تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الكلاسيكية]

ـ[اسامة]ــــــــ[16 - 10 - 2004, 10:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اعرف كل لاشى عن الكلاسيكية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ـ[فهد آل الخليفة]ــــــــ[16 - 10 - 2004, 11:36 م]ـ

[الكلاسيكية]

مذهب فني يشار به في صورة مطلقة إلى الاتجاهات الأصولية المأثورة في آداب الأمم وفنونها، وهي أولى المدارس المعروفة في النشوء التاريخي لحضارة كل أمة وفي لغتها القومية وآدابها وفنونها.

وهي تعني الاتجاه الذي سلكه الأدباء والفنانون ابتداء من عصر النهضة الأوربية والإحياء في القرن السادس عشر وما تلاه متتبعين في آثارهم الأدبية والفنية خطى أسلافهم من عباقرة الحضارتين الإغريقية والرومانية، يستوحونها الأغراض والأنواع وأساليب البيان وأشكال التعبير ويتخذون من تقليدها ومحاكاتها دستورًا لإبداعهم في الشعر كما في سائر الفنون وتعتبر إيطاليا هي الموطن الأوروبي الأول لبعث الكلاسيكية اليونانية والرومانية.

السمات العامة التي تميزت بها الكلاسيكية العالمية:

1 - العقلانية: وهي تعني الاحتكام إلى العقل وجعله القاعدة الأساس في المعادلة التي يقوم عليها العمل الأدبي والفني، بحيث ينشط الخيال فلا ينشط خارج الحدود ويتيه في اللاممكن واللامألوف وتثور العاطفة فلا تطغى على الفكر ولا تتجاوز حدود الاتزان والمنطق.

2 - التقليد والمحكاة: ونعني بها تقليد الطبيعة ومحاكاتها فالطبيعة سواء منها الطبيعة الخارجية والداخلية النفسية، هي التي ينبغي على الفنان أن يغترف من ينبوعها ليبلغ مراتب الجمال.

3 - جودة الصياغة وحسن السبك: ومعنى ذلك الاهتمام الكلي بفصاحة الألفاظ وبلاغة المعاني فابتعدوا عن الإبهام والغموض وتحاشوا في المقابل الوقوع في السهولة والابتذال وتوخوا الطبيعة والسلاسة والوضوح ودقة الدلالة وتهذيب الألفاظ وصقلها.

4 - الالتزام الأخلاقي: هو مبدأ متلازم مع غاية الجمال الفني، فالجمال وحده الناجم عن الفن لا يكفي لإحداث الفائدة العقلية المتوخاة.وإن يكن يكفي لإثارة الإمتاع والبهجة.

عذرا على التقصير

ـ[سمر]ــــــــ[25 - 10 - 2004, 09:59 م]ـ

أخي العزيز

لقد وجدت بعض المعلومات عن المذاهب النقدية على هذا الرابط

http://www.aliman.org/la12/la6.htm

أتمنى أن تجد فيه ماتريد ..

:)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير