تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما التناص؟]

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[14 - 06 - 2005, 05:30 م]ـ

أرجو التفصيل في شرح مفهوم التناص والفرق بينه وبين السرقة الأدبية.

لا حرمنا الله مما وهبكم من علم.

ـ[الامين]ــــــــ[14 - 06 - 2005, 11:22 م]ـ

هل مقصودك التقاص بالقاف

ـ[الامين]ــــــــ[15 - 06 - 2005, 05:29 م]ـ

أخي أبو ذكرى الكريم

السلام عليكم

أحسنت،وجزاك الله خيرا،على هذا السؤال المهم وارجوا المعذرة منك لانني لم التفت إلي السؤالك سابقا بسبب شرود الذهن وبعد البحث عثرت على ما ملخصه:

ولقد برز هذا المصطلح حديثا في تاريخ النقد الأدبي تحديدا في منتصف الستينات على يد جوليا كرستيفا في مجلتي تيل-كيل وكرتيك في فرنسا حيث عرفته: «أن كل نص هو عبارة عن فسيفساء من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى». وقد عرفه بعضهم بأنه «وجود علاقة بين ملفوظين».

وعلى ضوء هذين التعريفين يتضح ان التناص عبارة عن "حدوث علاقة تفاعلية بين نص سابق ونص حاضر لإنتاج نص لاحق". وسبب ذلك واضح لان الأديب لا يمكن أن ينفصل في تكوينه المعرفي عن غيره.

وقد قسم التناص الى نوعين اساسيين هما التناص الظاهر, ويدخل ضمنه الاقتباس والتضمين, ويسمى ايضا الاقتباس الواعي او الشعوري لان المؤلف يكون واعيا به, في حين ان التناص الثاني هو التناص اللاشعوري, او تناص الخفاء, وفيه يكون المؤلف غير واع بحضور النص او النصوص الاخرى في نصه الذي يكتبه, ويقوم هذا التناص في استراتيجيته على الامتصاص والتذويب والتحويل والتفاعل النصي.

وأما بيان الفرق بينه وبين السرقة الادبية فقد ذكر بعضهم أن هناك ثلاثة فروق أساسية بينهما، أولا على مستوى المنهج: فالسرقة "تعتمد المنهج التاريخي التأثري والسبق الزمني، فاللاحق هو السارق، والأصل الأول هو المبدع والنموذج الأجود" بينما يعتمد التناص على "المنهج الوظيفي ولا يهتم كثيرا بالنص الغائب"، ثانيا على مستوى القيمة: فناقد السرقة الأدبية إنما يسعى لاستنكار عمل السارق وإدانته، في حين أن ناقد التناص يقصد إظهار البعد الإبداعي في الإنتاج، وثالثا على مستوى القصدية: ففي السرقة تكون العملية قصدية واعية بينما في التناص تكون لا واعية".

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[15 - 06 - 2005, 09:27 م]ـ

بسم الله ..

علّها تكون مفيدة؛ إذ هي مشاركتي الأولى ..

وهي عبارة عن جزء من بحث قد أعددته في السنة المنهجية للماجستير، وإن أردت يا أخي أرسلته البحث كاملاً لبريدك على ملف وورد

مفهوم التناص:

بداية لا بد أن أوضح أن التناص تخريج لما أسماه السابقون بالـ (السرقات)، وأنه كان موجود لديهم وإن لم يعرفوه بهذا الاسم، فهو مصطلح جديد لظاهرة أدبية ونقدية قديمة فظاهرة تداخل النصوص سمة جوهرية في التراث العربي، وأوضح دليل على ذلك اهتمام النقاد بالمعاني المتكررة بين الشعراء، والبحث عن الأصالة لدى الشاعر، جاعلين مقياس ذلك قوة الإبداع والخلق، فذلك أمر (ما تعرى منه متقدم ولا متأخر) (1).

فالتناص الأدبي هو تداخل نصوص أدبية مختارة قديمة أو حديثة شعراً أو نثراً مع نص القصيدة الأصلي بحيث تكون منسجمة وموظفة ودالة قدر الإمكان على الفكرة التي يطرحها الشاعر. (2)

إذن مفهوم التناص يدل على وجود نص أصلي في مجال الأدب أو النقد على علاقة بنصوص أخرى، وأن هذه النصوص قد مارست تأثيراً مباشرا أو غير مباشر على النص الأصلي في وقت ما. (3)

بداية مصطلح التناص:

ظهر مصطلح التناص عند (جوليا كرستيفا) عام1966م، إلا أنه يرجع إلى أستاذها الروسي (ميخائيل باختين)، وإن لم يذكر هذا المصطلح صراحة و اكتفى بـ (تعددية الأصوات)، (والحوارية)، وحلّلها في كتابه (فلسفة اللغة)، وكتاباته عن الروائي الروسي (دستوفيسكي)، وبعد أن تبعته جوليا و أجرت استعمالات إجرائية وتطبيقية للتناص في دراستها (ثورة اللغة الشعرية) (4)، عرفت فيها التناص بأنه " التفاعل النصي في نص بعينه" (5) ثم التقى حول هذا المصطلح عدد كبير من النقاد الغربيين وتوالت الدراسات حوله، وتوسع الباحثون في تناوله، وكلها لا تخرج عن هذا الأصل، وقد أضاف الناقد الفرنسي (جيرار جينيت) لذلك أن حدد أصنافاً للتناص.

وبعد ذلك اتسع مفهوم التناص وأصبح بمثابة ظاهرة نقدية جديدة وجديرة بالدراسة والاهتمام وشاعت في الأدب الغربي، ولاحقاً انتقل هذا الاهتمام بتقنية التناص إلى الأدب العربي مع جملة ما انتقل إلينا من ظواهر أدبية ونقدية غربية ضمن الاحتكاك الثقافي، إضافة إلى الترسبات التراثية الأصيلة.

(1) الموازنة للآمدي:311.

(2) انظر: التناص نظريا وتطبيقياً، أحمد الزعبي/ مؤسسة عمون للنشر- الأردن ط2 2000م:50.

(3) انظر: قاموس مصطلحات النقد الأدبي المعاصر د. سمير حجازي/ دار الآفاق العربية ط1 1421هـ: 74، و مقال التناص في الشعر، محمد عزّام مجلة الموقف الأدبي-دمشق ع368 س 31 رمضان1422هـ:31.

(4) انظر: الخطيئة والتكفير، د. عبد الله الغذّامي/ الهيئة المصرية العامة للكتاب ط4 1998م:325 - 326، والتناص: المفهوم والآفاق، باقر جاسم محمد/ مجلة الآداب-بيروت ع7 - 9 1990م:65.

(5) أحد كتبها غير المترجمة، من مقال التناص و إشاريات العمل الأدبي، صبري حافظ / مجلة (ألِف) ع4 1984م:23.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير