تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشاهد الشعري عند مفسري مدرسة مكة]

ـ[أحمد العمراني]ــــــــ[16 Sep 2010, 11:46 م]ـ

[الشاهد الشعري عند مفسري مدرسة مكة]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Sep 2010, 04:31 ص]ـ

بارك الله فيكم يا دكتور أحمد ونفع بكم وبعلمكم، قمت بتحميل البحث وسأقرؤه للإفادة منه أحسن الله إليكم.

ـ[أحمد العمراني]ــــــــ[18 Sep 2010, 05:14 م]ـ

بل أنا أشكرك جزيل الشكر أخي الدكتور عبد الرحمان، وما وضعته في الملتقى إلا ليُقرأ، ويُصحح ويُضاف إليه ما ينبغي أن يضاف، لأن عمر هذا العمل يناهز السنوات العشر وقد ظهرت خلال هذه السنوات تصنيفات وتصنيفات، وموسوعات وموسوعات. وبالتأكيد هناك أعمال علمية اهتمت بالشعر وعلاقته بالتفسير، لعلها أضافت وتضيف الشيء الكثير لما دونته في دراستي هاته. ولي كامل اليقين أن هذا من اهتماماتك الأولية، لهذا فأنا أنتظر منك الشي ءالكثير، وأيضا من رواد الملتقى المتخصصين والمطلعين. وشكرا في البدء والختام.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[19 Sep 2010, 05:37 ص]ـ

بارك الله فيكم د أحمد على هذا البحث، وهذه الإحصائية المجدولة، ولا أدري هل هذا استقراء كامل لمفسري أهل مكة من ابن عباس وتلاميذه أم ماذا؟

فهل لا يوجد استشهادات بالشعر إلا لابن عباس وتلميذين فقط؟!

مع ملاحظة أن سؤلات نافع فيها كلام، وهي تحتاج إلى تمحيص، ولعل الدكتور عبدالرحمن الشهري يعطينا خلاصة ما توصل إليه في رسالة الدكتوراه (الشاهد الشعري).

ـ[أحمد العمراني]ــــــــ[19 Sep 2010, 02:29 م]ـ

أخي الكريم، وأنت أيضا بارك الله فيك وفي ذريتك ومن تحب، وأشكرك على ملاحظتك، وأقول لك أخي الحبيب، أن لا أحد يستطيع الادعاء بالاستقراء التام، لكن بحسب البحث في الموجود من المظان التي اعتمدتها وهي تشمل كتب التفسير، والحديث، والمصنفات، والمسانيد، والطبقات، وكتب الرجال، وكتب اللغة والمعاجم، وغيرها من الكتب المتنوعة الموجودة في المكتبات، فهذا جهد المقل، ومع ذلك لو أعدت النظر فيه أو أعاد النظر فيه من يهتم بمثل هذا العمل بحثا وتنقيبا فإني متأكد من تغيير الشيء الكثير فيه، وما وضعه هنا إلا للعمل على إتمامه إن شاء الله وتصحيح ما يمكن تصحيحه، وفوق كل ذي علم عليم. وجزاك الله خيرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير