تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

1. من أبرز من تحدثوا عن الموضوع: د. طه جابر العلواني بمقالة الوحدة البنائية للقرآن المجيد بمجلة الكلمة وقد ركز فيه على اهتمام العلماء بموضوع التناسب البياني ثم ما لبث أن توسع في الموضوع في كتاب يحمل نفس العنوان أصدرته مكتبة الشروق الدولية وهو يشكل أرضية خصبة مهمة في التعرف على هذه النظرية من حيث الأهمية وتأثير هذه النظرية على العلوم وكذلك جذورها التاريخية، كذلك نجد مساهمة الدكتور أحمد عبادي في فصل خاص ضمن رسالته للدكتوراه: "مفهوم الترتيل في القرآن الكريم" الصادر مؤخرا، وقد نشر ما يتعلق بالوحدة البنائية ضمن مقالة له بمجلة رسالة القرآن، كما نجد مجهود ملموس لمحمود البستاني في كتابه: "المنهج البنائي في التفسير"، وقد حاولت الاطلاع على تفسيره الموسوم بعمارة السورة القرآنية في 6 أجزاء لكني لم أستطع الحصول على الكتاب؛ لهذا الغرض حاولت -تكملة لهذه الجهود الطيبة- اقتراح منهج لاكتشاف هذه الوحدة البنائية في هذا المقال وكلي أمل في أن يحظى هذا المشروع بالدعم المنشود توجيها ونقدا وتصحيحا وإن كان يخطو خطواته الأولى. غير أن الرغبة في فتح نقاش جدي في الموضوع أرغمتني على نشر هذه الورقات والله الموفق وهو يهدي إلى سواء السبيل.

2. نسبة إلى المَعْلَم الديكارتي في علوم الرياضيات أي الحديث عن الإحداثيات، والكلام هنا –على أي حال– مجازي المقصود به ضبط الموقع المعرفي للمفاهيم ضمن النسق القرآني.

3. منها بحث دبلوم الدراسات العليا المعمقة الموسوم بـ"الميثاق في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية وتفسير بنائي" موسم 2005/ 2006 وبحث "التدافع في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية" الذي شاركت به في الندوة الوطنية التي نظمها مركز دراسات المعرفة والحضارة بتعاون مع وحدة السلك الثالث ببني ملال في موضوع "التدافع الديني والحضاري بين العالمين الإسلامي والغربي" أيام 9 - 10 ماي 2006.

4. وإذ نقترح هذا التصميم كدعوة مفتوحة للباحثين المختصين للمساهمة في هذا المشروع باعتباره مشروعا أكبر من المجهود الفردي.

5. في ظلال القرآن، ج1.

6. شبار سعيد، تقرير عن أطروحة "الاجتهاد والتجديد في الفكر العربي الإسلامي المعاصر"، م. المنعطف، ع 18 - 19، 2001م، ص: 210 - 211.

7. تندرج في هذا الإطار محاولات الدكتور طه جابر العلواني في سلسلته القرآنية التي تنشرها له مكتبة الشروق الدولية وقد صدرت منها العناوين التالية:1 - أزمة الإنسانية ودور القرآن الكريم في الخلاص منها. 2 - الجمع بين القراءتين. 3 - الوحدة البنائية للقرآن المجيد. 4 - لسان القرآن ومستقبل الأمَّة القطب.

8. لا تعكس هذه النماذج التي سنذكرها المنهج الذي سطرناه في بيان الوحدة البنائية للقرآن المجيد إلا في بعض جوانبه ولهذا فالغرض من عرضها إعطاء صورة أولية لكيفية الاشتغال على هذا الموضوع ونظرا إلى أن هذا ما توفر حاليا بعد إنجاز هذه الدراسة التي نحن بصددها، لكن الأمل كبير في عون الله تبارك وتعالى في إنجاز ما تم التنظير له في هذه الدراسة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

9. أخذنا هذه النماذج من بحثنا: الميثاق في القرآن الكريم –دراسة مصطلحية وتفسير بنائي- السابق ذكره.

10. لكن دائما في إطار البناء الدلالي دون البناء الشكلي المعماري الذي هو جدير بالإفراد بالدراسة في غير هذا الموضع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير