تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

دراسة الآثار الصريحة التي ثبت أنها سبب نزول، لكن لم يرد فيها صيغة السببية، ومثال ذلك ما رواه البخاري عن ابن عباس - رضي الله عنهما - (إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى) [النساء 102]، قال: (عبد الرحمن بن عوف كان جريحا). قال الحافظ ابن حجر (ت 852هـ): (أي: فنزلت الآية فيه) [وينظر إفادة ذلك من كتاب (أسباب النزول وأثرها في النصوص)].

دراسة أسباب النزول من خلال كتب مصطلح الحديث وشروحها، مثل كتاب (النكت على مقدمة الصلاح) لابن حجر، و (فتح المغيث) للسخاوي (ت 902 هـ)، وغيرها، ففي هذه الكتب تحريرات متعلقة بأسباب النزول يحسن جمعها وتحليلها ودراستها.

دراسة النزول دراسة تطبيقية على تفسير من التفاسير، ومن أمثلة ذلك ما قام به الباحث سعيد بن محمد بن سعد الشهراني في رسالته التي أعدها لنيل درجة الماجستير بقسم الثقافة من كلية التربية في جامعة الملك سعود، وهي بعنوان: (استدراكات الإمام محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره على من سبقه في أسباب النزول).

جمع القواعد المتعلقة بأسباب النزول رواية ودراية ودراستها دراسة تحليلية. فمن قواعد الرواية مثلا: تقديم السبب الذي يكون راويه صاحب القصة. وفي هذا الموضوع يحسن النظر فيما أصّله السيوطي (ت 911 هـ) مما يتعلق بالرواية في أسباب النزول، فقد جمع فيها ما لم يُسبق إلى جمعه، كما قال: (تأمل ما ذكرته لك في هذه المسألة [يقصد المسألة الخامسة وما معها من تنبيهات]، واشدد به يديك، فإني قد حررته واستخرجته بفكري من استقراء صنيع الأئمة ومتفرقات كلامهم، ولم أُسبق إليه). ومن قواعد الدراية: قاعدة (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)، وقاعدة (الأصل عدم تكرر النزول).

جمع الأسباب المتعلقة بالعادات مما يحسن بحثه ودراسته دراسة مستقلة؛ لما يحمل من فوائد عديدة، منها: إبطال العادات الجاهلية التي لا توافق شرع الله، وتصحيح بعض العادات المغلوطة، وغيرها من الفوائد.

جمع القرآن

موقف ابن مسعود - رضي الله عنه - من (جمع المصحف)، وموقفه من (سورة الفلق والناس) في كونهما من القرآن، وهل يؤثر موقف ابن مسعود - لو لم يرجع عنه - في جمع القرآن بعد اتفاق الصحابة عليه؟

كيفية الرد على من أراد الاستفادة من موقف ابن مسعود في الانتقاص من جمع القرآن وتدوينه، وما ظهر من زعمهم الباطل بنقص القرآن.

تحرير عمل عثمان في المصاحف، وما حصل من حرق المصاحف، وكيفية بقاء بعض القراءات المنسوبة للصحابة بعد هذا الحرق، وأثر هذه القراءات المنسوبة لهم علميا.

ومن البحوث التي تتعلق بحفظه في الصدور:

جمع الآيات المتعلقة بقراءته وحفظه، ودراستها دراسة تحليلية.

دراسة حال الصحابة المعتنين بالقراءة (قراء الصحابة)، ومعرفة سيرهم المتعلقة بقراءة القرآن وحفظه؛ كالصحابة الذين ماتوا في سَرِيَّة القراء، وغيرهم من الصحابة المعتنين بالقرآن.

أسماء السور

تحرير التسميات، وجمع النصوص النبوية الصريحة في تسمية السور مباشرة دون صيغة (السورة التي يُذكر فيها كذا) التي اعتمدها بعض العلماء، فقد ذكر البيهقي بسنده عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (لا تقولوا سورة البقرة ولكن قولوا السورة التي يذكر فيها البقرة). ثم ذكر بسنده من طريق البخاري بسنده عن الأعمش قال: (سمعت الحجاج يقول على المنبر: السورة التي يُذكر فيها البقرة، والسورة التي يذكر فيها آل عمران، والسورة التي يذكر فيها النساء. قال: فذكرت ذلك لإبراهيم، قال: حدثني عبد الرحمن بن يزيد أنه كان مع ابن مسعود حين رمى جمرة العقبة فاستبطن الوادي، حتى إذا حاذى الشجرة اعترضها، فرمى سبع حصيات يكبر مع كل حصاة، ثم قال: ها هنا - والذي لا إله غيره - قام الذي أنزلت عليه سورة البقرة).

العناية بمناسبة التسميات مع موضوع السورة، خصوصا إذا كان المسمي لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من أسماء فإنه يحتاج إلى عناية ودراسة بخلاف غيره من الأقسام؛ لأن المسمي هو الشارع، والشارع لا يصدر عنه إلا ما يوافق الحكمة، فالبحث عن الحكمة في مثل هذا الموضوع من البحوث المطلوبة، مع ما يعتورها من الغموض، والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير