تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ.

رابعا- تقل ميزان صاحبها يوم القيامة: روى ابن حبان في صحيحه: عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: قال رسول الله r( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مد البصر ثم يقول له: أتنكر شيئا من هذا؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب فيقول: أفلك عذر أو حسنة؟ فيبهت الرجل ويقول: لا يارب فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول: أحضر وزنك فيقول: يارب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فيقول: إنك لا تظلم قال: فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة يقال: فلا يثقل اسم الله شيء).

ما هو المنهج الذي اتبعه النبي r فنال هذه الشهادة العظيمة: 85

الجواب بالرجوع لخاتمة سورة النحل التي قبلها حيث قال تعالى: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {120} شَاكِراً لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {121} وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ {122}. ولأن ابراهيم كان إمام التوحيد في الأرض فقد أمر الله نبيه محمدا r أن يتبع منهجه فقال: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {123} النحل. فلما اتبع النبي r منهج ابراهيه u تنفيذا لأمر ربه تعالى: نال الشهادة العظيم بقوله تعالى: (بعبده).

ما هي مواد هذا المنهج، والذي صنع من ابراهيم أمة في رجل:

المادة الأولى: كان قانتا لله (قانتا) مطيعا لله، ومصداقية ذلك قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ} هود75، فهذه شهادة من الله على كون ابراهيم طائعا لله، وكذلك استجابته لأمر الله بذبح ولده: َلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ {111}.

المادة الثانية: (حنيفا) مائلا إلى الدين القيم، ولذلك هجر قومه البعدين عن هذا الدين: قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ {75} أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ {76} فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ {77}.

المادة الثالة: لم يك من المشركين: وقد حرص النبي r من هذا الداء أن يصيبه فقد قال النبي r في الحديث الذي يرويه البخاري في الأدب المفرد: معقل بن يسار يقول: انطلقت مع أبي بكر الصديق tإلى النبي r فقال يا أبا بكر للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل فقال أبو بكر وهل الشرك إلا من جعل مع الله الها آخر قال النبي صلى الله عليه و سلم والذي نفسي بيده للشرك أخفى من دبيب النمل ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره قال قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم.

أخيرا:

هذه شهادة التوحيد وما تخول حاملها من منصب ورزق، وهذا بيان كيفية الحصول عليها.

والقرآن هو منبع التعاليم والدروس التي تنتهي بدارسها لنيل هذه الشهادة قال تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً} الإسراء9.

فإن أصبت فيما كتبته فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، والله ورسوله منه براء. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[18 Sep 2010, 01:04 م]ـ

كتبته لأحصل من تعليقات إخواني في هذا الملتقى على الفائدة وتعرف مواطن الخطأ والتقصير فيما كتبت، لكني لم أجد ردا من أحد.

إذا كان الموضوع ليس أهلا للبحث ولا فائدة ترجى منه فلا مانع عندي من قيام الإخوة المشرفون بحذفه.

جزيتم خيرا ووفقنا الله جميعا لخدمة كتابه.

ـ[جمال العاتري]ــــــــ[18 Sep 2010, 01:41 م]ـ

كتبته لأحصل من تعليقات إخواني في هذا الملتقى على الفائدة وتعرف مواطن الخطأ والتقصير فيما كتبت، لكني لم أجد ردا من أحد.

إذا كان الموضوع ليس أهلا للبحث ولا فائدة ترجى منه فلا مانع عندي من قيام الإخوة المشرفون بحذفه.

جزيتم خيرا ووفقنا الله جميعا لخدمة كتابه.

السلام عليكم ورحمة الله ... أحسن الله اليك أستاذنا الفاضل على هذه التأملات في هذه الآية العظيمة من كلام رب العالمين.

ولا تستعجل فلعل مشايخنا لم يطلعوا على الموضوع لانشغالهم كذا اخواننا طلبة العلم ومن له باع في العلم حتى يتعقب ما كتبت.

وقد تقدم ذكرك لما تناولت الآية من شهادة بالعبودية لخير البشر محمد صل1 من ربه الذي اصطفاه نبيا رسولا للثقلين جميعا داعيا الى عبادته وحده سبحانه ... وقد ابتدأت الآية ب: سبحان ... وقد قال في ذلك الشيخ المغامسي حفظه الله: المجيئة هنا بالمفعول المطلق {سبحان} تدل على أن ثمة امرا عظيما وقع لا يقدر عليه إلا رب العزة.اه.

تقبل مروري وأسأل الله تعالى أن لا يكون استعجالي في الرد من سوء أدبي مع المشايخ وأرجوا منهم المعذرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير