تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تخصيص زاوية للتعريف بالكتب وتقويمها]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Nov 2008, 08:39 ص]ـ

يمتاز ملتقانا هذا بفكرة تقديم وعرض الجديد من إصدارات المكتبة القرآنية من خلال زاوية خصصها لهذا الغرض.

وهي فكرة بناءة كثيرة الفوائد.

لكن الملاحظ على ما يتم عرضه من كتب –غالبا- أن يُكتفى بذكر طبعة الكتاب والفهرس والفكرة الأساسية التي هدف إليها.

والواقع أن البعض قد يصعب عليه الحصول على الكتاب، أو قد لا يحرص على اقتنائه لما لم يظهر له من ميزات، أو على العكس قد يتسرع بالحصول عليه اعتمادا على ظاهره دون معرفة قيمته العلمية.

ونجد في المقابل أن بعض الكتب صدرت قديما ولم تشتهر، وكثير منها فيه مادة علمية جديرة بالوقوف عليها والتأمل فيها.

ولهذا فإن مما يتمم فكرة (عرض الكتب) ويدعمها هو أن تخصص زاوية أو موضوع مثبت لـ (التعريف بالكتب وتقويمها) سواء القديم والجديد.

تقوم هذه الفكرة على أساس القراءة التحليلية لكتاب من الكتب، بهدف استخلاص مادته، وتقديم تلخيص مركز لما اشتمل عليه من أفكار وأطروحات.

ويمكن أن يتبع هذا مناقشة لبعض ما ورد فيه من أفكار.

وإذا تم تحقيق ذلك فإنه يعود بفائدة كبيرة على من قام بالتلخيص أولا، وذلك بضبطه واستيعابه للكتاب، كما تفيد غيره باختصار الوقت، والحصول على أبرز أفكار الكتاب وموضوعاته، و على تقييم جيد له.

وبهذا يجتمع لدينا عدد جيد من الملخصات تمثل بمجموعها زادا مهما للباحثين.

وهذه الفكرة مشهورة ومعمول بها في مواضع عديدة، كالمجلات وإصدارات المؤسسات الثقافية، وقد ظهر في الملتقى تطبيق لها عند عرض بعض الكتب (1).

أرجو أن تنال الفكرة إعجاب المشرفين الكرام واستحسان الإخوة الأعضاء وتفاعلهم ..


(1) كتبت هذا المشاركة منذ أشهر وكانت محفوظة عندي في الجهاز حتى رأيت ما يقوم به الإخوة الكرام هذه الأيام من تفعيل واضح للفكرة بصورة مشرقة فرأيت أن الوقت مناسبا لعرض المشاركة خدمة وتأييدا لعملهم الهادف البناء.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 Nov 2008, 09:55 ص]ـ
أشكرك أخي الكريم، ولا شك أنها فكرة مفيدة ونافعة للجميع، وسنحصر على تطبيقها بقدر الاستطاعة، غير أنه مما يعوق تطبيقها بشكل منتظم أنه ليس لديك من يلتزم من المؤهلين لذلك بالكتابة، لعدم وجود ما يلزمه. فعرض الكتب بشكل موجز لا يخلو من فائدة.
ومن أعجب ما أقرؤه من تعليقات الأعضاء على عرض كتاب جديد هي عبارة (أرجو إرساله على الخاص)!!

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Nov 2008, 05:50 م]ـ
لا شك أن عرض أي كتاب ولو بإيجاز فيه فائدة كبيرة.
لكن الذي دعاني حقا لكتابة ما سبق هو أن التعريف والعرض مقتصر غالبا على الجديد، وهذا مشروع ناجح ومفيد جدا، لكن ينبغي أن يتمم بمشروع التعريف بكتب الدراسات القرآنية عموما مما قد لا يعتني به البعض أو لا يهتدي إليه لقلة شهرته.

والقليل على القليل يصبح كثيرا مع الاستمرار، كما حصل مع زاوية (صدر حديثا).

وأرجو أن يتيسر استقصاء كل الموضوعات السابقة التي كان فيها تعريف بأحد كتب الدراسات القرآنية غير ما ذكر في قسم (صدر حديثا) وعرضها هنا.

ولا يضِرك شيخي الفاضل قلة التفاعل أو غرابة التعليقات على الموضوعات، فكثير من يقرأ دون أن يعلق ويكون قد جنى ثمرة جهدك وكسبت فيه علما نافعا ودلالة على الخير.

ـ[عبدالعزيز اليحيى]ــــــــ[29 Nov 2008, 11:47 م]ـ
فكرة رائعة ومفيدة جدا

حقاً طالب العلم حاجته ملحة لتقييم كثير من الكتب، والحكم عليها، وبيان ما فيها من الإيجابيات والسلبيات، ليعرف مكانة الكتاب وترتيبه في القيمة العلمية بين كتب الفن.

كما أن طالب العلم بحاجة إلى أمر آخر وهو: أهمية الكتاب بالنسبة له هو شخصياً في طريق بناءه العلمي، فقد يكون الكتاب ذا القيمة العلمية المتوسطة أولى لطالب العلم في مرحلة معينة من الكتاب ذي القيمة العلمية العالية لأنه أسهل وأقرب للفهم والاستذكار أو أخصر وأبعد عن التطويل المشتت ونحو ذلك مما يساعده في التدرج في العلم.
وهذا أمر معلوم لكثير من الأخوة لكن قد يغفل عنه آخرون فأحببت التذكير به.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير