تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مقاصد السور: حلقة للنقاش (1)]

ـ[محمد الربيعة]ــــــــ[20 Jan 2009, 12:11 م]ـ

لايخفى أن معرفة مقاصد السور من أهم مايعين على التدبر والفهم الصحيح لكتاب الله تعالى، قال الشاطبي رحمه الله: "قال تعالى {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً} [النساء: 82]، التدبر إنما يكون لمن التفت إلى المقاصد" [الموافقات 3/ 383]. وقد طرحت - بحمد الله - في هذا الملتقى من قبل حلقات في الجانب النظري للمقاصد.

ورغبة في طرح دراسة تطبيقية من خلال المدارسة والتدبر في مقاصد سور القرآن بين أعضاء هذا الملتقى المبارك، فإنني سأطرح حلقات للنقاش حول الموضوع، رغبة في مشاركة الأخوة المتخصصين والمتدبرين تحقيقاً للمقصد الصحيح، وسأذكر أولاً رأيي في ذكر مقصد السورة ودلائله في السورة، وأترك المجال لمداخلات الأخوة تأكيداً أو تعقيباً، سائلاً الله تعالى أن يفتح لنا أبواب الفهم لكتابه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Jan 2009, 12:20 م]ـ

وفقك الله وسددك يا أبا عبدالله.

نحن متابعون، علماً أن أخي عصام العويد قد طرح مقاصد عدد من السور في مشاركة سابقة في الملتقى.

ـ[محمد الربيعة]ــــــــ[20 Jan 2009, 12:27 م]ـ

شكر الله لك أبا عبدالله

وقد كنت متابعاً لما كتبه أخي عصام وغيره في هذا الموضوع، لكنني أردت طرح الموضوع للمناقشة والمدارسة عبر سلسلة حلقات، مؤيداً ذلك بالدلائل من السورة. ليتبين المقصد ويتأكد.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[21 Jan 2009, 07:54 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل محمد على هذه المشاركة ونحن بانتظار ما تضعه بين أيدينا مما يفتح الله تعالى به لك ولغيرك من أهل هذا المنتدى المبارك لنستفيد من علمكم إن شاء الله تعالى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير