تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

آَنَسْتُ نَارًا

ـ[همس]ــــــــ[24 Jan 2009, 01:30 م]ـ

الحمد لله وبعد:

المشايخ الفضلاء والقراء الكرام وزوار المنتدى ..

السلام عليكم

اجو منكم التفضل بالجواب على هذا التساؤل ..

فمن فصول قصة موسى عليه السلام في القرآن وقد تكرر في أكثر من موضع قصته عندما كلمه الله في طوى عندما آنس نارا قال تعالى في طه:

{وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لأهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)}

وفي القصص:

فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29)

وفي النمل:

إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)

والسؤال الذي أطرحه ما هو الراجح في تلك النار التي آنسها موسى عليه السلام هل هو نور الله - نور غير مخلوق - أم أنه نار فيها ضوء ولم يكن فيها حرارة. وإذا كان القول الأول هو الراحج فكيف جاء التعبير القرآني عن نور الله بالنار و ماالذي سوغ ذلك؟؟؟ ارجو الجواب السريع للأهمية وللجميع جزيل الشكر والدعاء بالتوفيق

ـ[أبو المهند]ــــــــ[24 Jan 2009, 03:29 م]ـ

بمراجعة ما قيدة الشيخ الشنقيطي حول قوله تعالى: {وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا (مريم52) تهتدين ـ أو تهتدي ـ إلى الجواب بإذن الله تعالى.

ـ[همس]ــــــــ[24 Jan 2009, 05:20 م]ـ

جزاك الله خير ... رجعت لكلام الشيخ الشنقيطي .. ووجدته وافيا جدا وقد أبان المسألة غفر الله للجميع وشكر الله لك

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[24 Jan 2009, 05:29 م]ـ

أخي الكريم

أين الإشكال؟!! الآيات الكريمة تنص على أنها (نار) والنار تضيء وتنير. والعجب كل العجب ممن يريد أن ينفي أنها نار من غير مسوغ لغوي أو شرعي أو عقلي.

والراجح في قوله تعالى:" مَن في النار" أنهم الملائكة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير