تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تدبر لقوله تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده.]

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[17 Sep 2010, 11:48 م]ـ

تدبرت هذه الاية الكريمة: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} الإسراء1. فقادني ذلك لإنشاء هذه الخاطرة:

في هذه الآية نص أعظم شهادة يحلم الانسان أن يحصل عليها: ألا وهي شهادة من الله أن فلانا موحد غير مشرك، وهنا يشهد الله أن محمد r هو موحدا لله بقوله (بعبده) فقد بين أن محمدا هو عبد لله وحده، واينا حصل على مثل هذه التزكية؟ إنها أعظم شهادة.

إن شهادات الدنيا تخولك العمل لدى البشر، وكلما علت شهادتك كلما كان منصبك ودخلك عند من يقدر ذلك أكبر، فما هي المجالات التي تخول شهادة التوحيد حاملها أن يعمل:

أولا- دخول الجنة: لا يسمح لأحد أن يدخلها إلا لحامل شهادة واحدة فقط وهي شهادة التوحيد، ومن لا يحملها فهو ممنوع من الدخول، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ} الأعراف40، بينما حامل هذه الشهادة يقال له: (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ {31} هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ {32} مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ {33} ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ {34} لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ {35}.ق 31 - 35. وروى البخاري في صحيحه: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رض1 قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل1: مَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ النَّارَ وَقُلْتُ أَنَا مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ الْجَنَّةَ.

ثانيا – فتح بيت المقدس وإهلاك يهود قبل قيام الساعة: فالجيش الذي سيقود تلك المعركة الفاصلة مؤلف من جنود يحملون هذه الشهادة بتفوق، وهذا ما يخبرنا به النبي r في الحديث الذي في صحيح مسلم: عن أبي هريرة أن رسول الله r قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود.

ثالثا- يخول صاحب هذه الشهادة بمنصب حكم الأرض كخليفة مطلق فيها، قال تعالى لدواود u: { يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ} ص26. لأن داوود u يحمل هذه الشهادة بقوله تعالى: {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ} ص17، وكل مؤمن يحمل هذه الشهادة قد وعده الله بذات المنصب فقال سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} النور55. وقال تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} الأنبياء105. ولا يمكن تحقق الصلاح بغير الدراسة التي تنتهي بالحصول على هذه الشهادة، ومصداق ذلك في الحديث الذي يخرجه البخاري: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ rإِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير