تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الاسلوب عند ابن خلدون]

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[19 - 08 - 2006, 01:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة السلام على الهادي الأمين وعلى اله وصحبه الطاهرين

وبعد:-

فهذة وريقات في الأسلوب عند ابن خلدون وقد جمعتها بما منَّ الله عليَّ فأن أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي وقد قسَّمت هذة الوريقات إلى تعريف بأبن خلدون، والى نظرته للأسلوب، ثم خاتمة مختصرة.

ابن خلدون:- عبد الرحمن أبو زيد ولي الدين بن خلدون ولد بتونس سنة 732 هـ وتقلَّد كثيرا من الوظائف الديوانية ثم تفرغ للكتابة فألف كتابه (العبر و ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) ويطلق على القسم الأول من هذا الكتاب مقدمة ابن خلدون وكانت وفاته سنة 808 هـ. (1)

نظرته للأسلوب: يعد بحثه في الأسلوب إضافة ً وتوضيحا ً لبحث الأسلوب عند حازم القرطاجني فقد ربط بين الأسلوب والفن الأدبي وكذلك ربط بين الأسلوب والمنشيء و اكَّد أن الأسلوب صورة ذهنية لا تأخذ الشكل المتجسد إلا بتمام التركيب اللغوي الذي يرتبط بالقدرة اللغوية لدى المنشيء والتي ترادف المعرفة اللغوية لدى (تشو مسكي) والتي تستدعي معرفة المنشيء بالقواعد الصرفية والنحوية التي ترتبط بها المفردات في البنية العميقة. (2)

وقد أحسن في تصوير حالة الجاهل بتأليف الكلام وأساليبه فيقول:- (إنما الجاهل بتأليف الكلام و أساليبه على مقتضى ملكة اللسان إذا حاول العبارة عن مقصوده و لم يحسن بمثابة المقعد الذي يروم النهوض و لا يستطيعه لفقدان القدرة عليه و الله يعلمكم ما لم تكونوا تعلمون). (3)

وبذلك يكون الأسلوب لدى ابن خلدون طريقة التعبير مبنية على المستعمل في كلام العرب وهو فن يعتمد على الطبع والتمرس والتلطف خارج عن علوم البلاغة والعروض وان كانت ضرورية لإصلاح الكلام في مرتبة تالية لصورة الأسلوب في الذهن. (4)

وهذا من جانب آخر – تأكيد على وحدة النظام اللغوي وتفاعل مفرداته وهذه العلوم متصلة فيما بينها اتصالا ً وثيقا ً منسجما ً مما يتيح للمبدع أن يتميز في الإبداع. (5)

فانظر إلى مكانة المنشيء فالنظام اللغوي متداخل. والمنشيء ينتقي العبارات ويركِّبها وينسجها نسجا ً فتكون مترابطة بأسلوبه يضفي عليها مسحة الجمال وبتمكنه من اللغة يخرج لنا الأسلوب من هذا النظام المتداخل فيظهر إبداع المنشيء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) –) البلاغة والأسلوبية) د. محمد عبد المطَّلب ص 30

(2)(الاتجاهات الأسلوبية المعاصرة) د.عكاب طرموز (ا طروحة دكتوراه) ص 139 - 140

(3)(مقدمة ابن خلدون) ص 490

(4) - (الاتجاهات الأسلوبية المعاصرة) د.عكاب طرموز (ا طروحة دكتوراه) ص 140

(5) - (الأسلوب في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم) د.محمد كريم الكواز (ا طروحة دكتوراه) ص 31

ثم نأتي إلى ما قاله ابن خلدون في مقدمته فقد فرَّق بين الأسلوب وعلوم اللغة فيقول:- (لنذكر هنا سلوك الأسلوب عند أهل هذه الصناعة و ما يريدون بها في إطلاقهم فاعلم أنها عبارة عندهم عن المنوال الذي ينسج فيه التراكيب أو القالب الذي يفرّغ به و لا يرجع- سلوك الأسلوب- إلى الكلام باعتبار إفادته أصل المعنى الذي هو وظيفة الإعراب و لا باعتبار إفادته كمال المعنى من خواص التراكيب الذي هو وظيفة البلاغة و البيان و لا باعتبار الوزن كما استعمله العرب فيه الذي هو وظيفة العروض فهذه العلوم الثلاثة خارجة عن هذه الصناعة الشعرية و إنما يرجع إلى صورة ذهنية للتراكيب المنتظمة كلياً باعتبار انطباقها على تركيب خاص و تلك الصورة ينتزعها الذهن من أعيان التراكيب و أشخاصها و يصيرها في الخيال كالقالب أو المنوال ثم ينتقي التراكيب الصحيحة عند العرب باعتبار الإعراب و البيان فيرصها فيه رصا كما يفعله البناء في القالب أو النساج في المنوال حتى يتسع القالب بحصول التراكيب الوافية بمقصود الكلام و يقع على الصورة الصحيحة باعتبار ملكة اللسان العربي فيه) (6)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير