تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال الرسعني: الشهيد سمي شهيدا لأن الله شهد له بالجنة، أو لأن ملائكة الرحمة تشهده، أو لقيامه بشهادة الحق حتى قتل، أو لأنه يشهد ما أعده الله له من الكرامة في دار المقامة " {الرسعني 1/ 555} وانظر المحرر الوجيز.

قال الآلوسي نقلا عن الراغب: فالمنازل أربعة بعضها دون بعض: الأول: منازل الأنبياء وهم الذين تمدهم قوة إلهية وتصحبهم نفس في أعلى مراتب القدسية ومثلهم كمن يرى الشيء عياناً من قريب، ولذلك قال تعالى في صفة نبينا صلى الله عليه وسلم: {أفتمارونه على مَا يرى} [النجم: 12] والثاني: منازل الصديقين وهم الذين يتأخرون على الأنبياء عليهم السلام في المعرفة، ومثلهم كمن يرى الشيء عياناً من بعيد، وإياه عنى علي كرم الله تعالى وجهه حيث قيل له: هل رأيت الله تعالى؟ فقال: ما كنت لأعبد رباً لم أره، ثم قال: لم تره العيون بشواهد العيان ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان.

والثالث: منازل الشهداء وهم الذين يعرفون الشيء بالبراهين، ومثلهم كمن يرى الشيء في المرآة من مكان قريب كحال من قال: كأني أنظر إلى عرش ربي بارزاً، وإياه قصد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " أعبد الله تعالى كأنك تراه ".

والرابع: منازل الصالحين وهم الذين يعلمون الشيء بالتقليد الجازم، ومثلهم كمن يرى الشيء من بعيد في مرآة وإياه قصد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: " فإن لم تكن تراه فإنه يراك " قال الآلوسي قاله الراغب ونقله الطيبي وغيره.

ونص السنة:

"عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ الْمَطْعُونُ وَالْمَبْطُونُ وَالْغَرِيقُ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّه" رواه البخاري ومسلم.

وعند مسلم" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ"

وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ صَادِقًا بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ" {رواه أبو داود}

" وعن مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أ َنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَنْ قَاتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فُوَاقَ نَاقَةٍ فَقَدْ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَمَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْقَتْلَ مِنْ نَفْسِهِ صَادِقًا ثُمَّ مَاتَ أَوْ قُتِلَ فَإِنَّ لَهُ أَجْرَ شَهِيدٍ زَادَ ابْنُ الْمُصَفَّى مِنْ هُنَا وَمَنْ جُرِحَ جُرْحًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ نُكِبَ نَكْبَةً فَإِنَّهَا تَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَغْزَرِ مَا كَانَتْ لَوْنُهَا لَوْنُ الزَّعْفَرَانِ وَرِيحُهَا رِيحُ الْمِسْكِ وَمَنْ خَرَجَ بِهِ خُرَاجٌ فِي سَبِيلِ اللَّهَ فَإِنَّ عَلَيْهِ طَابَعَ الشُّهَدَاءِ" رواه أبو داود.

والسنة النبوية المطهرة ثرية في هذا المقام و في غيره.

وعلى هذا أرى ـ والله أعلم ـ وجوب الالتزام بواحدة من الصيغتين الآتيتين:

ـ إما أن نقيد القتل بأنه "في سبيل الله" فنقول " قتل فلان في سبيل الله " كما وردت الأدلة السالفة من القرآن والسنة واعتبار ما اعتبره القرآن من قيد كذا السنة.

ـ وإما أن نقول: {استشهد فلان} بناء على الآيات والأحاديث.

ولا أرى قبولا لذكر الوصف بالقتل مجرداً لمن قتل في سبيل الله.

إذ يطلق القتل مجردا على كل مقتول ولو كان كافرا أو سارقا أو قاطع طريق أما " في سبيل الله "أو " شهيد " فلا تطلق إلا على من اختصه الدليل.

والموضوع يحتاج إلى مزيد درس وبيان.

فمرحبا بمداخلات الأحبة إذ المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[03 Jan 2009, 10:26 م]ـ

د. خضر حفظه الله

بارك الله فيك على هذا الطرح الطيب.

العبرة بمقاصد المتكلم، وهذا لا يمنع من التذكير الدائم. فهناك من يقول مات شهيداً فلا يفرق بين الموت في سبيل الله والقتل في سبيل الله. وهناك من يقول قتل لأنه لا يريد أن يشهد للشهيد بالشهادة لعلمه بدلالة هذه اللفظة وتأثيرها في نفوس الناس، وهذا يعني أن هناك سوء نية. وهناك من يقولها وهو لا يقصد أن يبخس الناس وهذا لا تثريب عليه. ومعلوم أننا نشهد على ضوء الظاهر من حال من يقتل، ومن حق من قتل في سبيل الله أن نكرمه بهذه الشهادة.

ـ[محمد الصاعدي]ــــــــ[04 Jan 2009, 11:58 م]ـ

بوب الإمام البخاري رحمه الله (باب لايقال فلان شهيد) وساق حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ..... الله أعلم بمن يجاهد في سبيله ... الله اعلم بمن يكلم في سبيله.

قال ابن حجر رحمه الله: لا يقال:فلان شهيد على سبيل القطع.

وقد قسّم الإمام النووي رحمه الله الشهداء إلى ثلاثة أقسام:

1ـ شهيد في الدنيا: وهومن يقاتل رياء وسمعه فنجري عليه أحكام الشهداء في الدنيا فلايغسل ولايكفن ... وفي الآخرة ليس له ثواب الشهداء.

2ـ شهيد في الآخرة فقط فله أجر الشهداء ولكنه في الدنيا يغسل ويكفن .. كالمبطون والمطعون والهدمى ...

3 ـ شهيد في الدنيا والآخرة وهو من قاتل في سبيل الله. (بتصرف من شرح النووي على مسلم).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير