تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[توضيح]

ـ[مصطفى فرج بن حميد]ــــــــ[14 Dec 2008, 02:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد ..... أما بعد ... رواد اللمتقى أحيكم بتحية الإسلام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... أريد منكم مساعدة وأرجو منكم أن تعينونى عليها .. ومتمثلة فى هذه الأسئلة وهى كالآتى:ما هو معتمد السيوطى فى الترجيح بين الآراء فى كتابه الإتقان؟ .... وماهى مضاهر النقد عند السيوطى فى كتابه الإتقان؟ .... وماهو المقبول والمردود من صور هذا النقد؟ ... وهناك قضية أخرى وهى أن السيوطى يعتبر النص القرآنى فى مجاله ويعتبر العقل فى مجاله. كيف يبدو السيوطى فى كل هذا؟. مصطفى فرج محمد المبروك ... طالب دراسات عليا ... قسم الدراسات القرآنية بجامعة السابع من أبريل ..... ليبيا ..... والآن أكتب فى الرسالة المعنونة بعنوان (اختيارات السيوطى ومنهجه النقدى من خلال كتابه الإتقان) ..... نأمل منكم أرشاداتكم ونصائحكم والأجابة على أسئلتنا السالفة الذكر ..... بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ـ[النجدية]ــــــــ[14 Dec 2008, 06:05 م]ـ

بسم الله ...

إن هذا الموضوع ممتع جدا، جدير بالاهتمام؛ أعانكم الله وإيانا على طاعته، ولكل ما يرضاه!

الأخ الفاضل

أرى -من وجهة نظري المتواضعة- أن يُقرأ كتاب الإتقان كاملاً، وأن تُستقرأ المادة العلمية المتعلقة بالموضوع، استقراء تاما – بقدر المستطاع –، ثم يتم الإنتقال إلى تحليل النتائج التي تُوصل إليها من استقراء المادة العلمية، لينتهي الباحث إلى مرحلة الاستنباط؛ إذ يُستنبط المنهج ويُبينه على شكل نقاط!

وهذا -بلا شك- يحتاج إلى بحث عميق، دقيق.

هذه مجرد نصيحة، نفع الله بكم!

ـ[مرهف]ــــــــ[17 Dec 2008, 02:31 ص]ـ

حبذا لو أمكنك مراجعة رسالة الدكتور محمد الشربجي (جلال الدين السيوطي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن) وهي رسالة دكتوراه مقدمة لجامعة الزيتونة في تونس فربما تفيدك في شيء، والمعلوم أن السيوطي يجعل القول الأول هو المعتمد والأقوى عند تعدد الأقوال على عادة العلماء في ذلك ولكن يناقش ويورد الأدلة لما يذهب إليه في كثير من المواطن والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير