تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. ايسر الدبو]ــــــــ[22 - 07 - 2009, 10:35 م]ـ

لم يكن من السهل ان نحصل على اتفاق في معرفة تحليل النص الادبي وغاياته بل ان الامر يزداد صعوبة كلما فتح النقاش ودخلت وجهات النظر ومن هنا لايمكن ان نطلق في تحليل النص الادبي للوقوف على ابداعات الاديب لان هذا يمثل جزء من النقد وهي تلك المناهج التي تدور في فلك ما قبل النص (الاجتماعي والتاريخي والنفسي) او مع النص الذي يمثل المناهج النصية كاللسانيات وجومسكي وغيرها وصولا الى الغايات في فلسفة ما بعد النص المتمثل بدريدا والتفكيك او ياوس /التلقي ان دراسة النص الادبي يمثل الغاية من الدراسة او لنقل المنهج المتبع لنصل به الى الغاية من التحليل وانني اتفق بانه من الصعب ان نحصر التحليل بجهة دون اخرى بل واتفق تمتم مع الراي الذي يدعو الى التحليل التكاملي (المبدع - النص -القارئ).

د. ايسر الدبو

جامعة الانبار/كلية الاداب -قسم اللغة العربية

dr_aldbow***********

ـ[نوفل الحافظ]ــــــــ[16 - 11 - 2009, 08:06 م]ـ

بارك الله فيك ....... اما الرأي عن قتل المؤلف فلا أتفق كليا معه .. لأن المنجز نتاج تجربة شعورية وثقافية خاصة للمؤلف، فكيف يتم فصل اللحم عن العظم ... ؟؟؟

تحياااتي

ـ[محمد الجبلي]ــــــــ[26 - 03 - 2010, 09:51 ص]ـ

حفظك الله يا سامح أينما وجهت وجهك.

اللهم آمين

ـ[درعمية وأفتخر]ــــــــ[25 - 04 - 2010, 12:22 ص]ـ

ليجزيك ربي كل خير

والله الموضوع مهم جداً

واستفدت منة الكثير

وكنت في أمس الحاجة إليه

بارك الله فيك أخي سامحاً

ولا حرمك ربي الأجر

ـ[عصام محمود]ــــــــ[28 - 04 - 2010, 08:50 ص]ـ

الموضوع طيب وهو منهج تعلميي مفيد وبخاصة للمبتدئ في مجال تحليل النصوص الأدبية، ولاشك أن الباحث المحدث بحاجة لفهم هذه القواعد أولا ثم الاستفادة منها وتجاوزها للمناهج الجديدة لكي يصبح ناقدًا مبدعاً متفاعلاً وفي ظني أن النقد لا يقل في الإبداع عن المبدع الأصلي ولذا فالقيود التي وضعتها المناهج التقليدية تحد من تحليق المبدع

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير