تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ماهو المراد بالوادي الذي كان حوله المشركون في غزوة الخندق؟]

ـ[نادية]ــــــــ[14 Oct 2010, 12:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بارك الله فيكم يا أهل الملتقى المبارك ..

ذكرت كثير من كتب التفاسير والمغازي التي تحدثت عن غزوة الخندق أن المشركون كانوا من أعلى الوادي وأسفله، فماهو المراد بالوادي؟ هل يراد به وادي بطحان؟

وجزاكم الله خيراً ..

ـ[نادية]ــــــــ[18 Oct 2010, 06:56 م]ـ

هل من إجابة لهذا السؤال حيث أن كثير من المفسرين يقولون أن بعض المشركين كانوا فوق الوادي وبعضهم كانوا أسفله؟ فماهو المقصود بالوادي حيث أني لم أجد تحديده في كتب السير وفتحت الخريطة فكأني اعتقد أنه وادي بطحان فهل هو المقصود بالوادي الذي تحدث عنه أهل التفسير؟

بارك الله فيكم ..

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[18 Oct 2010, 07:49 م]ـ

نعم هو وادي بطحان، والذي جاء ذكره في أكثر من حديث، ومنه قول الرسول صل1:

" أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ كُلَّ يَوْمٍ إِلَى بُطْحَانَ أَوْ إِلَى الْعَقِيقِ فَيَأْتِيَ مِنْهُ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ فِي غَيْرِ إِثْمٍ وَلَا قَطْعِ رَحِمٍ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ نُحِبُّ ذَلِكَ قَالَ أَفَلَا يَغْدُو أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيَعْلَمُ أَوْ يَقْرَأُ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ وَثَلَاثٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَرْبَعٍ وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنْ الْإِبِلِ" مسلم من حديث عقبة بن عامر رض1

وروى مسلم رحمه الله ايضا من حديث جابر رض1

"أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ جَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ وَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا كِدْتُ أَنْ أُصَلِّيَ الْعَصْرَ حَتَّى كَادَتْ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَاللَّهِ إِنْ صَلَّيْتُهَا فَنَزَلْنَا إِلَى بُطْحَانَ فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَوَضَّأْنَا فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَصْرَ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ"

http://www.quran-radio.com/leftpoint_black.gif

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool.jpg

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool/7_1.gif

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool/7_2.gif

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool/7_3.gif

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool/7_4.gif

http://www.quran-radio.com/gh_alrasool7.htm

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[21 Oct 2010, 01:29 م]ـ

نعم هو وادي بطحان كما ذكر أخي الشيخ أبو سعد وفقه الله، وهو أخطر أودية المدينة على أهلها قديماً حيث إنه يمر في وسط منازلهم، وعلى ضفافه سكن اليهود قديماً، وهو يصدر من جنوب شرق المدينة، ثم يسير في ديار بني النضير وعليه قصر كعب بن الأشرف الطائي اليهودي، ثم يمر بمنازل الصحابة رضي الله عنهم، ويلتقي عند مسجد الجمعة بوادي الرانوناء، ثم يسير حتى يصل إلى قرب مسجد الغمامة عند المسجد النبوي، ثم ينعطف إلى منطقة الخندق ـ السيح أو السبعة المساجد ـ وقد توضأ النبي صلى الله عليه وسلم منه يوم الخندق، ثم يسير حتى يصل إلى مجمع الأسيال حيث يلتقي بوادي العقيق ثم بوادي قناة، حيث عسكر كفار قريش في غزوة أحد.

وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (بطحان على ترعة من ترع الجنة) [انظر: السلسلة الصحيحة رقم (679)].

وقد ورد ذكره في عدد من الأحاديث النبوية كما جاء في مسلم: (عن عقبة بن عامر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال: " أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطع رحم " فقلنا يا رسول الله نحب ذلك قال: " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقة أو ناقتين وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل).

ـ[مهدي المشولي]ــــــــ[21 Oct 2010, 03:27 م]ـ

ثم يسير حتى يصل إلى مجمع الأسيال حيث يلتقي بوادي العقيق ثم بوادي قناة، حيث عسكر كفار قريش في غزوة بدر الكبرى.

جزاكم الله خيراً: فضيلة الشيخ على الفوائد القَيِّمة،

وقولكم: "عسكر كفار قريش في غزوة بدر الكبرى: لعله سبْق (كيبورد)؛ ولعلكم تقصدون أنهم عسكروا هناك في عزوة أحد أو الخندق؟

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[21 Oct 2010, 05:56 م]ـ

نعم هو سبق قلم وأقصد غزوة أحد فمجمع الأسيال بالقرب من جبل أحد وعنده عسكر جيش المشركين ...

بارك الله فيك ...

ـ[نادية]ــــــــ[23 Oct 2010, 05:45 م]ـ

قرأت في مغازي الواقدي هذة العبارة" وعناج الأمر إلى أبي سفيان. فأقبلوا فنزلت قريش برومة ووادي العقيق في أحابيشها ومن ضوى إليها من العرب، وأقبلت غطفان في قادتها حتى نزلوا بالغابة إلى جانب أحد. وجعلت قريش تسرح ركابها في وادي العقيق في عضاهه "فلا أدري ما هو تحديد الوادي بالضبط الذي يفسر ما يرد في كتب التفسير كالكشاف والكشف والبيان والنكت والعيون والنسفي وغيرهم:في تفسير قوله تعالى في سورة الأحزاب (من فوقكم) سورة الأحزاب آية 10 قالوا: أي من فوق الوادي من قبل المشرق ..

أفيدوني جزاكم الله خيراً

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير