تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[15 Sep 2010, 12:39 م]ـ

جزاك الله خيرا.

أرى أن أضيف ما يلي، هناك المصحف المشهور وهو مصحف القيام، وهو بنفس الفكرة إلا أن صفحاته أكبر بحيث أن أربعة أوجه تساوي جزء من المصحف المعروف، وليس هناك تفسير لكلمات القرآن على الهامش الجانبي فقط التفسير الموضوعي في الهامش، وفي الحقيقة رأيته مفيدا جدا من ناحية ما رتب لأجله وهو حمله في صلاة القيام، إلا أنه يحوي فائدة وهي المساعدة الجيدة جدا على تدبر كتاب الله تعال، فالكل يعلم أن قراءة القليل وقلب الصفحة أدعى إلى تشتت الذهن وعدم الربط بين الآيات، وبالنسبة لاستخدام الألوان، رأيت ذلك مفيدا لمثل هذا المصحف، لكن لا أحبذ أن تطبع كل المصاحف هكذا، فمفيد أن يكتب المصحف بمراعاة تلوين الحروف وحركات الإعراب كما أشار بعض أهل العلم الذين يتحدثون عن ضبط المصحف ورسمه عند القدماء واستخدامهم للآلوان للدلالة على القرآءة المجودة.

هذا والله أعلم.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[15 Sep 2010, 02:36 م]ـ

طبعة للقرآن الكريم وبهامشه التفسير الموضوعي

قبل أربعة أسابيع كان لي مشاركة تحت عنوان طبعة للقرآن الكريم وبهامشه التفسير الموضوعي

اعود وأضعها بين أيديكم مرة أخرى فهي تتحدث عن نفس المصحف الذي تتكلم عنه الأخت منال بارك الله بها

عن دار غار حراء في دمشق صدرت عدة طبعات للقرآن الكريم وبهامشه التفسير الموضوعي من إعداد بشار العجلاني.

وكانت أول هذه الطبعات في عام 1425هجرية. الجدير بالذكر أن ورق هذه الطبعات ملوّن الى عدة ألوان بحيث يأخذ كل موضوع في الآيات لون يختلف عن الموضوع الذي يليه. فمثلاً سورة النبأ تنقسم الى ستة موضوعات يحتل كل موضوع منها لون مميز يحتل اللون البني أول خمسة آيات ثم اللون الأخضر الفاتح من آية 6 الى آية 16. ليبدأ موضوع آخر ولون آخر من آية 17 الى آية20. وهكذا. أما في الحاشية فإنك تجد ما يشير الى وحدة الموضوع الملون ضمن الآيات: فاللون البني فيشيرالى الإخبار عن موضوع يوم القيامة وإنكار كفار قريش لها. واللون الأخضر يشير الى الدلائل والبراهين على قدرة الله تعالى وهكذا حتى نهاية القرآن.

الجميل في هذا القرآن جودة الطباعة ووضوحها. بالإضافة أنها تخدم طالب العلم في الوصول الى رأس الموضوعات كوحدة واحدة. وتسهّل على الباحثين ما يبحثون عنه من موضوعات تخدم أباحثهم.

وبارك الله بكم

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[15 Sep 2010, 03:09 م]ـ

إن مما اخذت في نفسي على هذه الفكرة، أن أصحابها قد اعتمدوا في تصنيف الآيات موضوعيا على تفسير الامام ابن كثيررح1

كما نص على ذلك القائمين بهذا العمل في أول الطبعة، لدار حراء. في حين هناك من كتب التفسير ما تخصصت في بيان ذلك اكثر من ابن كثيررح1، ومنها: نظم الدرر للإمام البقاعي ت 815هـ ومنها مفاتح الغيب للرازي ت 606هـ، ومن المعاصرين: سيد قطب في ظلال القرآن، وغيرهم.

وعلى كل فهو مشروع مبارك، وفق الله القائمين عليه، وامكنهم من خدمته بدقة اكثر، ليعم النفع للمسلمين، ويضاف عمل خدمي جديد لكتاب ربنا العزيز.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[15 Sep 2010, 03:18 م]ـ

الحديث عن هذا الموضوع يحتاج إلى تفصيل، ويمكن الاستفادة مما كتب حول مصحف التجويد، وعلى كل حال خلاصة رأيي أنه ينبغي أن تصان المصاحف عن مثل هذه الأمور الاجتهادية، ولا سيما إذا كانت اجتهاد فرد واحد، ثم إن بعض الموضوعات متداخلة لا يمكن تمييزها وتوضيحها بمجرد الألوان، ويغني عن ذلك كتب التفسير التي قسمت السور حسب موضوعاتها ووضعت عنوانا لكل مقطع كالتفسير المنير، والتفسير الموضوعي لسور القرآن، وتفسير المراغي، وغيرها.

ـ[منال القرشي]ــــــــ[15 Sep 2010, 04:05 م]ـ

د. عبد الرحمن الشهري .. حفظكم الله ..

أسعدني تعليقكم وأضاف إليّ الكثير؛ خاصة فيما يتعلق بالدراسات والبحوث العلمية التي أجريت على المصاحف الملوّنة باختلاف أغراضها .. ونحن معكم في انتظارها إلى أن تصدر بإذن الله.

الأخت أم عبد الله الجزائرية بارك الله فيك ..

أشكر لك مشاركتك ..

وربما كان ما أشرت إليه (مصحف القيام) مفيدا لكثيرين .. لكني أرى أنه يشّتت الحفظ، حيث أن الحافظ لكتاب الله يستعين غالبا بذاكرة صورية لمواضع الصور والآيات .. مع أنني لم أطلع عليه بعد!!

المكرم: تيسير الغول ..

أشكرمرورك وتعليقك .. وأعتذر بعدم رؤيتي لموضوعك!!

لكن هذه النسخة التي عرضتُ ليست لدار حراء؛ بل هي لـ دار الفجر بدمشق أيضا.

الفاضل: توفيق العبيد ..

شكر الله لك مرورك وتعليقك ..

وأؤيدك طبعا أن مثل هذا العمل يحتاج لدقّة أكبر ..

وأبشرّكم أن ما أردتموه قد تحقّق جزئيا؛ حيث أن هذه النّسخة -نسخة دار الفجر- قد اعتمد القائمون عليها -كما ذكر في آخرها- على:

1 - تفسير المراغي.

2 - تفسير ابن كثير.

3 - صفوة التفاسير.

4 - في ظلال القرآن.

5 - تفصيل آيات القرآن (للمستشرق: جول لابوم).

د. إبراهيم الحميضي .. وفقكم الله ..

وجهة نظركم في أن المصاحف لا بد أن تصان عن مثل هذه الأمور الاجتهادية تحترم، وهي موضع تقدير كبير؛ إذ الدافع وراءها حفظ القرآن وصيانته ..

لكن .. أن يكون مثل ذلك متاحا ومبسّطا لغير المتخصصين شيء طيب جدا يحمد القائمين عليه، وهي على كل حال في ظني تحتاج لمزيد من النظر!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير