تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

"ما جعل اللهُ لرجُلٍ من قلبيْن في جوفِه " هل ما انتشر حول كلمة "رجل" في الآية صحيح؟؟

ـ[أم حمزة]ــــــــ[08 Feb 2009, 10:09 ص]ـ

بسمِ اللهِ، والحمدُ لله

وصلى اللهُ وسَلَّمَ وباركَ على النَّبي المُصطفى، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ ومن والاه وبأثرِهِ اقتفى

السَّلامُ عليكُم ورحمة الله وبركاته

***************************

مشايخنا وأساتذتنا الأفضال - زادكم الله هُدىً وفضلاً -.

انتشر بصورةٍ كبيرة في المُنتديات العامة موضوعًا مفاده أنّ قوله تعالى " ما جعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفِه " أن الآية خُصَّت بكلمة " رجل " لأن المرأة الحامل تحمل قلبين في جوفِها، وقالوا إن هذا من إعجاز القُرآن العظيم.

فهل هذا الكلام صحيح؟؟

لاسيما وأن الصيغة التي تُكتب بيها مثل هذه المواضيع توحي للقاريء أن الآية ليس لها إلا ذلك المعنى! فمثلاً في مثل هذه الحالة لا يُعتبر أن كلمة " رجل " قد تأتي لتعم الرجال والنساء، ولم يُعتبر سبب النزول، وسبحان الله أشعر أن أسلوب القرآن أعظم بيانًا وبلاغةً وفصاحةً من ذلك بمراحل، وأيضًا حدث مثل ذلك في قوله تعالى " بعوضةً فما فوقها " ووصفوا " ما فوقها" بأنها الحشرة التي فوق البعوضة! ولم يعتبروا المعنى اللغوي ل " مافوقها " وأسلوب القرآن فيه.

فما توجيهكم بارك الله فيكم

جزاكُم اللهُ خيرًا.

ـ[عمر الخير]ــــــــ[08 Feb 2009, 10:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

يمكن أن يرجع ذلك لأحد ثلاثة أمور:

الأمر الأول: أن سبب النزول كان في رجل فقد ذكر ابن جرير رحمه الله وغيره عدة أقول في سبب النزول وكلها ترجع إلى كون المنفي عنه ذلك رجل وهذه مجمل الأقوال:

1 / قيل عنى بذلك تكذيب قوم من أهل النفاق وصفوا نبي الله صلى الله عليه وسلم بأنه ذو قلبين فنفى الله ذلك عن نبيه وكذبهم روي عن ابن عباس رضي الله عنهما.

2 / وقيل عني بذلك: رجل من قريش كان يدعى ذا القلبين من دهيه روي عن ابن عباس رضي الله عنه أيضا ومجاهد وقتادة والحسن وعكرمة

3 / وقيل: عني بذلك زيد بن حارثة من أجل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان تبناه فضرب الله بذلك مثلا روي عن الزهري.

ثم قال ابن جرير رحمه الله (10/ 255): (وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: ذلك تكذيب من الله تعالى قول من قال لرجل في جوفه قلبان يعقل بهما على النحو الذي روي عن ابن عباس وجائز أن يكون ذلك تكذيبا من الله لمن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك وأن يكون تكذيبا لمن سمى القرشي الذي ذكر أنه سمي ذا القلبين من دهيه وأي الأمرين كان فهو نفي من الله عن خلقه من الرجال أن يكونوا بتلك الصفة)

المر الثاني: أن لفظة (رجل) لا مفهوم لها لأنه أريد بها الإنسان بناء على ما تعارفوه في مخاطباتهم من نوط الأحكام والأوصاف الإنسانية بالرجال جريا على الغالب في الكلام ما عدا الأوصاف الخاصة بالنساء فيعلم أيضا أنه لا يدعى لامرأة أن لها قلبين بحكم فحوى الخطاب أو لحن الخطاب ذكره صاحب التحرير والتنوير.

الأمر الثالث: ما ذكره الزهري ومقاتل في تفسير هذه الآية بقولهما: هذا مثل ضربه الله عز وجل للمظاهر من امرأته وللمتنبي ولد غيره يقول: فكما لا يكون لرجل قلبان كذلك لا تكون امرأة للمظاهر أمه حتى تكون أمان ولا يكون له ولد واحد ابن رجلين.

فيكون سياق الآيات في الظهار هو سبب النص على الرجل والله أعلم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=87890

ـ[ابن عربي]ــــــــ[08 Feb 2009, 04:49 م]ـ

لماذا كان التعبير بالجوف وما هو الجوف

لماذا كان التعبير ب ?جعل? ولم يكن بخلق وما هو الفرق بين الجعل والخلق

وفي سورة الحج (46) يقول تعالى وفإنها لا تعمى الابصار ولكن تعمىالقلوب التى في الصدور فعبر بالصدر عندما اراد الاشارة الى الجسم الصنوبري

لماذا سبق ذكر القلببين ولم يقل وما جعل الله لرجل في جوفه من قلبين

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[09 Feb 2009, 04:38 م]ـ

الأخوة الكرام

أحب هنا أن أنقل إليكم هذا المقال للشيخ بسام جرار يعالج فيه هذه المسألة، والمقال منشور في صفحة مركز نون للدراسات القرآنية:

ما جعل الله لرجل من قلبين: بقلم بسام جرار

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير