تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الجزاء من جنس العمل في القرآن الكريم (كرماً اترك أثراً)

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[24 Sep 2010, 01:28 م]ـ

من الموضوعات التي استهوتني في شهر رمضان الفائت، وأحببت الاطلاع عليه أكثر والانتفاع به، (الجزاء من جنس العمل في القرآن الكريم)، لأنه لفتت نظري حين قراءة الآيات وكذلك بعض التفاسير مواضع عدة منه، وجمعت من ذلك شيئاً، فأحببت السؤال وفقكم الله، هل بحث هذا الموضوع من قبل في رسالة علمية حتى ننتفع بها، وإذا لم يبحث فليتكم تضعون هنا ما وقفتم عليه، أو كذلك ما يصلح في هذا الموضوع من استنباطكم، لاحرمكم الله الأجر والمثوبة، فمن ما وقفت عليه:

1 ـ قال تعالى في سورة البقرة 276: (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) تأمل حكمته تعالى في محق أموال المرابين وتسليط المتلفات عليها كما فعلوا بأموال الناس ومحقوها عليهم وأتلفوها بالربا، جوزوا إتلافاً بإتلاف! فقل أن ترى مرابياً إلا وآخرته إلى محق وقلة وحاجة.

ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة.

2 ـ قال تعالى في سورة الأعراف 163: (وسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون) فاعتدوا فكان الجزاء: (ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين) عوقب هؤلاء المتحيلين أنهم مسخوا قردة خاسئين، والذنب الذي فعلوه أنهم فعلوا شيئاً صورته صورة المباح ولكن حقيقته غير مباح، فصورة القرد شبيهة بالآدمي، ولكنه ليس بآدمي، وهذا لأن الجزاء من جنس العمل.

ابن عثيمين ـ تفسير سورة البقرة.

3 ـ قال تعالى عن مانعي زكاة الذهب والفضة في سورة التوبة 35: (يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون) ظهر لي في هذه الآية معنى: وهو أن كي هذه المواضع الثلاثة هي أشد على الإنسان من غيرها، وهي متضمنة لجهاته الأربع، الأمام والخلف واليمين والشمال، وهذه الوجوه التي يُخرج منها الإنسان. فلما منعوا الواجب عليهم منعاً تاماً من جميع جهاتهم جوزوا بنقيض مقصودهم.

السعدي ـ المواهب الربانية من الآيات القرآنية.

4 ـ قال تعالى عن الكافرين في ختام سورة الكهف 105: (فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا) التعبير بكلمة حبط تعبير بليغ. فأصل الحبوط أن تكثر الدابة منالعشب حتى ينتفخ بطنها فيقضى عليها. ولقد أكثر هؤلاء الكفرة من الأعمال الدنيوية مالا ورجالا وحطاما حتى انتفخت نفوسهم بها عجبا وزهوا وكبرا فكان حتفهم في ذلكفحبطت تلك الأعمال فذهبت هباء منثورا.

مصطفى مسلم ـ مباحث في التفسير الموضوعي.

5 ـ قال تعالى في سورة السجدة 16: (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلاتعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوايعلمون) تأمل: كيف قابل ما أخفوه من قيام الليل بالجزاء الذي أخفاه لهم مما لاتعلمه نفس.وكيف قابل قلقهم وخوفهم واضطرابهم على مضاجعهم حين يقومون إلى صلاة الليل بقرة الأعين في الجنة.

ابن القيم ـ الروح.

6 ـ قال تعالى في سورة الطور 4: (والبيت المعمور) وهذا البيت هو كعبة أهل السماء، ولهذا وجد إبراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور؛ لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل.

ابن كثير ـ تفسير القرآن العظيم.

يتبع بإذن الله.

ـ[عبدالعزيز الداخل]ــــــــ[24 Sep 2010, 02:34 م]ـ

الأدلة في هذا الباب على نوعين:

أحدهما: دلالة النص فيه ظاهرة على أن الجزاء من جنس العمل، وله أمثلة كثيرة:

- منها: قوله تعالى: {ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون}.

- ومنها: قوله تعالى: {إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}

- ومنها قوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم}

- ومنها قوله تعالى: {قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى}

- وقوله: {فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا}

- ومنها: قوله تعالى: {فيسخرون منهم سخر الله منهم}

- ومنها: قوله تعالى: {وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون}.

- ومنها قوله تعالى {ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم} لم يريدوا الخروج، وكره الله انبعاثهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير