تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فما قولك في هذا التحليل هل وافق وجه منه فهمك للآية أم لا؟

وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه.

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[13 Oct 2010, 08:45 ص]ـ

الأخ غازي الغازي:

حياك الله في ملتقى أهل لتفسير، وأهل التفسير حماة الكتاب من الزيغ والتحريف، وردا على استفسارك السابق، وبعد إذن أخي ابراهيم الحسيني حفظه الله أقول لك موضحا ما أشكل عليك:"فالهاد هنا لايمكن ان يكون رجل من سياق الاية فالكفار طلبوا اية وهذا معناة انهم لم يصدقوا بالقران الكريم فاقترحوا غيرة كان الجواب ان ان النبي منذر ولكل قوم هاد والهاد لامة محمد هو القران ولمن سبق كان العصا وكان هناك الناقة وكان التوراة والانجيل وغيرها "

أخي الكريم: صحيح أن قريشا طلبت آية، ولكن الجواب ليس كما تصورت (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) بل جواب لولا محذوف دل عليه السياق، والتقدير: وقالوا لولا أنزل عليه آية من ربه غير القرآن -كما حصل مع الرسل السابقين -ظانين أنك تقدر على تنفيذ كل ما يطلبون، وهذا ليس بمقدورك فإنما أنت منذر بأمر من الله تعالى، ولست صانعا للمعجزات ولا بيدك أمرها، وعدم مجيئك بمثل ما جاء به الرسل السابقون عائد إلى أن الله يرسل من المعجزات ما يناسب كل قوم، فكل قوم له هاد خاص بهم لا تنفع معجزات غيره معهم. وأن آية الله لقريش هي القرآن لكونهم أمة البلاغة، إذ الهدف من المعجزة بيان أن المرسل صادق فيما يبلغ.

وتفصيل ما قلته قد أورد أخي ابراهيم تفاصيله.

وقد يحذف الجواب لعدة أسباب منها دلالة السياق، وهذا من قواعد العربية, وكذلك قد يحذف الجواب ليكون التقديرله متنوع، مثاله: ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الل تواب رحيم. فجواب لولا محذوف، والتقدير: ولولا فضل الله عليكم ورحمته لعجل لكم العذاب بسبب مخالفة شرعه، أو .... لما علمك هذه الأحكام المنظمة لحياتكم. وغيرها من التقديرات.

إذاً التفسير لا ينبع من الهوى ولا من الائمة ولا من غيرهم، إنما يصدر من أهل التفسير المنبضة تفاسيرهم بقواعد التفسير، الموضوعة وفق أدلة من الكتاب والسنة.

والله أعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير