تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سبب تسمية المنقوص بهذا الاسم ..]

ـ[محمد ينبع الغامدي]ــــــــ[23 - 10 - 2007, 03:14 م]ـ

سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم وذلك لأن علامات الاعراب الظاهرة علي ناقصة فهو ناقص عن الاسما الاخرى فلا يظهر عليه إلا علامة النصب.

والله أعلى و أعلم

ـ[بيان محمد]ــــــــ[23 - 10 - 2007, 05:36 م]ـ

السلام عليكم

بوركتَ أخي محمد ... ويبدو أن ثمة سبباً آخر يضاف إلى ذلك، وهو أنّ الاسم المنقوص ينقص منه الحرف الأخير في حالتي الرفع والجر.

ـ[هادي حبيب]ــــــــ[23 - 10 - 2007, 11:40 م]ـ

بوركتم .......

ممكن أمثله؟؟؟؟

ـ[بيان محمد]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 07:59 ص]ـ

وفيك بارك الله

قال تعالى حكايةً عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: (إني أسكنتُ من ذريتي بوادٍ غيرِ ذي زرع)، وقال تعالى: (ولكلِّ قومٍ هادٍ)، أصل المنقوص في الأولى: (وادي)، وقد حذفت الياء في حالة الجر، وفي الثانية أصل المنقوص (هادي)، وحذفت الياء أيضاً في حالة الرفع؛ لأنه مبتدأ مؤخر.

أما في حالة النصب، فلا تحذف الياء، قال تعالى حكايةً عن الجن: (يا قومنا أجيبوا داعيَ الله).

ـ[اسامة2]ــــــــ[24 - 10 - 2007, 04:00 م]ـ

لزيادة الفائدة:

سمي منقوصاً لأنه نقص شيئين , حركةً وحرفاً فالحركة هي الضمة أو الكسرة حذفت للثقل والحرف هو الياء حذف لالتقاء الساكنين , فتقول في الرفع: هذا قاض , وفي الجر: مررت بقاض , وكان الأصل: هذا قاضيُ بضم الياء وتنوينها ومررت بقاضيِ بكسر الياء وتنوينها أيضاً فاستثقلت الضمة والكسرة على الياء المكسورة ما قبلها لأنها قد صارت مدة كالألف لسعة مخرجها وكون حركة ما قبلها من جنسها على ما تقدم فحذفت الضمة والكسرة لما تقدم ولما حذفت سكنت الياء وكان التنوين بعدها ساكناً فحذفت لالتقاء الساكنين , فلذلك تقول في الرفع: هذا قاض وفي الجر: مررت بقاض , قال الله تعالى ((فاقضِ ما أنت قاضٍ)) وقال ((على شفا جُرُفٍ هارٍ)). وتقول في النصب: رأيت قاضياً , تثبت الفتحة لخفتها ,قال الله ((إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان)) وقال ((أجيبوا داعيَ الله)) فاعرفه. وجزاكم الله خيراً.

ـ[موسى 125]ــــــــ[25 - 10 - 2007, 01:09 م]ـ

الأخ (أسامة 2) شكراً لك لهذا الشرح، لكن لدي استفسار:

لمّا حذفت الضمة والكسرة من على الياء، كيف جاز لنا أن نأتي بالتنوين؟ أليس التنوين يرافق الإعراب؟ فمثلاً تنوين الضم يرافق الرفع فلمّا تحذف الضمة ينبغي حذف التنوين معها، آمل أن توضحي لي، وجزاك الله خيراً.

ـ[اسامة2]ــــــــ[25 - 10 - 2007, 05:51 م]ـ

أقول وبالله التوفيق ...

لو دققت في النص لوضح الأمر وبان , وإليك مثالاً لعله يجلي عنك ما غاب.

بدايةً, التنوين: هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً. متفقون؟

لو قلنا مثلاً (هذا قاضٍ) بتنوين الكسر ,ما الحرف الذي حذف؟ أليس الياء؟ الجواب: نعم, لماذا حذف؟ الجواب: لالتقاء الساكنين , وأين الساكنان , الجواب: الياء والتنوين (لأنه نون ساكنة ...... ) فلما حذف الأول وهو الياء لالتقاء الساكنين بقي الثاني وهو التنوين, فلا يجوز حذفه , وإلا كيف يحذف الحرفان مرة واحدة؟؟؟.هذا ما وفقني الله إليه , وجزاك الله خيراً.

ـ[موسى 125]ــــــــ[26 - 10 - 2007, 12:27 م]ـ

شكرأ لك توضيح رائع منك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير