تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ما إعراب أربعين في (يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً، .. )

ـ[نوف]ــــــــ[14 - 05 - 2005, 11:05 م]ـ

عن أبي عبدالرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال: (إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويُؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد. فوالله الذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة) رواه البخاري و مسلم.

ما إعراب أربعين في (يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً، .. )؟؟؟؟؟؟

ـ[الربان]ــــــــ[15 - 05 - 2005, 12:08 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرحب بالأخت نوف

أربعين: نائب ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (العدد ناب عن الظرف).

أخوك/ الربان

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[16 - 05 - 2005, 12:41 م]ـ

أختي الكريمة

في رأيي انها نائب عن المفعول المطلق, حيث ناب العدد عن المصدر (جمعا)

قال تعالى: فتم ميقات ربه أربعين ليلة، أي: تماما أربعين ليلة، وهناك من يقول انهاحال، اي: كيف تم ميقات ربك؟ فيأتي الجواب: أربعين ليلة، والله أعلم

وشكرا للجميع

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[16 - 05 - 2005, 02:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الفاضلة

سقط سهوا عندما لم أحسن تحرير المشاركة:-

الاية القرانية هي: (فتم ميقات ربه أربعين ليلة) وليس ربك كما ورد في المشاركة السابقة

كما أرجو من الاخوة المشرفين تغييرها مع الشكر الجزيل

ـ[راجية الفردوس]ــــــــ[16 - 05 - 2005, 02:31 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعتقد أن اعراب أربعين في هذه الآية: مفعول به منصوب و علامة نصبه ياء لأنه جمع مذكر سالم، و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

لأن يجمع (فعل) خلقه (فاعل) في بطن أمه (جار و مجرور و مضاف اليه) و أربعين (مفعول به)

ـ[راجية الفردوس]ــــــــ[16 - 05 - 2005, 06:50 م]ـ

عفوااااااا .......... اعراب يُجمع (فعل مبني للمجهول) و بالتالي خلقه (نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة) و أربعين (نفس الإعراب الأول)

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[17 - 05 - 2005, 08:42 ص]ـ

الأخ عزام

المعنى في الحديث مختلف عما ورد في الآية، فمعنى الحديث أن الإنسان يُجمَع خلقه في بطن أمه، فيكتمل سمعه وبصره وكل أعضائه وأجهزته في مدة أربعين يوما، بعد أن كان نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، وبعد الأربعين أو اثنين وأربعين يوما تنفخ فيه الروح الإنسانية المكلفة، فمرحلة اكتمال خلقة الإنسان تستغرق أربعين يوما، أي أن جمع الخلق استغرق هذا الوقت، فالجمع وقع في هذه المدة كلها، فالمدة وهي أربعون يوما ظرف للجمع، ولذلك فأربعين مفعول فيه ظرف زمان وتمييزه (يوما).

أما قوله تعالى فتم ميقات ربه أربعين ليلة، فمعناه أن المواعدة التي استمرت ثلاثين ليلة زيدت عشر ليال، فتم الميقات بهذه العشر أربعين ليلة، مثل أن تقول: سافرت ثلاثين ليلة ثم واصلت السفر عشر ليال فتم الوقت الذي استغرقه السفر أربعين ليلة، أي: تم تماما، هذا التمام هو أربعون ليلة، لذلك جاز أن تجعل الأربعين نائبا عن المصدر، فلا يمكن أن يكون الأربعون ظرفا للتمام، لأن التمام هو الأربعون بخلاف جمع الخلقة الذي حدث في أثناء هذه المدة كلها، يعني أن الأربعين في الآية لا يصلح أن تجعل ظرفا للتمام، وكأن التمام استغرق كل هذا الوقت، وإنما تم الميقات تمامه لحظة انتهاء الأربعين، فكانت الأربعين هي التمام، ولو قلنا في غير القرآن: فتم ميقات ربه تماما أربعين ليلة، لكانت الأربعين بدلا من المصدر تمام.

أما في الحديث فاكتمال الخلقة استغرق وقتا ووقع في زمان بلغ أربعين يوما فالأربعون ظرف زمان متعلق بالفعل يجمع. والله أعلم.

ولا يجوز أن يعرب الأربعون في الحديث مفعولا به، كما ذهبت إليه راجية الفردوس، ولا حاجة للقول بأن الأربعين نائب للظرف، بل الأربعون مع تمييزها ظرف زمان.

وللحديث روايات كثيرة والمعنى الذي ذكرته للحديث تؤيده روايات مسلم المختلفة في مسألة العدد، ولكن يفهم من مجموعها أن الخلقة تكتمل في بضع وأربعين يوما، وليس في مائة وعشرين يوما، على ما فهمه بعض شراح الحديث، لذلك فقوله صلى الله عليه وسلم في هذه الرواية (إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما) كلام تام ثم يستأنف الكلام بعد ذلك، فكأنه قيل: كيف يتم ذلك، فيكون الجواب: يكون نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، وذلك لبيان مراحل جمع الخلق، لأنه بعد المضغة تكتمل الخلقة. ولهيئة الإعجاز العلمي بحث في هذا الموضوع وفّق فيه بين روايات الحديث وما توصل إليه العلم الحديث.

مع التحية الطيبة والتقدير.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير