تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 07:20 ص]ـ

أستاذنا الفاضل الشيخ أبا مالك، هل ترى-بارك الله فيك-أن الموضوع يستحق الاهتمام؟

أولا: يا شيخنا لو تكرمت بترك (أستاذنا) هذه؛ لأن أكثر القراء لا يعرفون أن هذا تودد من الشيخ لتلميذه.

ثانيا: لعل هذه المسألة بعينها لا تستحق كثيرا من الاهتمام، وحتى إن تنزلنا وقلنا: إن سيبويه مخطئ فيها فلن تهتز مكانة سيبويه بأضعاف هذا الخطأ أصلا، ولكن من الجيد أن يظهر لطلبة العلم الطريقة المنهجية في كيفية التعامل مع كلام أهل العلم، وعدم ضرب بعضه ببعض، ووجوب النظر في قرائن الكلام وسياقه، ولزوم الاطلاع على كلام العالم في المواطن الأخرى حتى يفهم الكلام على وجهه، بدلا من التسرع في وسم أهل العلم بالخطأ.

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 10:04 ص]ـ

الأستاذ الصياد2 بارك الله فيك، و ما ذكرته صحيح إن النحاة تعصبوا لسيبويه تعصبا أعمى، و يكفي دليلا على ذلك أن ابن ولاد رد على المبرد و خطأه لأنه خطأ سيبويه، و لم يتكلم حرفا واحدا عن تخطئة المبرد لقراءات قرآنية متواترة. ومن النحاة من تعسف في تخريج بعض المسائل التي أخطأ فيها سيبويه لدفع الخطأ عنه.

الأستاذ سليمان خاطر: ليس في العلم شيي لا يستحق الاهتمام، و ما يزال العالم عالما حتى يظن أنه أدرك ذرة العلم، و لست أدري أقصدت بكلامك السؤال أم السائل. فإن عنيت السؤال فإني لا أوافقك، و إن كنت عنيت السائل فلعل كلامك يكون صحيحا.

الأستاذ أبا مالك شكرا لك، و لكن هل ترى علة في قوله تعالى (محياي) بسكون الياء توجب السكون، وهي كما تعلم قراءة سبعية متواترة، و قولك لعل سيبويه لم يكن على علم بها؛ لا ينفي خطأ سيبويه إلا إن كان ممن يرد القراءات القرآنية و لا يسلم بصحة تواترها - أعوذ بالله من الظلال -، أما عن الوجه الثاني فإن إجراء الوصل مجرى الوقف لا يكون في الممتنع من لغتهم، أما عن تخطئة العالم فإن سيبويه لنا قدوة في ذلك، فيونس و الخليل أستاذان لسيبويه، و قد رد سيبويه في مواضع رأيهم، فالرد على العالم ليس شيئا مذموما، بل هو من الفضائل عملا بالحديث الذي ذكره الأستاذ صياد2، و لم يقل أحد إن الخطأ يحط من قيمة العالم أو ينقص قدره، بل نقول: كفى المرء فخرا أن تعد معايبه. وأخيرا أقول: قد احتج بعض العلماء بهذه القراءة على صحة كلام يونس، فنحن نرد على العلماء بكلام العلماء. و نص سيبويه هنا ظاهر و تأويله بما ذكرت لا يقوم عليه دليل، نعم عمم سيبويه و قصد التعميم.

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 10:46 ص]ـ

معذرة، الصواب: (ليس في العلم شيء) (أعوذ بالله من الضلال)

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 11:44 ص]ـ

معذرة ماذا تقصد بقولك:

(إجراء الوصل مجرى الوقف لا يكون في الممتنع من لغتهم)

ـ[عبدالدائم مختار]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 12:16 م]ـ

والله لا أرى هذه النافذة إلا ضاربة في الجدل

وأشد على يدي أستاذنا سليمان في أن المسألة لا تستحق فعلا كل هذا الكلام الدائر؟!

وحتى وإن قلنا بخطا أحد علمائنا، فما الحكمة من تعليق الأمر على أنه وصمة عار في جبين عالم؟!! أليس من المفترض أن نضرب في الحسنات لا السيئات، وأن لا نتتبع الهفوات، وأن نشكر همما سهلت لنا طلب العلم.

أرجو إغلاق النافذة

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 03:28 م]ـ

أخي الكريم سليمان الأسطى، بارك الله فيك، الأخطاء المنهجية اللغوية في اللفظ والمعنى في كلامك-حفظك الله- عديد الرمل! وليس الكلام عن جواز الخطأ على سيبويه-رحمه الله- أو غيره من أهل العلم، فهذا أمر لا يحتاج إلى سؤال ومناقشة من أحد هنا على الأقل، لكنه عن الخطإ في هذه العبارة تحديدا، وسيبويه فيها غير مخطئ عندي، يعرف ذلك من له أدنى علم بالغرض من وضع القواعد النحوية وصلتها بكلام العرب وطبيعتها. وأرى في كلامك الأخير ظنونا كاذبة ودعاوى لا أساس لها من الصحة وأوهاما باطلة، أوثر عدم الخوض فيها؛ لأني أرى أن من أشكل عليه شيء من كلام أهل العلم له طريق غير هذا للتعلم مع التأدب. ولعل غيري من الإخوة الكرام هنا يرى فائدة في الاسترسال معك. ولكل وجهة هو موليها، فمعذرة. والسلام.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[03 - 01 - 2008, 03:53 م]ـ

معذرة ستغلق النافذة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير