تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كل أمم الارض احتاجت في مرحلة من تاريخها إلى الحرف وإلى الكتابة , وبدأت قواعد رسم الحروف تتطور لديها وتكتسب جمالها الفني فور انتقال الأمة من مجتمعها البدائي البدوي الى المجتمع الحضري المديني , ولاتشذ أمة العرب عن هذه القاعدة.

كان اتصال الاعراب بالمدنية مرتبطا بانتجاعهم أطراف الجزيرة العربية القريبة من اليمن السعيد , وتخوم العراق وسوريا , وقد تأثرت الجماعات التي استقرت في تلك الانحاء بما يحيط بها من مجتمعات حضارية وبدؤوا في تقليد وتطوير الأساليب الحضرية , ولذلك نرى أن الجماعات التي كانت قريبة من الرومان في الشمال اصطبغت بصبغة ثقافية مختلفة عن تلك التي اصطبغتها الجماعات التي استقرت قرب اليمن.

اكتسبت تلك القبائل المرتحلة خبرة حضارية وقتالية مع الزمن فتكونت منها ممالك مستقلة بنت حضارات مذهلة كمملكة تدمر ومملكة الأنباط ونشأ نوع من التواصل التجاري بين تلك الممالك ومايجاورها , وكانت الكتابة الرسمية بالخط الآرامي هي السائدة في بداية الامر في مملكة الانباط لمجاورتها ممالك الآراميين رغم احتفاظهم بلغتهم العربية كلغة تخاطب , واستخدموا الآرامية في شؤون التبادل التجاري وتسيير شؤونهم اليومية ثم طوروا من الخط الآرامي القديم خطاً يناسب طبيعتهم الفنية ونفسيتهم ومجتمعهم وظهر الى الوجود مايعرف بالخط النبطي.

انتشر الخط النبطي انتشارا كبيرا لسهولته فيما يبدو , وكتب به كل من جاور مملكة الانباط من الاعراب القريبين من الجزيرة العربية , وكان لابد لذلك أن يحدث بسبب هيمنة المملكة النبطية وحضارتها العظيمة لأكثر من خمسة قرون , وقد اتصلوا حكما بالحجازيين وتدل الدراسات القديمة انهم افتتحوا لهم سوقا دائمة في الحجاز ونشأت علاقات تبادلية متقدمة بينهم وبين الحجازيين , وكانت رحلتا الشتاء والصيف تقدم دوما رديفا ثقافيا لعرب الحجاز.

وقد تطور الخط النبطي نفسه من الشكل المربع الى الشكل المستدير الحواف وهو أكثر موافقة للطبيعة الفنية الفطرية للانسان عندما يبلغ مرحلة متقدمة من تطوره.

يعتقد ان العرب أخذوا خطهم العربي الاول عن النسخة الاخيرة المطورة من الخط النبطي , وعندما وصل هذا الخط الى الحجاز تطور تطورا كبيرا وتحرر من سماته النبطية واستقل بذاته كخط عربي أصيل , ويرجح أغلب المتخصصين ان انتقال اخط العربي من صورته النبطية الى صورته العربية القديمة بدات بين 300 - 600 قبل الميلاد.

ولابد للمدقق ان يلحظ التشابه بين النقوش النبطية وبين الخط العربي القديم الاول مما يعزز انتقاله على الصورة التي عرضناها.

ومما يؤكد اعتقادنا بأن الخط العربي نشا عن عن الخط النبطي القديم هو تشابه خطوط النقوش النبطية المكتشفة في الاردن وحوران مع الخط العربي القديم أما الراي الذي يذهب الى ان الخط العربي مأخوذ عن الخط المسند الحميري فقد ثبت بطلانه بالدليل القاطع ولايتسع المقام هنا لايراد الاثباتات.

ظهرت انواع فنية بدائية من الخط العربي الاول مثل خط الحيرة وخط الكوفة وخط البصرة وخط مكة وخط المدينة , والمؤسف ان اسماء هذه الخطوط وصلتنا من كتب التراث ولكن لم يصلنا شكلها , ويعتقد ان الخط العربي لم يبلغ مرحلة متطورة من الجمال الا بعد استقرار المجتمع العربي وتحوله الى دولة , وفي هذا يرجع الفضل الى الاسلام.

وقد قيض للخط أن يتطور بعد عصر الفتوحات وانتشار الدواوين , واول تطوير كبير للخط بدأ في العصر الاموي في دمشق وأخذ الخط يأخذ شكلا أكثر استدارة لمطاوعة الاستدارة لأغراض الكتابة , ثم تطورت أشكال الخطوط في العصر العباسي ووصل الى مرحلة تقارب الكمال على يد خطاطين كبار مثل ابي علي ابن مقلة والحسن بن رجاء.

أما النظريات التي تزعم ان الخط العربي مشتق من الخط العبري فهي نظريات مدسوسة تهدف الى برهان ان الحضارة اليهودية أعرق من الحضارية العربية ولها فضل عليها , اما الفكرة القائلة ان الخط العربي أصله هيروغليفي أو فرعوني مطور فهي فكرة تهدف الى ترسيخ الفرعونية الانفصالية البغيضة وتحقير كل مايمس الى العرب أو المسلمين واعتبارهم غزاة لمصر.

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[15 - 12 - 2007, 02:23 ص]ـ

بارك الله فيك أستاذنا

وسوف أفرد حالما يتيسر الوقت صفحة مستقلة مفصلة عن النزاع العدناني القحطاني.

طال شوقنا إلى هذه الصفحة

دمت أستاذا نافعا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير