغصن الا عن الأصل الضارب في العمق؟

أشكر لك مرورك وتعليقاتك المفيدة والغنية.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[04 - 12 - 2007, 01:18 ص]ـ

وهل يصدر الشعر إلا عن الشعراء , والعسل إلا عن النحل؟؟

بارك الله فيك أخي ,,, أبا عمر.

فهل تكرمتم بان تشرحوا لنا قليلا عن تاريخ الشعر الألماني , فأنا أعشق التاريخ عشقي للشعر والأدب.

إن لم يكن لديكم مانع.

واقبلوا من أخيكم كل الود والحب والإعجاب.

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[05 - 12 - 2007, 12:28 م]ـ

أخي العزيز رعد: أشكر لك اهتمامك وهو ان دل على شئ فهو يدل على روح متعطشة للمعرفة والعلم. ان التعرف على الآداب الاخرى معناه التعرف على تجارب انسانية أخرى بكل تناقضاتها وهو بحد ذاته خبرة معرفية تساعدنا على النظر الى ادبنا الخاص بنظرة أكثر شمولية مع المحافظة على الاصالة وعلى عدم الانجرار الى بعض المزالق الفكرية الغربية.

ان كتابة موجز لتاريخ الادب الالماني اشبه باختصار الجبل الى حجرة أو البحر الى قطرة , ولكن سوف احاول في موجز بسيط تلخيص الملامح العامة لتاريخه.

ينقسم التاريخ الاوروبي عموما الى سبعة مراحل لكل منها شعراؤه وكتابه وأدبه ومدارسه الغفنية المعروفة وهي:

العصور القديمة

القرون الوسطى

عصر النهضة

مابعد عصر النهضة

القرن العشرون

الاوروبيون مثلهم مثل العرب كان لهم أدب قديم اندثر كثير منه وحوفظ على ماتبقى بعد انتشار التدوين , وقد انتهت العصور القديمة بسقوط الامبراطورية الرومانية 476م , وظهرت في العصور القديمة انماط من الادب كالملحمة والملهاة والمأساة والسير والقصص الشعبي أثرت كبير تأثير على تطور الادب التقليدي في اوروبا فيما بعد وتركت تراثا غنيا من الميتولوجيا والاساطير والادب الفلسفي.

أما المرحلة الثانية مرحلة العصور الوسطى فقد امتدت حتى نهاية القرن الخامس عشر بترسخ المسيحية كدين رسمي مرتبط بالسلطة الزمنية يهيمن على مقدرات الناس وافكارهم على الرقعة التي كانت عليها قديما الامبراطورية الرومانية وتميز الادب في هذه المرحلة بتأثره بالكنيسة والدين المسيحي وبقاء اللاتينية كلغة رسمية خاصة بالكنيسة وبصفوة المثقفين , وفي مقابل ذلك لم يكن امام الشعب الا تطوير لغته العامية وانتاج ادبه الخاص وظهرت آثار ادبية عظيمة وكتاب عظام كتبوا باللغة العامية المطورة التي كانت في مواجهة الهيمنة الكنسية الثقافية.

عندما بدأ عصر النهضة بدأت روح جديدة تتسلل الى الادب الالماني فقد ظهرت نظرات فلسفية معارضة للكنيسة ونظرتها الى الوجود وظهرت حركة انسانية تهتم بالعلم كما ظهرت حركة الاصلاح البروتستانتي بقيادة "مارتن لوثر" , وكان لابد لذلك كله ان يترك طابعه على الادب ويقدم لنا ادب عصر النهضة فكرة شيقة عن التصادمات الفكرية في تيارات ذلك الزمان , وهو ادب لم نعهد مثله فيما سبق.

تتميز الفترة بعد عصر النهضة وعلى الاخص في القرن السابع عشر بالاضطراب السياسي وقد تفاعل الادب مع هذا الاضطراب ونشرت الآثار الادبية التي تدعو الى الشك والعقلانية خاصة في تلك المرحلة التي تطور فيها العلم وهي حقبة التنوير كما يسميها الالمان , وانعكست افكارها في أدب الجدل والهجاء والفكاهة , وظهر الادب الغوتي GOTHIC الذي اهتم بالصفات اللاعقلانية في الانسان وماوراء الطبيعة , كما ظهر الشعر الرومانسي الذي اهتم بالعواطف وبالاخلاق الرفيعة والفروسية , وظهرت الرواية التي اعتمت على التحليل.

أثرت الثورة الفرنسية والثورة الصناعية على انتاج ادب رفيع واكتملت في تلك الفترة المدرسة الرومانسية في الادب وحلولها محل المدرسة الكلاسيكية , وظهرت مؤلفات لشعراء مبدعين وروائيين عظام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير