تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف تقدر العلامات الإعرابية؟]

ـ[هيثم محمد]ــــــــ[10 - 06 - 2005, 01:51 ص]ـ

أعرف أن العلامات الإعرابية تقدر للتعذر، والثقل، والانشغال أو الاشتغال لا أعلم

أحتاج معرفة باقى الأشياء التى يقدر بسببها العلامات الإعرابية

وأريد توضيح لمصطلح أنشغال بالأمثلة

جزاكم الله خيراً

ـ[محمد الجهالين]ــــــــ[11 - 06 - 2005, 10:26 ص]ـ

وأريد توضيح لمصطلح أنشغال بالأمثلة

قاتل الله التعجل يا لوحة المفاتيح، مكرها يضطر للتصحيح، فصيح في الفصيح

فإليك توضيحا لمصطلح انشغال، تلخيصا لما جاء عن مصطلح الاشتغال في المعجم المفصل للغة والأدب:

هو أن يتقدم اسم واحد ويتأخر عنه عامل يعمل في ضميره مباشرة، أو في سبب ضميره، بحيث لو خلا الكلام من الضمير الذي يباشره العامل، ومن سببه، وتفرغ العامل للمتقدم؛ لعمل فيه النصب لفظا أو محلا نحو: (زيدا علَّمتُه)، (هذا كافأت ابنه). وهنا لا بد من اجتماع أمور ثلاثة: مشغول أو مشتغل وهو العامل (علَّمتُ، كافأت) ومشغول به وهو الضمير العائد على الاسم السابق مباشرة، أو اللفظ السببي الذي اتصل به ضمير يعود على الاسم المتقدم (الهاء في علَّمتُه، وابن) ومشغول عنه وهو الاسم المتقدم، الذي كان في الأصل متأخرا، مفعولا به حقيقيا أو حكميا، ثم تقدم على عامله، وترك مكانه للضمير المباشر، أو للسببي، فانصرف العامل عن المفعول، واشتغل بما حل محله (زيدا، هذا)

وفي الاشتغال تفصيل طويل تجده في كتب النحو، أو لدى متخصص من متخصصي المنتدى، لكنني إخالك لم تسأل عن هذا، وإنما عن عبارة: اشتغال المحل بحركة المناسبة، واستخدام كلمة (اشتغال) أكثر من كلمة (انشغال)، ولعل استخدام انشغال هو الأحوط ابتعادا عن احتمال انصراف ذهن الطالب إلى مصطلح الاشتغال، وإن كانت العلاقة متصلة بينهما من حيث المعنى اللغوي بينهما، ومن حيث الآلية النحوية.

وملخص ما تعلمته من التطبيق النحوي للدكتور عبده الراجحي بتصرف:

إذا اقتضى الحرف المستحق للعلامة الإعرابية حركة معينة، تناسبه أكثر من حركة علامة الإعراب، فإنه من غير الممكن تحريكه بحركتين في وقت واحد، لذا تقدر حركة الإعراب بسبب حركة المناسبة. وذلك في:

الاسم المضاف لياء المتكلم، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم فنقول: نام طفلي، نقول في طفلي: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، ونقول: نام أطفالي، ونقول: نامت أخواتي. أما المتكلم المثنى أو جمع المذكر السالم فلا تقدر عليهما علامات الإعراب (جاء معلماي، رأيت معلميَّ، جاء معلميَّ (فاعل مرفوع بالواو التي انقلبت إلى ياء ثم ادغمت في ياء المتكلم فأصلها معلموي). أما الاسم المقصور أو المنقوص المضاف لياء المتكلم فتقدر الحركة على آخره تعذرا (جاء محاميَّ، حملت عصاي، مررت بفتاي).

وإذا كان الحرف الأخير المستحق للعلامة الإعرابية غير صالح لحمل علامة الإعراب فقد صار تقبله لحركة الإعراب متعذرا أو ثقيلا، كأن يكون الحرف الأخير حرف علة لأن حركات الإعراب هي أبعاض حروف المد، فيتعذر ظهورها في الاسم المقصور، وكذلك في المضارع المعتل الآخر بالألف، وإذا اعتل آخر المضارع بالواو أو الياء تثقل الضمة وتظهر الفتحة، أما إذا جزم فتظهر علامة الإعراب بحذف حرف العلة مهما كان اعتلال آخره. ويثقل في الاسم المنقوص لاستثقال الانتقال من كسرٍ إلى ضم في حالة الرفع، واستثقال تحريك الياء بجزء منها في حالة الجر، أما في حالة النصب فلا يستثقل لخفة حركة الفتحة.

وقد ينشغل الحرف بحركة حرف الجر الزائد أو شبيهه، فتقدر العلامة تعذرا، فنقول مثلا: رب ضارة نافعة، رب حرف جر شبيه بالزائد، ضارة مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد. وكذلك في واو رب كما في (وليل كموج البحر)، وكما في حروف الجر الزائدة (ما رأيت من أحد) (لست علينا بعزيز)

.

أخي المدرس العربي

أرجو أن تسأل على وجه التخصيص، إن احتجتَ مزيدا من التنصيص.

ـ[هيثم محمد]ــــــــ[11 - 06 - 2005, 11:25 ص]ـ

أخى العزيز جهالين لك كل التحية والتقدير على موسوعتك القيمة التى تتحفنا بها كل يوم

ـ[أبوالسنابل]ــــــــ[13 - 06 - 2005, 01:18 م]ـ

هناك أسماء يُقدّر عليها الإعراب [المقصور – المنقوص – المضاف لياء المتكلم]

والأمثلة على ذلك:

(فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طُوى)

الوادي: اسم منقوص مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل

طوى: اسم مقصور مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (بدل من الوادي)

(واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري)

أهلي – أمري: مجرورتان بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها حركة المناسبة (وهي حركة لازمة في آخر الاسم المعرب لمناسبة اسم آخر متصل به).

أخي – أزري: منصوبتان بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها حركة المناسبة.

أما الاشتغال فهو أن يتقدم اسم على فعل:

الكذب يكرهه المسلم

المشغول عنه: الاسم المتقدم [الكذب]

المشغول: الفعل [يكره]

والمشغول عنه له حالتان:

1 - مبتدأ مرفوع وتكون الجملة بعده خبراً له

2 - مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً

لكن هناك حالات لجملة الاشتغال قد تجعل "المشغول عنه" مرفوعاً فقط أو منصوبا فقط ..

والله أعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير