تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب الطبري في القراءات؟]

ـ[ابن مسعود]ــــــــ[17 Dec 2008, 03:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

فقد ذكر شيخ المفسرين أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في مقدمة تفسيره أن له كتابا في القراءات فماذا عن هذا الكتاب؟ وما اسمه؟ وهل هو مخطوط أم مطبوع؟ وأين؟ أفيدونا مأجورين بارك الله فيكم

ـ[ابن مسعود]ــــــــ[18 Dec 2008, 06:43 م]ـ

للرفع

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Dec 2008, 07:57 م]ـ

هذا الكتاب أخي الكريم من المفقودات حتى اليوم، ولا أعلم أحداً ذكر أنه عثر على مخطوطة له في الكتب والدراسات التي تناولت مؤلفات الإمام الطبري.

غير أن بعض الباحثين قد جمع كلام الإمام الطبري في القراءات من خلال تفسيره، وكتب الباحث زيد بن علي مهدي مهارش بحثاً للماجستير عن (منهج الإمام الطبري في القراءات، وضوابط اختيارها في تفسيره) ولعله يطبع قريباً.

ـ[ابن مسعود]ــــــــ[20 Dec 2008, 12:10 م]ـ

جزاك الله خيرا ولعل الله ييسر من يخرج لنا هذا السفر المبارك

ـ[ابن مسعود]ــــــــ[20 Dec 2008, 12:38 م]ـ

هذا نص ابن جرير في تفسيره عند قوله تعالى (مالك يوم الدين)

" القول في تأويل قوله: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.

قال أبو جعفر: القرَّاء مختلفون في تلاوة (ملك يَوْمِ الدِّينِ). فبعضهم يتلوه " مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ "، وبعضهم يتلوه (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) وبعضهم يتلوه (مالِكَ يَوْمِ الدِّينِ) بنصب الكاف. وقد استقصينا حكاية الرواية عمن رُوي عنه في ذلك قراءةٌ في " كتاب القراآت "، وأخبرنا بالذي نختار من القراءة فيه، والعلة الموجبة صحّة ما اخترنا من القراءة فيه، فكرهنا إعادة ذلك في هذا الموضع، إذ كان الذي قَصَدْنا له، في كتابنا هذا، البيانَ عن وجوه تأويل آي القرآن، دون وجوه قراءتها." أهـ

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[20 Dec 2008, 01:54 م]ـ

كتاب " القراءات وتنزيل القرآن " وربما سمي " الجامع في القراءات " وهو من الكتب التي أتمها

قال عنه أبوعلي الحسن بن علي الأزهري المقرىء (446هـ) في كتابه (الإقناع في القراءات الشاذة): وله في القراءات كتاب جليل كبير رأيته في ثمان عشرة مجلدة , إلا أنه كان بخطوط كبار , ذكر فيه جميع القراءات من المشهور والشواذ وعلل ذلك , وشرحه , واختار منها قراءة لم يخرج بها عن المشهور , وقال ياقوت: إنه كتاب جيد.

وقال صاحب كشف الظنون: فيه نيفٌ وعشرون قراءة.

وله نسخة في المكتبة الأزهرية بمصر رقمها 1178 في 128 ورقة مكتوبة سنة 1143هـ. وانظر فهرس الأزهرية 1/ 74 وعنوانه هناك " الجامع في القراءات من المشهور والشواذ " ولعل هذا الموجود قطعة من الكتاب على حد وصف الأهوازي.

من مقدمة تحقيق الشيخ علي الشبل لكتاب (التبصير في معالم الدين) للإمام محمد بن جرير الطبري – رحمه الله - ص 67.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Dec 2008, 09:24 م]ـ

وله نسخة في المكتبة الأزهرية بمصر رقمها 1178 في 128 ورقة مكتوبة سنة 1143هـ. وانظر فهرس الأزهرية 1/ 74 وعنوانه هناك " الجامع في القراءات من المشهور والشواذ " ولعل هذا الموجود قطعة من الكتاب على حد وصف الأهوازي.

إنَّا لفي شكٍّ من هذا.

ـ[ابن مسعود]ــــــــ[21 Dec 2008, 02:58 م]ـ

وفقك الله أبا خطاب على هذه الفائدة وشكرا لك , وقد وجدت في طبعة دار الأعلام بالأردن لتفسير الطبري في مقدمتهم ذكر كتاب الطبري في القراءات وتسميتهم له (القراءات والتنزيل والعدد) ولا أدري على أي شيء اعتمدوا.

والشكر كذكلك موصول لشيخنا عبد الرحمن الشهري وفقه الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير