تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[21 Dec 2008, 07:18 م]ـ

إبراهيم الحميضي

ما يسمى بالإعجاز العددي الذي يطرحه كثير من الإخوة غير المتخصصين بالعلوم الشرعية لا يَصْدُق عليه مصطلح الإعجاز في رأيي؛ لأن الشيء المعجز هو الذي لا يستطيع البشر أن يأتوا بمثله، وهذه الأرقام التي يذكرها الإخوة المشتغلون بهذا الفن المتكلف تارة بالجمع وتارة بالطرح وتارة بالضرب وتارة بالقسمة وتارة بحساب المكتوب وتارة بحساب المنطوق وتارة بحساب الحرف المشدد حرف واحد وتارة بحسابه حرفين إلى غير ذلك من العمليات الحسابية الرياضية التي تطورت فاضحت تعمل باستخدام الحاسوب = ليست من الإعجاز في شيء فإنك إذا تأملت في كلام العرب تستطيع أن تستخرج منه وجوها من الإعجاز على هذا النحو الذي يذكره هؤلاء.

ليس كل ما يكتب في الاعجاز العددي هو على هذه الصورة المفترضة

ـ[الشريفة فاطمة]ــــــــ[14 Jan 2009, 04:47 م]ـ

التقرير الخاص بهذا الجمع الديني قد وضعتنه في الملتقى تحت عنوان تقرير المؤتمر الدولي الاول للاعجاز العددي في القران الكريم 08 - 09 نوفمبر 2008. وسيتوصل مركز تفسير للدراسات القرانية بالرياض بنسخ للسادة الافاضل الذين حضرو لاشغاله فقد بعثها منذ اسبوعين مع سيدي يتضمن جميع الابحاث التي حصلت عليها من المؤتمرين اعزهم الله بتشجيع من استاذي الدكتور الحسين زايد والدكتور ذو الكفل محمد يوسف جزاه الله خير الجزاء.

كنت اود ارسال نسخ اكثر ولكن الظروف كانت اقوى مني ولان ماشاء الله كانت الطلبات كثيرة من داخل الكلية وخارجها ومن خارج المغرب اكثر من داخله ... ولولا ظروف بحثي الخاص بالتخرج واستعدادي لنشر نتائجه الجديدة من نوعها بالمغرب ان شاء الله لخصصت ميزانية اكبر ووضعته بمكتبات الرباط كلها ليتيسر التنفع به ...

نسال الله تعالى ان يتقبل منا ومنكم وان يوفقنا لتحضير ابحاث جديدة وعظيمة بنفس المجال استعدادا لمؤتمر ماليزيا الذي يؤمل تنظيمه بكوالا لامبور بحول الله وقوته في غضون السنتين القادمتين.

وكما قال الدكتور عيسى بن ناصر الدريبي فقد اسفرت الجلسة المغلقة للمؤتمرين بالمؤتمر الاول للاعجاز العددي في القران عن تنظيم لجنة دولية لتتبع نشاطات الدكاترة والمختصين بهذا المجال يتراسها ولي الفخر استاذي الفاضل الدكتور الحسين زايد وينسق بين اعضائها المهندس حسن عمر فتاح.

اسال الله تعالى ان يبارك لنا في شيوخنا وامنيتي ان احضر اشغال المؤتمر الثاني بماليزيا ...

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[14 Jan 2009, 05:47 م]ـ

حسب اعتقادي , فإنّ التخصص المطلوب تحديداً بين تخصصات الدراسات القرآنية المطلوبة لضبط انفلاتات الباحثين في ما يُسمى "الإعجاز العددي" الإحاطة بعلوم عد الآي والرسم والضبط و القراءات, ذلك أنَّ القرآنَ إذا أعجز في بيانه أو أخباره أو هداياته لم يتخلف إعجازُه ذلك في كل وجه ثبتَ به القرآنُ , وهذا أبلغُ ما يكونُ به الإعجاز , أن تتعدد أوجهه وقراءاتُهُ وحروفُه وكتاباتُهُ , ويبقى إعجازه رغم كل هذا التنوع ثابتاً ظاهراً لا يترددُ قائلٌ به من حكايته والإعلان به.

امّا لو قامَ بعض الأكارم المتخصصين في الرياضيات و الهندسة بفتح مصحفٍ واحدٍ بروايةٍ واحدة من عشرين روايةٍ متواترةٍ ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , ويستخرجُ بعدِّه وحساباته وضربه الأخماس في الأعشار ما يتوهمه إعجازاً وينشر ذلك للناس ويطلبُ التسليم المطلق به مع أنَّ أبسط مسائل علوم العد أو الرسم أو القراءات ينتقضُ بها هذا الإعجاز , فهذا أمرٌ لا يليق بالقرآن ,وينبغي ضبطُهُ بتكاثف الجهود التي تفضل بها الدكتور الفاضل/ عيسى حفظه الله.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[14 Jan 2009, 08:34 م]ـ

هذه وقفات ذكرتها في موضوع سابق (1) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10550) وأعيد طرحها هنا مع بعض التعديل الذي يقتضيه المقام:

في البدء أحب أن أنوه بشكر د. عبد الله جلغوم على إيراده (منهجه في العد) في موضوع سابق، وكنت أود أن يفرده في موضوع مستقل لنتمكن على أساسه من تحديد وجهة النقاش والحوار.

وأنا أوافقه في أنه لا ينبغي أن نتكلم إلا بكلام علمي منضبط، مع التركيز على النقاط الجوهرية المجدي بحثها والكلام فيها، والبعد عما عدا ذلك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير