تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مفهوم موت المؤلف]

ـ[موزه]ــــــــ[07 - 11 - 2006, 11:40 ص]ـ

أرجو مساعدتي في إيجاد مفهوم موت المؤلف مفهوما أدبيا، و هل يعني هذا المفهموم سرقة أو انتحال مقال معين لكاتب معين و إنتحال شخص آخر لهذا المقال أو سرقته لهذا العمل الأدبي ..

و شكرا ...

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[07 - 11 - 2006, 11:47 ص]ـ

باختصار ..

يُقصد به تحليل النص الأدبي ونقده بعيدًا عن تأثير مؤلفه.

بمعنى: كأن المؤلف مات ولا علاقة له بما كتب.

فتستبعد جميع المؤثرات المتعلقة بالمؤلف كالبيئة والثقافة، والنفسية، الخ.

و يكتفى بتحليل العلاقات الداخلية بين البنى النصية فقط.

وإن شئت تفصيلا للمصطلح فأنا هنا.

ـ[أبو حاتم]ــــــــ[07 - 11 - 2006, 06:23 م]ـ

أضيف أيضا أن فكرة موت المؤلف بدأت ردة فعل لتدخل كثير من العلوم الإنسانية التي أحاطت بالمبدع وانطلقت في تحليلها من العوامل النفسية والاجتماعية التي أحاطت بالمبدع ومدى تأثير تلك العوامل على النص الأدبي أو الإبداع الإدبي. إذ بدأت الفكرة من النقاد الجدد بريادة رانسوم مرورا بالشكليين الروس مثل ياكبسون وانتهاء بالبنيوية كما عند شتراوس على إقصاء التاريخ الأدبي والمؤلف والتعامل مع نص وجثة هامدة لا حراك فيها والكشف عن الأنساق والبنى على كافة مستوياتها الصوتية والصرفية والأسلوبية بغض النظر عن من قال أو ماذا يقول وإنما تجيب على السؤال القائل: كيف قال؟.

أتمنى أن تكون الصورة قد اتضحت

ـ[محمد أبو النصر]ــــــــ[30 - 11 - 2006, 11:36 م]ـ

هل يقرأ النص داخليًا فقط أم أنه لأبد من القراءة الخارجية للنص؟

أيها القارىء هذا السؤال سينير لك البينة

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[30 - 11 - 2006, 11:56 م]ـ

هل يقرأ النص داخليًا فقط أم أنه لابد من القراءة الخارجية للنص؟

أيها القارىء هذا السؤال سينير لك البينة

هذا ما يدعيه أصحاب سلطة النص.

القراءة الحقيقية لنص ما تكون داخلية وخارجية.

ـ[أبو حاتم]ــــــــ[01 - 12 - 2006, 03:37 م]ـ

أظن أن هذا له علاقة بالقراءة المقتضبة للنص والقراءة الشمولية واختلاف القراءات بين الجزء والكل بالرغم من توحد المادة أو التكوين.

ـ[عباس16]ــــــــ[15 - 02 - 2007, 08:45 م]ـ

موت المؤلف مصطلح بارتي (نسبة إلى رولان بارت) وقد رافق كما أوضح المساهمون نظريات القراءة.

تحول النقد من اعتبار المؤلف ثم من اعتبار النص انتهى إلى التركيز على القاريء. فالنص كشيء مكتوب لا وجود له (أي الورقة) ليست هي النص، بل إن النص يتكون عند انطلاق عملية القراءة.

وباختصار فإن ما قاله أحد المشاركين من انتقال النقد إلى التركيز على النص وبناه صحيح.

والله أعلم ( ops

ـ[محمد دخيسي أبو أسامة]ــــــــ[20 - 02 - 2007, 12:40 ص]ـ

كما قال الإخوة، هذا الرأي اعتمد مرجعا أساسيا في التحليل البنيوي للنص الأدبي عامة. وقد حفل هذا الأمر بإعطاء الأولوية للذات النص على حساب ذات مؤلفه، أي يقرأ النص بعيدا عن المؤثرات الشخصية والموضوعية. وقد أفضى هذا الأمر إلى إغفال الجانب المتعلق بشخصية المؤلف ونفسيته التي تتحكم في سير العملية الإبداعية. وساهمت هذه النظرية أيضا في بروز نظريات موازية مع بارت وياكبيون وليفي ستراوس وغيرهم، ثم انبثقت عنها نظريات التفكيكية والسيميائيو والسيميولوجية وغيرها. لكن من المؤكد أنها وقفت عند الباب المسدود فظهرت رؤى جديدة وأفكار تدعو إلى التحليل النفسي والاجتماعي، وهي بدورها لم تف الغرض لأنها أغفلت النص جملة وتفصيلا. ومن المؤكد أنه تبقى الاستفادة من المناهج مجتمعة من الأسس التي تعتمد حاليا في الدراسلات الأدبية، وع إعطاء الاعتبارلا للتجانس والملاءمة بينها والبحث في النص ومؤلفه على السواء.

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[20 - 02 - 2007, 01:24 ص]ـ

لا عدمنا مشاركاتكم إخوتي بالمغرب العربي، فأنتم رواد النقد الحديث في عالمنا العربي.

ـ[ابوعبدالله الهذلي]ــــــــ[19 - 03 - 2007, 04:05 ص]ـ

موت المؤلف مصطلح نقدي ظهر مع موجة النقد البنيوي بفرنسا أبان الثلاثينيات من القرن الماضي على يد رولان بارت في النقد وميشيل فوكو في الدراسات الانسانيةحيث اطلق عليه موت الانسان.والمرد به عزل النص عن مؤلفه بهدف دراسته دراسة موضوعية تنطلق من النص ومعطياته وتهمل ماعداها من ظروف خارجية كسيرة المؤلف وعصره ونفسيته وكل مايمكن أن يسمى بالاطارالخارجي في دراسة النص.وقد كان لهذا التوجه دور كبير في تحديد مواقف النقاد من النص الادبي وتصنيف مناهجهم ازاء الظاهرة الادبي فقسمت المناهج حسب أسلوبها في قراءة النص وهي كالتالي المناهج الخارجي اوالمهتمة بالمؤلف كالمنهج التاريخي والنفسي والاجتماعي والأسطوري. والمناهج الداخلية اوالنصية وهي التي تسعى لقراءة النص من الدخل بمعزل عن مؤلفه. كالنقدالجديد والمدرسة الشكلية والبنيوية. ومناهج القراءة اوالمهتمة بالقارىء.كالتفكيكية والتأويلية ونظرية التلقي الالمانية وهي تختلف عن بعضها بعض ولكن هناك رابط بينها هومنح القارىء حرية اكبر في الحوار مع النص.عذرا علي الاطالة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير