تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة للنقاش حول مجالات التدبر والأطر التي تضبطه، والطرق الموصلة إليه]

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[05 Jan 2009, 08:48 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يكاد يخفى على منصف ما يقوم به كثير من المحبين لكتاب الله من الاهتمام بتدبر القرآن سواء كان ذلك بعقد المؤتمرات، أو الدورات والمحاضرات العلمية، أو الكتابات المتعددة حول التدبر الذي هو الهدف الرئيس من إنزال القرآن

ولكن الملاحظ على كثير من هذه الجهود - وهي مباركة إن شاء الله - الاهتمام بتعريف التدبر، وذكر بعض الطرق والوسائل المعينة عليه، والصوارف الحائلة دونه، وشيء من قصص المتدبرين سواء كانوا من السابقين أم من المعاصرين ... الخ مما هو أشبه بالخطاب الوعظي العاطفي الذي يزول بزوال أثره كما قال ابن الجوزي " المواعظ كالسياط، والسياط لا تؤلم بعد انقضائها إيلامها وقت وقوعها "

والملاحظ أن هناك جوانب مهمة يكتنفها الغموض في نظري القاصر، وتحتاج إلى مزيد من الجهد ومنها:

1) المجالات التي يدخلها التدبر وبخاصة المجالات العملية

2) والأطر التي ينضبط من خلالها

3) والأساليب التي ينبغي أن يطرح بها وكيفية تنوعها بتنوع الناس ما بين مسلم وكافر وما بين عالم وجاهل، وما بين متخصص ومثقف.

4) كيفية تربية ملكة التدبر وتعليم آلته عند المسلمين باختلاف فئاتهم

وغير ذلك من النقاط الجوهرية، أرجو أن يتم النقاش حول هذه النقاط بتركيز، بعيدا عن التدقيق الزائد في تعريف التدبر، فالكلمة معروفة معلومة، ولكنها واسعة الدلالة، والاعتماد في ضبط التدبر ومعرفة مجالاته على مجرد دلالة الكلمة في اللغة والاصطلاح غير كاف في نظري، ولذا لا بد من بذل أقصى الطاقة في تبيين ما يدخل تحت التدبر وما يكون أساسا له وما يكون ثمرة منه، وكيف يكون له أثره البالغ.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[05 Jan 2009, 09:30 م]ـ

خطوة موفقة أبا صفوت , فلا يزال هذا المجال بحاجة إلى حديث موسَّع , وفي النقاط التي ذكرتها بداية جيدة لذلك , وأنا أتعجب من الإسهاب في تناول بعض مسائل التفسير وعلوم القرآن إلى حدِّ الإملال , وقلة التعرض الرصين لهذا الغرض الأسمى لنزول القرآن الكريم (التدبر).

فلعلك اخي الكريم تبدأ بما لديك فيما ذكرت ليسهل التعقيب عليه وتتميمه , وفقك الله.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[30 Jan 2009, 02:26 م]ـ

وجدت في كتاب (تعليم تدبر القرآن الكريم) , للدكتور: هاشم بن علي الأهدل , حديثاً موسَّعاً حول عدد من النقاط التي ذكرتها أخي أبا صفوت , ومنها:

- قواعد أساسية في تعليم التدبر.

- طرق تربية الذات على التدبر.

وهو من إصدارات مركز الدراسات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي بجدة , وتوزيع دار ابن الجوزي , الطبعة الأولى عام 1429هـ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير