تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 02:31 ص]ـ

أخي رعد لاتتصور كم يسعدني تبادل الآراء معك حول موضوع من أهم المواضيع المطروحة.

اذا تجاوزنا مسألة أين كان المهد الأول للساميين وهي نقطة خلاف لايمكن أن ننكر الشبه والصلة والتقارب بين العبرية والعربية فالكتابة بكلتا اللغتين من اليمين الى اليسار , وكلاهما يتفرع من نفس الأصل ولكن اعتراضي كان على قولهم ان العبرية هي اصل اللغات أو انها أقدم لغة في العالم كما اعتقد أحبارهم القدماء , وهي فكرة فنّدها المستشرق الالماني (أولزهاوزن) الذي يقول: ان العربية وليست العبرية هي أقرب اللغات السامية الى اللغة السامية الأم وأورد عدة براهين على ذلك.

توجد كثير من الالفاظ والكلمات المتشابهة بين جميع اللغات السامية من عربية وعبرية وآرامية وبابلية مثل: ترتيب الاحرف الهجائية (أبجد , هوز , حطي ... ) , وأرقام حروف الجمّل والضمائر والأعداد وحروف الجر وكثير غيرها مما يدل على أن أصلها اللغوي واحد وأنها تفرعت عن اللغة السامية الأم القديمة.

ان رحلتي الشتاء والصيف الى الشام واليمن لاتمنع على الاطلاق أن يكون ثمة رحلات أخرى الى مناطق أخرى كمصر أو الحبشة مثلا أو أن تنشأ معها تبادلات تجارية وما يستتبع ذلك من تقارب بين اللغتين واندماج بينهما , وان دخول كلمات من هذه اللغة أو تلك الى لغة أخرى لايجعلها أصلا لها ولا قريبتها بل يدل على قوة التبادل التجاري المالي الثقافي وقتها , وهو أمر نعرفه الآن من دخول كثير من الكلمات الانكليزية على اللغات الاخرى.

أورد المستشرق الالماني (نولدكه) مايثبت اختلاف اللغات السامية عن اللغات الآرية , ولو كان ثمة تشابه ما في كلمات أو جذور لغوية معينة , فمنشؤه التبادل والثقافي والتجاري بين الشعوب في مرحلة معينة من التاريخ.

أما الكلمات المكونة من جمع كلمتين أو أكثر فتوجد في بعض اللغات الافريقية أيضا وليس فقط الالمانية وان وجود تشابه معين بين المصرية القديمة الحامية مع اللغة العربية أو العبرية الساميتين لايجعلها أصلا لهما أو فرعا منها وان التداخل اللغوي الطبيعي بين اللغات حصل كما قلتَ انت أخي رعد عند احتلال الهكسوس الساميين مصر , وهم الذين أثروا في اللغة المصرية وليس العكس جريا على القانون الطبيعي المعروف من محاولة المحتل فرض لغته وترتيبه الثقافي على الشعب الذي احتله علاوة على ان اللغة السامية الدخيلة لم تكن باقل قيمة وقوة من اللغة المصرية الفرعونية , ولايوجد حتى الآن اثبات علمي حقيقي قطع الرأي في ضم اللغة الهيروغليفية الى عائلة اللغات السامية.

ورغم ان العربية والعبرية لهما جد واحد الا ان أغلب الدراسات ومنها دراسات علمية رصينة قام بها مستشرقون كبار أثبتت ان العربية أقدم من العبرية وان كون ابراهيم عليه السلام نبيا من أنبياء اليهود حسب زعمهم ومحاولتهم اثبات عراقة الحضارة اليهودية (وليس الكنعانية) وتفوقها على باقي الحضارات السامية الاخرى من كون ابراهيم (عليه السلام) ابا للعرب واليهود معا لايثبت أبداً ان ابراهيم تكلم باللغة العبرية بل ان لغتته الأصلية كانت الآرامية ولم تكن العبرية على الاطلاق.

ان المخيف في موضوع الخلط الثقافي ان اليهود يحاولون احتكار العبرية كلغة خاصة بهم , حكرا عليهم ولدت مع ولادتهم , ولكن الصحيح والمؤكد ان اللغة العبرية نشأت بما لايقبل الشك في أرض كنعان حتى قبل ظهور اليهود.

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 05:00 م]ـ

شكرا جزيلا يادكتور منذر وزدنا زادك الله علما نافعا

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 06:15 م]ـ

بارك الله لك علمك الذي لا ولن تبخل علينا به زادك الله من فضله ... أخي د. منذر كم نحن بحاجة الى مثل هذه الدراسات المنهجية التي تجعلنا نزداد التصاقاً بلغتنا الحبيبة، فجزاك الله خير الجزاء وأوفاه ...

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[16 - 12 - 2007, 10:34 م]ـ

اشكرك اخي د. منذر

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[17 - 12 - 2007, 12:42 ص]ـ

شكرا لكم جزيل الشكر أخي الدكتور منذر الزاوي (أبا عمر) على ما تقدمتم به من شرح مفصل ورائع , كما وأشكر لكم حسن الإختيار لهذا الموضوع الشيق , ولو أننا لم نرتو منه لشدة عذوبته ,وأيضا أشكركم على سعة صدركم وإهتمامكم الواضح الغير مسبوق.

وندعوا الله أن يكون في ميزان حسناتكم ,وأرجو أن لا تبخلوا علينا من تلك المواضيع الشيقة والمفيدة.

وبارك الله فيكم وجعلكم منهلا للعلم وذخرا لنا ولا يحرمنا من عطائكم السخي , ودمتم لنا وللفصيح والفصحاء.

واقبلوا كل التقدير والود من أخيكم رعد.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[20 - 12 - 2007, 11:32 م]ـ

أخي د. منذر الحبيب , كل عام وأنتم بخير.

لقد اشتقنا لمواضيعكم الشيقة , فأين أنتم منها؟

بارك الله فيكم وزادكم من علم نافع.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[25 - 12 - 2007, 12:27 ص]ـ

لقد افتقناك كثيرا دكتور منذر عمران الزاوي.

طمنئنا عليكم , وإنشاء الله أنكم بخير.

تحرمونا من مواضيعكم الشيقة وآراءكم الهادفة والممتعة.

بارك الله فيكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير