تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[22 - 02 - 2006, 11:14 ص]ـ

لا أحد ينكر تأثر النقد العربي بالنقد اليوناني، فهناك عدد من نقادنا الكبار تأثروا بالمنطق اليوناني في النقد، كما وجدنا وحفظنا تعريف قدامة للشعر، وتقسيمه له بالشكل الجاف العلمي دون مراعاة لهذا الشعر، وجماله.

و أي باحث في النقد يستحيل عليه أن ينكر تجربة الناقد الكبير (حازم القرطاجنّي) الذي تأثر بشكل واضح بأرسطو في كتابه، خاصة في أسلوب تقسيمه له ..

هناك تأثر، - وهذا لا عيب فيه- حينما تتثاقف الأمم، ونستفيد مما لدى الغير. وكما أن هناك على الجانب الآخر من رفض كل تأثير، وبقي تأليفه خالصا من تأثير أي أحد.

أن نقاد العرب تلاميذ أفلاطون وأرسطو!!!!

من يقول بذلك يكون ظالماً لنقدنا العربي .. خاصة المتقدم، ولكن هذا لا يعني أن ننكر أيضا تأثر بعضهم بالنقد اليوناني كما ذكرت آنفا ..

ولكن .. أعتقد أن التأثير الواضح للثقافات الأخرى ستجده لدى نقادنا الآن –وللأسف الشديد- الذين أصبح غالبيتهم أبواقا للنقاد الغربيين، دون تمييز، أو تمحيص، أو فهم لما ينقلونه!!

حينها سنترحم على نقادنا المتقدمين؛ الذين لم يسلموا من المتأخرين بوصفهم تلاميذ لغيرهم من الثقافات الأخرى، متناسين ما يقومون به الآن من عملية (قص ولزق) لأغلب المناهج، والمصطلحات، وكل ما يتعلق بالنقد، حتى أصبح يحق لمن يشاء أن يقول نقد أدبي معرّب بدلا من عربي ..

ما أريد قوله .. أننا لا نستطيع أن ننكر استفادة بعض النقاد المتقدمين من النقد اليوناني .. كما أننا لا نستطيع أن نلغي جهودهم العربية الخالصة .. فكثير مما نقرأه في النقد الغربي الآن، نأخذه على علاته، وحينما نعود لنقدنا القديم نجد إشارات بين طيات كتبهم لما أخذناه مباشرة من النقد الغربي!!

ـ[العربي]ــــــــ[28 - 02 - 2006, 01:43 ص]ـ

الأخ سليم ... والأخت وضحاء ...

شاكرٌ لكما مروركما والإضافة ... دمتما بخير ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير