تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اختصار "المجيد": اختصار الاختصار:

رغم الجهد الذي بذله الصفاقسي في اختصار "البحر"، فقد أحس بعضهم بأن هذا الاختصار ما زال مطولا في حاجة إلى الاختصار، فاختُصِر بُعَيْد عصر الصفاقسي؛ فقد اختصره شمس الدين محمد بن سليمان بن عبد الله الصرخدي النحوي (ت: 792هـ) بكتابه: "مختصر إعراب الصفاقسي". قال عنه ابن حجر في "إنباء الغمر بأنباء العمر": "وله اختصار إعراب السفاقسي، واعترض عليه في مواضع". وقال عنه صاحب "شذرات الذهب": "وصنف شرح المختصر ثلاثة أجزاء، واختصر إعراب السفاقسي، واعترض عليهما في مواضع، ( .. ) وكتب الكثير بخطه، واحترق غالب مصنفاته في الفتنة قبل تبييضها".

فليت هذا المختصر يكون من ما سلم من ألسنة النار!

أبو حيان والسمين، أيهما المصيب في المسائل التي اختلفا فيها؟

أكثرَ السمينُ من الاعتراض على أبي حيان؛ فأثار الترجيحُ بين هذين الفحلين شهيةَ من جاء بعدهما من العلماء، فبحثوا في الموضوع وتناظروا فيه وألفوا، كما يقول حاجي خليفة في "كشف الظنون": "فائدة أوردها تقي الدين في "طبقاته" هي: أن المولى الفاضل علي بن أمر الله المعروف بابن الحنائي القاضي بالشام، حضر مرة درس الشيخ العلامة بدر الدين الغزي لما ختم في الجامع الأموي من التفسير الذي صنفه، وجرى فيه بينهما أبحاث منها اعتراضات السمين على شيخه؛ فقال الشيخ: "إن أكثرها غير وارد وقال المولى علي: "والذي في اعتقادي أن أكثرها وارد"، وأصرا على ذلك، ثم إن المولى المذكور كشف عن ترجمة السمين فرأى أن الحافظ ابن حجر وافقه فيه حيث قال في "الدرر": "صنفه في حياة شيخه، وناقشه فيه مناقشات كثيرة غالبها جيدة"، فكتب إلى الشيخ أبياتا يسأله أن يكتب ما عثر الشهاب من أبحاثه؛ فاستخرج عشرة منها ورجح فيها كلام أبي حيان وزيف اعتراضات السمين عليها وسماه: بـ"الدر الثمين في المناقشة بين أبي حيان والسمين"، وأرسلها إلى القاضي؛ فلما وقف انتصر للسمين ورجح كلامه على كلام أبي حيان، وأجاب عن اعتراضات الشيخ بدر الدين ورد كلامه في رسالة كبيرة، وقف عليها علماء الشام ورجحوا كتابته على كتابة البدر وأقروا له بالفضل والتقدم".

هل الصفاقسي: بالصاد أم بالسين؟

قال الزبيدي في "تاج العروس" (مادة: ص ف ق س): "صفاقس: بفتح الصاد، وقد يكتب بالسين أيضا، وضم القاف".

وقال الحميري في "الروض المعطار": "ومن الناس من يكتب "صفاقس" بالسين".

المصادر:

- إنباء الغمر بأنباء العمر – تأليف: ابن حجر (شهاب الدين أحمد العسقلاني).

- تاج العروس من جواهر القاموس – تأليف: الزبيدي (مرتضى الحسيني الحنفي).

- الروض المعطار في خبر الأقطار – تأليف: الحميري (أبي عبد الله محمد بن عبد المنعم) – تحقيق: د. إحسان عباس – بيروت – 1395هـ/1975م.

- شذرات الذهب في أخبار من ذهب – تأليف: ابن العماد (عبد الحي بن أحمد الحنبلي).

- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون – تأليف: حاجي خليفة.

- المجيد في إعراب القرآن المجيد – تأليف: الصفاقسي (برهان الدين إبراهيم بن محمد القيسي) – ضمن: نصوص محققة في علوم القرآن الكريم – تحقيق: د. حاتم صالح الضامن – نشر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (العراقية) – جامعة بغداد – 1411ه/1991م.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Nov 2010, 06:06 م]ـ

أحسن الله إليكم يا دكتور أحمد على هذه الفوائد الرائعة، والفرائد الثمينة. وقد استفدت من قراءة هذا الموضوع كثيراً، وهذا الموضوع يدعو إلى بحث موضوع (قواعد إعراب القرآن عند أبي حيان الغرناطي: جمعاً ودراسة) ويكون هناك تتبع لتطبيقاته في تفسيره ففيه فوائد كثيرة، ولو ضم إليه من باب الموازنة صنيع السمين الحلبي في الدر المصون لكان في ذلك فوائد للباحث.

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[14 Nov 2010, 08:33 م]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ الدكتور المشرف العام، على الاهتمام والمشاركة والإفادة، وشكرا جزيلا لكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير