تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بحوث مقترحة في علوم القرآن - د. مساعد الطيار]

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[29 Nov 2008, 06:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بحوث مقترحة في علوم القرآن

نشأة علوم القرآن

مصطلح (علوم القرآن) ومرادفاته في أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكذا في آثار الصحابة والتابعين وأتباعهم، ويكون ذلك باستقراء تفسيراتهم، وكتبهم المتعلقة بنوع من أنواع علوم القرآن، وكلام بعضهم في تقويم الرجال، حيث تجد وصفهم لبعض الأعلام بأنهم من العلماء العارفين بعلوم القرآن. وهذا النظر في الأحاديث والآثار سيبين مراداتهم في إطلاق هذا المركب أو أحد مرادفاته.

مصطلح علوم القرآن في كتب تراجم الأئمة الأعلام، وهو بحث كثير المواضع؛ لأنه سيكون فيه تتبع لكتب التراجم عبر القرون، واستخلاص هذا المصطلح ومفرداته، والنظر في مراد من أطلقه. ينظر مثلا: التراجم الآتية من كتاب تاريخ بغداد (6: 248)، (7: 341)، (10: 123)، (12: 34).

تتبع مقدمات المفسرين لمعرفة أنواع علوم القرآن التي ذكروها في مقدماتهم، ومعرفة علاقتها بالتفسير عموما، وأثرها في تفسير المفسر الذي ذكرها على وجه الخصوص.

معرفة المفسرين الذين قصدوا ترتيب كتبهم في التفسير على بعض أنواع علوم القرآن.

النظر في كتب علوم القرآن وتدرجها في ذكر أنواع علوم القرآن، والموازنة فيها بين ذكر هذه الموضوعات، فعلى سبيل المثال: الموازنة بين الموضوعات التي ذكرها ابن الجزري (ت 597 هـ) في كتابه (فنون الأفنان في علوم القرآن)، والموضوعات التي طرحها السخاوي (ت 643 هـ) في كتابه (جمال القراء وكمال الإقراء).

الوحي

وقع في تعريف الوحي اختلاف في ضابط الوحي، فبعضهم اكتفى بأنه (إعلام على وجه الخفاء)، وبعضهم زاد معنى السرعة، فجعله (إعلام على وجه الخفاء والسرعة)، ويمكن أن يقوم الطالب بالنظر في الأنواع المذكورة من الوحي، وينظر ما ينطبق من هذه الضوابط على الأنواع جميعا، وما ينطبق على بعض دون بعض.

من الموضوعات الطريفة في الوحي؛ جمع الأوصاف التي عبر عنها الصحابة حال الوحي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الغطيط والإغماءة وتفصد العرق وغيرها.

نزول القرآن

دراسة أثر ابن عباس في النزول الجملي. وتكون دراسته من جهة السند، ومن جهة دلالة المتن وفوائده العلمية.

دراسة الأوليات والآخريات النسبية، من قولهم: أول ما نزل، وقولهم: آخر ما نزل.

ومن موضوعات نزول القرآن الاختلاف في أول ما نزل من القرآن، وقد بحثه كثيرون، وخلصوا إلى أن أول ما نزل على الإطلاق هو أول سورة العلق. وهناك أوليات نسبية مرتبطة ببعض الأحكام، وهي كثيرة، وفائدتها تظهر في معرفة (الناسخ والمنسوخ)، وفي معرفة (التدرج في التشريع).

الأحرف السبعة

الاعتناء بالأحاديث الواردة في الأحرف السبعة، واستنباط الفوائد منها.

تطبيق أوجه الاختلاف بين القراء في سورة من السور للخلوص إلى عدد الأوجه القرائية المختلف فيها في السورة، وتصنيف هذه الاوجه.

دراسة العلاقة بين اللهجات العربية والأحرف السبعة.

أسباب النزول

استقراء الصيغ التي يُعبَّر بها عن أسباب النزول في كتب الحديث كتابا كتابا، فمثلا: يُستقرأ (صحيح البخاري)، ويُنظر فيما يصدق عليه أنه سبب نزول مباشر أو لا من خلال قرائن النص، وهكذا غيره من كتب الحديث المسندة من الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها.

دراسة صيغة سبب النزول الواردة على أسلوب (نزلت في كذا) من جهة نزولها في شخص، أو في قوم، أو في حدث معين. [ينظر كتاب: (أسباب النزول وأثرها في بيان النصوص) (ص 75 وما بعدها)، فقد قام الدكتور عماد الدين محمد الرشيد بعمل إحصائي لكتاب (لباب النقول) وغيره لمعرفة عدد الروايات التي وردت بها صيغة أسباب النزول، واستنبط منها فوائد جميلة جدا، ويمكن السير على منواله في غير ما كتاب].

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير