تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد قاسم اليعربي]ــــــــ[20 Jul 2010, 04:38 م]ـ

في رأيي أنه لا يوجد في القرآن غير أربعة أنواع من الماء وهي:

-ماء المطر

-الماء العذب

-الماء المالح

- ماء المني

وبقية الأنواع المذكورة ما هي إلا أحوال وكيفيات للماء

والله أعلم.

ـ[عاطف الفيومي]ــــــــ[20 Jul 2010, 05:18 م]ـ

جزاك الله خيرا معلومات طيبة وجهد موفق ..

ولكن كما ذكر الإخوة هذه الأنواع في إضافتها إلى أنها أنواع الماء فيه نظر ويحتاج إلى مزيد بحث ..

وقد ذكر الفقهاء في كتبهم أن الماء الذي ينسحب عيه كلمة نوع من حيث مصدره كماء السماء سواء الثجاج أو غيره وماء الآبار والعيون والأنهار وماء البحر .. ثم تكلموا على أنها ينبني عليها أحكام فقيه متعلقة بالطهارة وغيرها ..

أما الحال في المشاركة أن الماء هنا ما هو إلا بحسب حاله أو صفاته كماء الصديد وماء الثجاج وماء الغيض فهذه ليست أنواع إنما هي أحوال وصفات للماء ..

وكذلك:

الماء المدين

يقول تعالى (ولما ورد ماء مدين) القصص 23

*************

الماء السراب

ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء

يقول تعالى (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعه يحسبه الظمأ ن ماء) النور39

*****************

فهذا سراب لا ماء بالأصل فينبغي ألا نحمل نصوص القرآن أكثر مما تحتمل حتى لا نذهب الحكمة من ذكرها في القرآن بهذه الصفات والأحوال والأنوع .. وأعتقد أنه يجب علينا أن نضبط مثل هذا الإطلاقات حتى لا نقع في تناقضات وملاحظات ..

وأشكر الأخ الكريم مرة أخرى وفقنا الله لكل خير .. ورزقنا ماء سلسبيلًا

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[20 Jul 2010, 05:28 م]ـ

ذكر الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في برنامج الكلمة وأخواتها وهو يتحدث عن منظومة حياض الماء، ذكر وظائف الماء وهذا نص ما جاء في تلك الحلقة المفرّغة:

نتكلم عن وظائف الماء التي جاءت في القرآن والقرآن تكلم عن الماء بشيء عجيب. وهناك من بحث وكتب كتاباً عن الماء والقرآن الكريم ويجب على أصحاب العلم بالماء أن يكتبوا أكثر من هذا الموضوع ويبينوا الإعجاز العلمي في الماء وخاصة ماء زمزم الماء المعين.

الماء الحميم: (وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ (15) محمد) ماء شديد الحرارة لكنه يُشرَب، أنت الآن لو غليت ماء يمكن أن تشربها. يوم القيامة ماء حميم يشربه أهل النار ثم لما يصل إلى بطونهم تتقطع أمعاؤهم.

الماء العذب: (هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ (53) الفرقان) العذب هو طيب المذاق فيه حلاوة وهناك حالات معينة تكون أنت عليها بعد عطش شديد تشعر أن الماء فيه حلاوة.

الماء السائغ: سهل الإنحدار إلى جوفك. أحياناً إذا كان مثلجاً جداً بحيث لا يمكن أن تشربه من شدة برودته وتغص به وكذلك إذا كان حاراً لكن عندما يكون بوزن معين يسوغ كما يقول الشاعر:

وساغ لي الشراب وكنت قبلاً أكاد أغص بالماء الفرات

فالماء السائغ هو الذي يكون سهل الإبتلاع وسهل الإنحدار إلى جوفك (هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ (12) فاطر).

الماء الصديد: (مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ (16) إبراهيم) الماء المتعفن بين الجلد واللحم، كل من يُجرح يخرج من جرحه صديد بين جلده وعظمه، كل مخلوق حيواني بين جلده وعظمه ماء، هذا الماء لانحساره وانحباسه يصبح متعفناً وهذا بعض شرابات أهل النار والعياذ بالله هناك شرابات أخرى ومن شراباتهم ماء الصديد.

ماء الدمع: ماء جميل وهذا ماء له لغة. الدمع لغة وهناك من تسيل دموعه محبة أو فرحاً أو حزناً أو لفراق حبيب أو لقاء حبيب (وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) المائدة) وإلى الآن هناك من يسمع آية قرآنية معينة أو حديثاً في حالة معينة تسيل دموعه فرحاً أو حزناً أو اعتباراً وهناك من يحزن لفوات خير (وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ (92) التوبة). الفقهاء كان لهم مع الدمع حديث طويل الإمام عبد الرزاق صاحب كتاب المصنف يقول:

لو كنت ساعة بيننا ما بيننا ورأيت كيف نوزع التوديعا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير