تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حديثه في المفاضلة بين أمهات المؤمنين: خديجة بنت خويلد وعائشة بنت الصدِّيق رضي الله عنهنَّ: قال وهو يتحدّث عن خديجة واُختلف في تفضيلها على عائشة رضي الله عنها على ثلاثة أقوال، وسألت شيخنا ابن تيمية رحمه الله تعالى فقال: اختص كل واحدةٍ منهما بخاصّة فخديجة كان تأثيرها في أوّل الإسلام، وكانت تُسَّلي رسول الله صلى الله عليه وسلّم وتُثَّبته وتُسَكِّنَهُ وتبذلُ دونه مالها فأدركت غُرّة الإسلام، واحتملت الأذى في الله وفي رسول الله صلى الله عليه وسلّم فكانت خير نصير لرسول الله في أعظم أوقات الحاجة فلها من النُّصرة والبذل ما ليس لغيرها. وأمّا عائشة رضي الله عنها فتأثيرها في آخر الإسلام فلها من التفّقه في الدِّين وتبليغه إلى الأمّة وانتفاع بنيها بما أدّت إليه من العلم ما ليس لغيرها.

المقدِّم: ولكن رأيت الإمام الذّهبي قد قدّم خديجة على عائشة في الفضل وذلك في فصل سيرة عائشة رضي الله عنها وأرضاها وفي النِّهاية فضّل خديجة رضي الله عنها.

فائدة أخرى من كتاب التسهيل لابن جُزّي الكلبي في التفسير

فائدة في أصول الفقه: عند قوله تعالى (وأحل الله البيع) قال ابن جُزّي هذه الآية ردٌ على الكُفّار وإنكار للتسوية بين البيع والرِّبا، وفي ذلك دليل على أنّ القياسَ يهدمه النّص لانّه جعل الدّليل على بطلان قياسهم تحليل الله وتحريمه. يعني ما قال الله أخطأتم في القياس عندما قالوا البيع مثل الرِّبا بل أبطل الله هذا القياس وقال: وأحلّ الله البيع وحرّم الرِّبا.

فقرة اخترنا لكم ... كتاب ينصح به الضّيف:

أنصحهم بكتاب صغير الحجم كثير النّفع وهو كتاب قواعد في معرفة البدع طبعته دار ابن الجوزي في 191ص، قرأته ثلاث مرّات، ذكر فيه 23 قاعدة ممتازة جِداّ في معرفة البدع وأنا انصح به الإخوة يقرأوه ويُكرِّروه ويحفظوه إن استطاعوا وأنا رأيت الشيخ عبدالرحمن المحمود شرح هذا الكتاب. وهو كتاب قيّم

كتاب معرفة قواعد البدع .. للشيخ: محمد بن حسين الجيزاني

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=6773 (http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=6773)

شرح صوتي للكتاب شرح فضيلة الشيخ عبدالرحمن المحمود

http://www.liveislam.net/archive.php?sid=&action=title&tid=24&bookid=274 (http://www.liveislam.net/archive.php?sid=&action=title&tid=24&bookid=274)

المقدِّم: أحسن الله إليكم،الحقيقة أمتعتنا يا شيخنا الكريم، وأترك لكم في نهاية الحلقة مساحة مفتوحة تخاطب فيه المشاهدين.

الضيّف: أسأل الله أن يتقبّل منّا ومنكم أيّها الإخوة المشاهدون وشكر الله لكم يا شيخ إبراهيم، و أنا أحيي المشاهدين وأنصحهم فعلاً بمصاحبة الكتاب لأنّ الكتاب فعلا يزيد في عقلك وهو طريقك إلى عالم المعرفة، وخير الأوقات هي الأوقات التي تقضيها مع الكتب وخاصة التي حول القرآن، وأنصح نصيحة نصحها الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه (الموافقات) عندما نصح بالقراءة في كتب المتقّدِّمين وأهل السنّة، أنصحه أن يقرأ للمتقدِّمين من العلماء فهم أقعد وأعلم وألفاظهم أكثر جزالة وبركة وفي كل علم في الفقه وأصول التفسير وعلوم القرآن وفي غيرها لكلامهم من البركة ما لاتجد في غيرهم من المتأخرين. والعناية بالوقت في سبيل ذلك.

المقدّم: شكر الله لكم فضيلة الشيخ .. ضيف اللّقاء يوم الأحد: هو الدكتور: حاتم الشَّريف .. والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Oct 2010, 11:11 م]ـ

أحسن الله إليكم أخي إبراهيم على حسن ظنك بأخيك، وتكرار إزعاج المشاهدين باستضافتي. وأشكر كل المتابعين الفضلاء وأخص الأخت أم عبدالباري التي تفضلت بكتابة الحلقة وصبرت على ذلك وأسأل الله أن يضاعف أجرها.

لقد استفدت من هذه الحلقة أكثر من أي شخص آخر، فقد توقفتُ مع هذه المعاجم أثناء الإعداد للحلقة، وبعضها عهدي به بعيد مع قربه مني في المكتبة، وقد ظهر لي حاجة موضوع المعاجم القرآنية خصوصاً إلى تتبع وكتابة علمية تنظم عرض جهود العلماء في صناعة هذه المعاجم المختلفة في خدمة القرآن وتقريب معارفه جزاهم الله خيراً.

نسأل الله أن يمنحنا الوقت والقدرة للاستمتاع بقراءة هذه الكتب القيمة والإفادة منها، فإ، الحياة بين الكتب نعمة عظيمةٌ نسأل الله من فضله الواسع، فكمْ له مِن نعمةٍ علينا، ومِنَّةٍ أوصلها إلينا سبحانه وتعالى.

ـ[الفجر الباسم]ــــــــ[13 Oct 2010, 03:55 ص]ـ

أشكرك أختي أم الباري على جهدك بارك الله بك.

وأشكر شيخنا - أمد الله عمره على الخير - على جهده الواضح في البرامج الإعلامية. وقد استفدت كغيري من هذه الحلقة، وبارك الله في كل من سعى في إخراجها.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير