تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[03 Nov 2010, 01:55 م]ـ

كاتب المقال السابق هو الأستاذ بسام جرار مدير مركز نون للدراسات القرآنية. ومقره البيرة/ رام الله/ فلسطين.

ـ[مُتَّبِعَة]ــــــــ[04 Nov 2010, 02:07 ص]ـ

ومن يتدبّر الآيات القرآنية يدرك أنّه بعد غرق فرعون وجنده ورموز سلطته سيطر الشعب الذي ينتمي إلى طوائف شتى، ومنهم شعب بني إسرائيل، على كل ما تركه الفرعون وأركان سلطته. انظر قوله تعالى: " فأخرجناهم من جنّات وعيون، وكنوز ومقام كريم، كذلك وأورثناها بني إسرائيل، فأتبعوهم مشرقين " الشعراء: (57 - 60). فبمجرد خروج الفرعون تمّ الإرث، بدليل استخدام الفاء في قوله تعالى: " فأتبعوهم مشرقين ". ولم يكن شعب إسرائيل هو الوارث الوحيد، بل إنّ هناك شعوباً أخرى كانت في الطبقات الأدنى. انظر قوله تعالى: " كم تركوا من جنّات وعيون، وزروع ومقام كريم، ونَعمة كانوا فيها فاكهين، كذلك وأورثناها قوماً آخرين " الدّخان: (25 - 28). ويبدو أنّ بني إسرائيل كانوا في الدائرة الأقرب إلى القصور الفرعونية، بدلالة قوله تعالى في آيات سورة الشعراء:" وكنوز ومقام كريم " أمّا الدائرة الأبعد، وهي الأراضي والسهول، فقد وقعت تحت سلطة آخرين، بدليل قوله تعالى:" وزروع ومقام كريم ... وأورثناها قوماً آخرين".

أليست آية الشعراء {كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} مفسِّرة لآية الدخان {كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ}؟

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[04 Nov 2010, 01:32 م]ـ

تفسير آية الدخان بآية الشعراء محتمل وغير متعيّن. وإن كنا نرى أن ما ورد في المقال من فهم أوسع أفقاً وأليق بدقة التعبير القرآني.

يضاف إلى ما قلنا أن التاريخ يشهد لهذا الفهم حيث لم يقتصر الاستعباد على بني إسرائيل.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير