تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لا بد أن تكون هذه العلاقات بعيدة عن نظرية (رامزي)، عالم الرياضيات المشهور، وهي النظرية التي تشير إلى أنه لا تخلو أي مجموعة من وجود علاقات خاصة بين أفرادها إذا توفرت فيها شروط خاصة، وهذا مثال مصغر: (إذا تخيرنا أي ستة أشخاص في العالم؛ فمن المؤكد أننا إما أن نجد ثلاثة منهم يعرفون بعضًا وإما أن نجد ثلاثة منهم لا يعرفون بعضًا)، فهذه العلاقة علاقة رياضية صحيحة مبنية على هذه النظرية وهي متعلقة بالعدد (6) نفسه، ونظرية رامزي أعم منها، ولكن هذا مجرد مثال للتوضيح.

الضابط العاشر:

العلاقات التي لها ما يشابهها في عالم الناس لا ينبغي إدراجُها في هذا الباب؛ لأن وجود ما يشابهها عند البشر ينافي كونها دليلا على الصدق فضلا عن الإعجاز، ومثال ذلك في عالم الواقع: العلاقات الرياضية العجيبة المكتشفة في (الهرم الأكبر) [1] ( http://www.alukah.net/Social/0/26165/#_ftn1)، و (آثار ستونهنج) [2] ( http://www.alukah.net/Social/0/26165/#_ftn2)، و (حضارة الإنكا) [3] ( http://www.alukah.net/Social/0/26165/#_ftn3)، و (كهوف تاسيلي) [4] ( http://www.alukah.net/Social/0/26165/#_ftn4). نعم يمكن الاستئناس بها ولكن لا ينبغي التعويل عليها كثيرًا، إلا إذا ضممنا لها –كما سبق- ما تواتر من أمية محمد صلى الله عليه وسلم، وما تواتر من نزول الآيات مفرقة بحسب الحوادث.

الضابط الحادي عشر:

ثبوت الإعجاز العددي لا ينفي وجوهَ الإعجاز الأخرى، كما أن ثبوت الإعجاز البياني وغيره من وجوه الإعجاز لا ينفي الإعجاز العددي، وذلك لأنه لا توجد علاقة تنافٍ بين هذين الأمرين، ومن ثم فلا معنى لإقامة الحرب بينهما، ولا داعي للاعتراض بأحدهما على الآخر.

الضابط الثاني عشر:

مما يرتبط بالإعجاز العددي: الموافقات التاريخية والعلمية وغيرها، وذلك كنحو قوله تعالى: ? وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ? [المنافقون: 11]، ففي الآية ذكر الأجل، ورقم الآية (11) وهي سنة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أن رقم السورة (63) وهو عمر الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: ? وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ ? [الحديد: 25]، فإن رقم السورة (57) وهو الوزن الذري للحديد، ورقم الآية (26) بحساب البسملة، وهو العدد الذري له. ومن ذلك قوله تعالى: ? وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ? [الكهف: 25] إشارة إلى الفرق بين التقويم الميلادي والهجري. ومن ذلك قوله تعالى: ? سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ? [القدر: 5] وأن كلمة (هي) هي الكلمة السابعة والعشرون من السورة إشارة إلى ليلة القدر. وهذه الكشوف يدرجها بعضُ الباحثين في الإعجاز العلمي وبعضهم في لطائف التفسير، وأراها ألصق بالإعجاز العددي، وعلى كل فالأمر في هذا واسع؛ لأنه مجرد اصطلاح.

الضابط الثالث عشر:

كل دراسات الإعجاز العددي فيما يظهر مبنية على العد الكوفي؛ لأنه هو المتاح في معظم البلاد الإسلامية، ولأنه هو الوحيد المستعمل في البرامج الحاسوبية فيما رأيت، وأعتقد أن دراسة الإعجاز العددي بناء على طرق العد الأخرى سيكون مجالاً جديدًا في هذا العلم، ومؤيدًا له إن صح، هذا إن كان الأمر مبنيًّا على الأعداد فقط، أما إن كان مبنيًّا على عدد الحروف أو الكلمات، فلا بد حينئذ من اعتبار القراءات الأخرى لأنها قد تختلف في الحروف كما هو معروف.

الضابط الرابع عشر:

ينبغي لمن يتكلم في هذا الباب أن يكون متمكنًا من الرياضيات؛ حتى لا يأتي بأمر لا يتعلق بالتوافق أصلا وإن كان معروفًا رياضيًّا، كما ينبغي أن يكون على درجة مناسبة من العلم بالمسائل المتعلقة بالقرآن وعلومه حتى لا تحمله كشوفُه على مخالفة المعلوم منها، ومثال ذلك أن يقول قائل: (قد ثبت الإعجاز العددي في العد الكوفي، ولم يثبت مثله في غيره من طرق العد، وهذا يدل على أن العد الكوفي فقط هو الصواب وأن غيره خطأ)!!، فهذا الكلام غير صحيح؛ لأن ثبوت الإعجاز العددي في بعض طرق العد لا يعني بالضرورة بطلان الطرق الأخرى، كما لم يكن ثبوتُ الإعجاز العددي في بعض الآيات دليلاً على بطلان الآيات الأخرى، وكذلك فإن ظهور علاقات عددية في العد الكوفي لا يعني عدم وجود علاقات غيرها في طرق العد الأخرى، وعدم كشفنا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير