تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مجيء الحال من المضاف إليه]

ـ[قمر لبنان]ــــــــ[07 - 05 - 2005, 01:09 م]ـ

هذا ملخص لبحث قدمته الأستاذة فاطمة الراجحي (مدرسة بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الكويت) لمجلة (المجلة العربية للعلوم الإنسانية):

" يتناول هذا البحث دراسة لمسألة من مسائل النحو التي قلما تناولها النحاة بالبحث، ولم تنل حظها من الشهرة عند قدامى النحاة، وإنما تظهر عند بعض النحاة كأبي علي الفارسي، وابن الشجري، والسهيلي وغيرهم من النحاة المتأخرين.

إن الدليل على أهمية هذه المسألة (مجيء الحال من المضاف إليه) ورود شواهد لها في القرآن الكريم، حيث جمعت اثنتي عشرة آية، بالإضافة إلى عشرة شواهد من الشعر القديم على هذه المسألة، وقد أكد البغدادي ذلك بقوله: ومجيء الحال من المضاف إليه، وإن كان قليلا فقد ورد كثير في الشعر العربي.

كان عملنا في هذا البحث على النحو التالي:

جمع كل الشواهد التي ذكرها النحاة على مجيء الحال من المضاف إليه، أو التي تعددت التقديرات الإعرابية فيها.

ومن هذه التقديرات كان مجيء الحال من المضاف إليه.

وقد قسمنا هذه الشواهد إلى قرآنية وشعرية، رجعنا إلى كتب معاني القرآن الكريم وإعرابه لمعرفة رأي أصحابها. هل ذكروا مجيء الحال من المضاف إليه، وهل وافقوا على ذلك أو ردوه؟ ثم ذكرنا الشواهد الشعرية ورأي النحاة في كل شاهد، من استشهد به على هذه المسألة؟ ومن رد ذلك الاستشهاد؟

ذكرنا شروط النحاة لمجيء الحال من المضاف إليه، مع بيان تعليل النحاة لامتناع بعض الصور التي جاء فيها الحال من المضاف إليه، وإلى إجازتهم لصور أخرى وتعليلهم لذلك.

ثم ختمنا البحث بذكر أهم النتائج.

أكمل لاحقا لضيق الوقت الآن.

ـ[نبراس]ــــــــ[07 - 05 - 2005, 01:32 م]ـ

جزيت خيرا

ـ[قمر لبنان]ــــــــ[08 - 05 - 2005, 01:04 م]ـ

الشواهد القرآنية على مجيء الحال من المضاف إليه:

" إذا كان النحاة قد ذكروا أن مجيء الحال من المضاف إليه عزيز أو نادر قليل، فإن الشيخ محمد عبد الخالق عضيمة قد ذكر في كتابه " دراسات لأسلوب القرآن " ثلاث عشرة آية جاء فيها الحال من المضاف إليه- مع ملاحظة أن آية واحدة تكررت ثلاث مرات -، وسنذكر الآن هذه الآيات مرتبة حسب ورودها في المصحف مع الرجوع إلى كتب إعراب القرآن، وإلى كتب معاني القرآن، وإلى كتب التفسير المهتمة بالجانب الإعرابي لمعرفة رأي أصحابها في هذه المسألة.

1 - قال تعالى: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها) النساء 93

فـ (خالدا) حال من الهاء في" جزاؤه ".والآية ذكرها الفراء والنحاس والأخفش والزجاج والزمخشري ومكي وأبو حيان والسمين الحلبي وابن عطية، إلا أنهم لم يتعرضوا لموطن الشاهد من الآية الكريمة.

وقد تطرق للشاهد في الآية الكريمة أبو البقاء العكبري والمنتخب الهمداني، قال أبو البقاء: و (خالدا) حال من محذوف تقديره: يجزاها خالدا فيها، فإن شئت جعلته من الضمير المرفوع وإن شئت من المنصوب، وقيل التقدير: جازاه بدليل قوله: وغضب الله عليه ولعنه فعلى هذا يكون خالدا حال من المنصوب لا غير،

ولا يجوز أن يكون حالا من الهاء في " جزاؤه " لوجهين: أحدهما أنه حال من المضاف إليه، والثاني أنه فصل بين صاحب الحال، والحال بخبر المبتدأ، فالعكبري يرد كون الحال من المضاف إليه ويجعله من محذوف، وإن شئت جعلته من مرفوع، وإن شئت من منصوب وقد نقل كلامه المنتجب الهمداني في كتابه الفريد في إعراب القرآن المجيد، قال:

و (خالدا) منصوب على الحال، واختلف في ذي الحال والعامل، فقيل: كلاهما محذوف دل عليه، فجزاؤه تقدير جازاه الله خالدا، وقيل: هو حال من الضمير المجرور وهو العامل في الحال كما تقول: ضربُ زيد ٍ شديد قائما، فقائما حال من زيد والعامل فيها المضاف وأبى ذلك صاحب القول الأول لكونه حالا من المضاف إليه مع الفصل بين ذي الحال والحال بخبر المبتدأ وهكذا يرد العكبري ومن بعده المنتجب الهمداني كون الحال من المضاف إليه.

2 - قال تعالى (إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) النساء 140

(جميعا) حال من المنافقين والكافرين، وبالرجوع إلى كتب إعراب القرآن ومعانيه وتفسيره وجدت الفراء والأخفش لم يذكرا الآية الكريمة، والآية ذكرها النحاس والزجاج ومكي والزمخشري وأبو حيان والسمين الحلبي وابن عطية دون تعرض لموطن الشاهد في الآية الكريمة، ولم أجد إلا المنتجب الهمداني يقول: و (جميعا) حال من المنافقين والكافرين أي من المضاف إليه ولم يذكر المنتجب أكثر من ذلك

3 - قال تعالى (إلى الله مرجعكم جميعا) المائدة 48/ 105

لم يتعرض الفراء والأخفش والنحاس والزجاج والزمخشري وأبو حيان وابن عطية لذكر موطن الشاهد من الآية الكريمة، وتطرق العكبري والسمين الحلبي والمنتجب الهمداني لذكر موطن الشاهد. قال العكبري (جميعا) حال من الضمير المجرور وفي العامل

وجهان: أحدهما المصدر المضاف لأنه من تقدير إليه ترجعون جميعا والضمير المجرور فاعل في المعنى أو قائم مقام الفاعل، والثاني أن يعمل فيه الاستقرار الذي ارتفع به مرجعكم أو الضمير الذي في الجار، وكذا صرح السمين الحلبي قال: و (جميعا) حال من (كم) في مرجعكم، وقال المنتجب: المرجع: الرجوع والمصدر

مضاف إلى ما هو فاعل في المعنى، وجميعا حال منه والعامل المصدر المضاف، كأنه قيل: إليه ترجعون جميعا.

سأكمل لاحقا إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير