تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من أخبار نوادر كتب التراث المالكي:أحكام القرآن لمحمد بن أحمد بن خواز منداد البصري]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Oct 2010, 08:00 م]ـ

من أخبار نوادر كتب التراث المالكي:أحكام القرآن

لمحمد بن أحمد بن خواز منداد البصري

تعليق: الدكتور ميكلوش موراني /جامعة بون ألمانيا

http://www.tafsir.net/up/uploads/12872483831.jpg

من كتب التراث المالكي الكثيرة المفقودة كتاب أحكام القرآن لابن خواز منداد أحد تلاميذ أبي بكر الأبهري (ت 375) , رئيس المالكيين في عصره في بغداد وصاحب شرح المختصر الكبير لعبد الله بن عبد الحكم.

لقد عثرت على ورقتَيْن متبقّيتَيْن لهذا الكتاب لابن خواز منداد بين الأوراق غير المرتّبة في رصيد المكتبة العتيقة بالقيروان. وكل ما بين يدينا منه اليوم بداية الجزء الثاني للكتاب الورقةالأولى (وجه وظهر) وورقة ثانية (وجه وظهر) من داخل الجزء:

الجزء الثاني من كتاب أحكام القرآن على مذهب أبي عبد الله مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحيّ المدنيّ

تأليف أبي عبد الله محمد بن أحمد بن خواز منداد البصري المالكي رحمه الله.

تعود رواية هذا الجزء , كما يبدو لي , إلى أحد تلاميذ المؤلف المعروف بابن عروسة غير أنّ أصحاب كتب الطبقات لم يترجموا له ترجمة حسب علمي.

أما التحبيس المضاف على هذه الورقة بخط مغاير فهو يظهر على مخطوطات أخرى بالقيروان أيضا بهذا النص:

" هذا السفر مما حبسه الشيخ الفقيه المرحوم أبو محمد عبد العزيز بن عبد الجليل على طلبة العلم بمدينة القيروان. "

ويأتي اسمه واسم والده على نسخة للمستخرجة للعتبي (مخطوط باريس) كما يلي: هذا السفر من الأسفار التي حبسها الفقيه أبو محمد عبد العزيز بن الشيخ الفقيه أبي محمد عبد الله بن عبد الجليل على طلبة العلم بمدينة القيروان وعلى مقصورة الجامع الأعظم بها. هذا , وليس لدينا معلومات عن الشيخ المذكور وعائلته أو عن معاصريه بالقيروان إلا أنّ تحبيس هذا الكتاب تمّ بعد وفاته على المقصورة التي أمر ببنائه الأمير المعز بن بادس والتي أصبحت مكتبة لأمهات كتب المذهب فيما بعد.

قد جاء ذكر المؤلف عند القاضي عياض السبتي نقلا عن أبي إسحاق الشيرازي: خويز منداد , محمد بن أحمد بن عبد الله. وذكر ابن فرحون المالكي (ت 799): ورأيت على كتبه بخطه: محمد بن أحمد بن علي بن إسحاق. وذلك أيضا دليل على أنّ كتب خويز منداد كان متداولة في القرن الثامن الهجري في عصر صاحب الديباج المذهب.

لا تخرج معلوماتنا عن نشاطه العلمي ومذهبه مما جاء عند القاضي عياض السبتي وابن فرحون من بعده. وكلاهما قد نسبا إليه كتابا كبيرا في الخلاف وكتابا في أصول الفقه وكتابه في أحكام القرآن , إلى جانب ما ذكرا له من الشواذّ عن مالك بن أنس. ونظرا إلى أنه تفقه على أبي بكر الأبهري وروى عن أبي العباس الأصمّ النيسابوريّ (ت 346) وغيره فإنه من الأرجح أنّ نشاطه العلمي قد ازدهر في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري بالعراق.

يبتديء هذا الجزء (الورقة الأولى , ظهر) بعرض المسائل الفقهية في قوله عز وجل: {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قُرُوءٍ} ألآية (سورة البقرة , الآية 228) , وتتضمن هذه الآية حسب قول المؤلف خمسة أحكام , التي يصفها موجزا في هذا الموضع في 14 سطرا إلى آخر الصفحة. يعتمد المؤلف في شرحه المسائل المتعلقة بالطلاق وفي نقل قصة ثابت بن قيس بن شماس المشهورة على الموطأ لمالك بن أنس بالرواية التالية: حدثنا أبو الحسن الهاشمي قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد عن أبي مصعب عن مالك عن يحيى بن سعيد ... إلخ.

والجدير بالذكر بهذه المناسبة أنّ الرواية للموطأ عن إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي (ت 325) عن أبي مصعب الزهري واردة في مخطوط بعشرة أجزاء في مكتبة الظاهرية (مكتبة أسد الوطنية) بدمشق , وهي نسخة لم يرجع إليها محققا الكتاب.

أما مصدر خواز منداد في مخطوطنا هذا فهو أبو الحسن , أحمد بن محمد بن موسى , مسند بغداد المتوفى عام 405 , وهو أيضا أحد رواة الموطأ في حلقات المالكيين في بغداد في المخطوط المذكور. يتناول المؤلف على الصفحات المتبقية مسألة الخلع ومن ذلك نستنتج أنه لم يسقط بين بداية الجزء والورقة الثانية منه إلا أوراق قليلة.

ولابن خواز منداد بعض الآثار في كتب المذهب المالكي عبر القرون , منها في التمهيد لابن عبد البر (ت463) وفي الاستذكار له وكذلك في كتاب اختلاف أصحاب مالك وأصحابه له أيضا. وذكره ابن حجر العسقلاني في فتح الباري نقلا عن ابن عبد البر وعن ابن التين. وفي القرن السابع الهجري يذكره محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي في الجامع لأحكام القرآن أكثر من سبعين مرة وبإحالته على كتاب ابن خواز هذا بعينه وعلى اختلاف المذهب من طريق أقواله.

لا شك في أنّ هذه الصفحات الأربعة , بما فيها عنوان الجزء الثاني من الكتاب , تلقي أضواء , حتى ولو كانت ضئيلة , على كتاب مفقود للمذهب المالكي وعلى أهميته وآثاره في حلقات العلماء المالكيين المتقدمين في القرون مرّت على النشاط العلمي للمؤلف.

ميكلوش موراني

المصدر هنا ( http://www.malikiya.ma/article-lire-cf017-NC-516- من_أخبار_نوادر_كتب_التراث_المالكي_:أحكام_القرآن. ht ml) .

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير