تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الكاتب1]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 04:43 م]ـ

فترفق بنا يا أخي، ولست بحاجة إلى حشد الأقوال في بيان نون الوقاية فهي من المشهورات.

تحياتي لك واسلم.

أولا: أعتذر لك أستاذي إن كنت أسأت الأسلوب معك، ثانيا: لم أقصد حشد الأقوال في بيان نون الوقاية، فأنت أدرى وأعلم مني بها، وإنما قصدت أن أقول إن " النون " كأنها من جملة الضمير لاتفارقها، لكنها ليست من الضمير في إعرابها، وهو ما قصدته في مشاركتي على إعراب أخي " ضاد " حين قال " ني " ضمير " إذ ليس في العربية ضمير " ني " وإنما نعرب النون حرف وقاية، والياء ضمير متصل.

هذا ما أراه وترتاح النفس إليه، وليس بالضروري كما تقولون حفظك الله أن تأخذوا بما نراه أو أن نأخذ بما ترونه.

أرجو أن يكون وصلك مافي نفسي، وتقبل اعتذاري منك أخرى، بارك الله فيك ونفع بك.

ـ[الكاتب1]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 04:49 م]ـ

نحن هنا نناقش ولا نتجادل. وقد شكرت الأخ النحوي الصغير على رده الذي جاء به بعد بحث, وهذه هي الغاية من المنتدى برمته, أن نبحث ونحلل ونتناقش, وليس من الضروري أن نتفق في الأخير على رأي واحد, بل من الضروري أن يبحث كل منا ويجتهد ويعلل آراءه وأقواله ويأتي بالحجة النقلية والعقلية. وهذا هو المنهج العلمي. بوركتما أستاذيَّ الفاضلين.

بورك فيك أخي، وصدقت فيما قلت، ولكن إن لم نتفق أضعنا اللغة، فالقواعد الأساسية وضعها علماؤنا وما أجمعوا عليها نحن متفقون معهم ولا مجال للتجديد مادامت مسايرة للعصر، وهذا ما تتميز به لغتنا التي حفظها الله بحفظ القرآن. .

ـ[ضاد]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 04:56 م]ـ

صدقت, ولكننا لسنا هيئة قرار. ففي المجامع اللغوية وهيئات القرار اللغوي لا بد أن يكون اتفاق لإقرار شيء أو نفيه, أما نحن فلسنا غير مجلس لغوي يتطارح فيه الأعضاء آراءهم ويسمعون آراء الآخرين, فلتتستع صدورنا لأفكار غيرنا كما نريد لصدور الآخرين أن تتسع لأفكارنا. بوركت.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 10:45 م]ـ

إذ ليس في العربية ضمير " ني " وإنما نعرب النون حرف وقاية، والياء ضمير متصل.

إن كنت تقصد في التصنيف النحوي فليس لك أن تقول هذا القول الجازم بعد أن نقلت لك قول سيبويه. فالصحيح أن تقول لا يرى جمهور النحويين أن (ني) ضميرًا بل الضمير عندهم الياء. لا بد من تحرير المسائل تحريرًا لا يهب مزيدًا من التعليقات.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير